ملامح وأخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 8 فيفري 2019

تابعونا على

Feb.
24
2020

ملامح وأخبار

الثلاثاء 9 أكتوبر 2018
نسخة للطباعة
تحديد الأسعار القصوى لبيع البيض

تحديد الأسعار القصوى لبيع البيض
أعلنت وزارة التجارة في بلاغ صادر عنها، أنه تقرر تحديد الأسعار القصوى لبيع البيض المعد للاستهلاك بداية من يوم الإثنين 8 أكتوبر 2018
كما يلي:
/ على مستوى الإنتاج: 195 مليما للوحدة و 780 مليما الـ4 بيضات.
/ على مستوى الجملة: 806 مليما الـ4 بيضات.
/على مستوى البيع للعموم: 840 مليما الـ4 بيضات.
وتذكر الوزارة أن كل مخالفة لهذا القرار تقع معاينتها وتتبعها وزجرها وفق مقتضيات القانون عدد 36 لسنة 2015.

تونسي على راس الاتحاد العربي للنقابات
جدد نواب المؤتمر الثاني للاتحاد العربي للنقابات المنعقدة أشغاله نهابة الاسبوع المنقضي بمراكش المغربية الثقة في شخص مصطفى التليلي كسكرتير تنفيذي للمنظمة وذلك من قبل 13 منظمة عمالية عربية بمشاركة حوالي 400 شخصية  بين نواب مؤتمر ومستشارين وممثلي منظمات من المجتمع المدني.

 

لجنة تحقيق
جد صباح أول أمس، حادث اصطدام بين السفينة «أوليس» التابعة للشركة التونسية للملاحة في رحلتها بين مينائي جنوة ورادس مع السفينة القبرصية «فرجينيا CSL» على الساعة 6 و30د, على بعد 15 ميلا بحريا من جزيرة كورسيكا بالمياه الخاضعة للسلطات الفرنسية.
وأكّدت الشركة التونسية للملاحة أن الحادثة خلفت بعض الأضرار المادية للسفينتين، مع عدم تسجيل أي خسائر بشرية من الجهتين. كما أشارت الشركة إلى أن لجنة التصرف لمجابهة الأزمات بالشركة التونسية للملاحة في متابعة حينية للحادث منذ وقوعه, وذلك بالتنسيق مع لجنة التصرف لمجابهة الأزمات بوزارة النقل لتقييم الأضرار واتخاذ الإجراءات القانونية لتأمين السفينة والبضاعة.
هذا وقد كونت الوزارة لجنة تحقيق في الحادث لمواصلة التحقيق في أسباب الحادثة حماية لمصالح الشركة التونسية للملاحة.

الوضع الوبائي في نابل عادي
أكّد المدير الجهوي للصحة الوقائية بالإدارة الجهوية للصحة في نابل عمر السليمي، أن الوضع الوبائي في الجهة عادي ولم تسجل حالات وبائية لها علاقة بالمياه أو التسمّمات الغذائية أو أمراض ذات علاقة بسلامة البيئة.
وأضاف في تصريح أمس لـ(وات)، أنه تم منذ يوم 24 سبتمبر الفارط وإلى غاية أمس الأحد تطهير وتعقيم 1500 منزل بثماني معتمديات وتطهير 165 مؤسسة تربوية و80 محلّا ومؤسسات مختلفة، لافتا إلى تسجيل طلبات لتعقيم عدد من المنازل التي من المؤمّل الانتهاء منها خلال الاسبوع الجاري، حسب قوله.
وأشار إلى إجراء 1100 تحليل على مياه الخزانات والشبكات المستعملة من قبل الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه والمجامع المائية للتثبت من مطابقتها للمواصفات، بالاضافة الى القيام بـ730 زيارة تفقد للمحلات التجارية والصناعية والمؤسسات السياحية والتربوية.
وأبرز السليماني، ان هذه الزيارات أسفرت عن حجز مائة وطنين من المواد الغذائية لتلوثّها بمياه الامطار وحجز 11500 بيضة غير صالحة للاستهلاك. وفي سياق متصل، بيّن أنه تم رفع وردم 107 جثة حيوان ومراقبة 100 مستنقع للمياه الراكدة للبحث عن يرقات البعوض الناقل للأمراض، مضيفا أنّ 22 فريقا لحفظ الصحة في ولاية نابل مدعومة بالفرق المركزية تواصل منذ يوم 24 سبتمبر الفارط أنشطتها الخصوصية الهادفة للوقاية من الأمراض المنقولة عن طريق المياه والمواد الغذائية وكذلك الأمراض التي لها علاقة بتدهور البيئة على إثر الفيضانات الأخيرة، وفق تصريحه.

نقابة الثانوي ترفع قضية
قال أمس، كاتب عام الجامعة العامة للتعليم الثانوي لسعد اليعقوبي إنّ الجامعة سترفع قضية ضد وزارة التربية لدى المحكمة الادارية على خلفية المنشور الأخير للوزارة المتعلق بالعطل المرضية.
وأوضح اليعقوبي في تصريح اذاعي ان المنشور الجديد يفرض عدة إجراءات منها وجوب إرفاق مطلب العطلة المرضية والشهائد الطبية بنسخة من الوصفات الطبية تامة الدفع»، مُعتبرا أن هذا المنشور غير أخلاقي ويتناقض مع قانون الوظيفة العمومية، كما يمثل تشكيكا في نزاهة الأطباء. وطالب اليعقوبي بضرورة سحب المنشور، قائلا:»سنتصدى له بكل الإجراءات القانونية والأشكال النضالية».

شلغوم يشدد على دعم الحكومة لأعوان الديوانة في حربهم على التهريب
أكّد وزير المالية رضا شلغوم، أمس، على دعم الحكومة المطلق وتشجيعها لجميع أعوان الديوانة قصد المضي قدما في الحرب على التهريب في وقت تعرّضت فيه دوريتان للحرس الديواني الى الاعتداء من قبل مهربين خلال 48 ساعة.
وتعرّضت، صباح أمس دورية تابعة للحرس الديواني بجهة الجم من ولاية المهدية إلى إعتداء من قبل مجموعة من المهرّبين أثناء قيامهم بمداهمة مخزن يحتوي على كمّية هامّة من العجلات المطاطية المهرّبة، مما اضطرها الى التراجع في حين طال اعتداء آخر عون ديوانة بقبلاط (مجاز الباب) مما استوجت نقله الى المستشفي العسكرى لاجراء عملية جراحية.
وتعهّد شلغوم أنّه سيتم تتبع المعتدين واحالتهم على القضاء. وأوضحت الديوانة أنّ أعوانها قبضوا خلال عملية الجم على صاحب المخزن وشاحنته وأحد الأفراد المعتدين.
وقد أذنت النيابة العمومية بفتح تحقيق في حين تمكّنت دورية قبلاط من حجز شاحنة التهريب التي كانت محملة بكمية كبيرة من الملابس الجاهزة ومواد التجميل بلغت قيمتها 200 ألف دينار.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة