برقيات قضائية.. برقيات قضائية - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 8 فيفري 2019

تابعونا على

Feb.
24
2020

برقيات قضائية.. برقيات قضائية

الأحد 7 أكتوبر 2018
نسخة للطباعة

البراءة لسائق «تاكسي جماعي» متهم بتعنيف عون أمن
مثل الخميس الفارط أمام أنظار إحدى الدوائر الجناحية بالمحكمة الابتدائية بتونس سائق سيارة "تاكسي جماعي" لمقاضاته من أجل الاعتداء بالعنف الشديد على عون أمن والتلفظ بألفاظ منافية للحياء وقررت المحكمة اثر الجلسة تبرئته والحكم في شأنه بعدم سماع الدعوى. منطلق الأبحاث كان شكاية تقدم بها عون أمن قال فيها إنه تعرض للاعتداء بالعنف الشديد من قبل المتهم الذي كان بتاريخ الواقعة يقود سيارة "تاكسي جماعي" ولما استوقفه العون واثناء تسجيل مخالفة مرورية قام بها السائق طالبه بالوثائق الخاصة بالسيارة حينها قام المتهم بتسديد "بونية" له على مستوى الوجه وتلفّظ نحوه بألفاظ نابية.
وفي جلسة المحاكمة نفى المتهم كل ما نسب إليه من تهم موضحا أن صورة الواقعة على خلاف ما تم ذكره وأنها تتمثل في أن دورية أمنية استوقفته فامتثل للأمر ومكن أحد الأعوان من الوثائق التي طالبه بالاستظهار بها وبعد التثبت منها مكّنه من المغادرة إلا أن أحد الأعوان الآخرين وهو الشاكي في القضية قام بإيقافه عنوة ثم عمد بعد مناوشة جدت بينهما الى تهشيم الشارة الضوئية البلورية لنافذة سيارته مما أدى الى اصابته واصابة احدى الراكبات على مستوى العين، متمسكا في ذات السياق بانه لم يصدر عنه أي اعتداء.
من جانبه أوضح لسان الدفاع عن المتهم أن منوبه هو من بادر بالتوجه الى مركز الأمن وتقدم بمعية الشاهدة التي أًصيبت على مستوى العين وتقدما بشكاية ضد عون الامن، موضحا بأن منوبه هو من تضرر في واقعة الحال. وتمسك لسان الدفاع ببراءة منوبه من التهم المنسوبة اليه خاصة في ظل وجود صور تم التقاطها من قبل احد الركاب توثق الواقعة، مؤكدا على أن الشاهدة مستعدة للمثول أمام المحكمة والادلاء بشهادتها وكذلك بقية الركاب الذين كانوا يستقلون سيارة النقل الجماعي بتاريخ الواقعة، منتهيا إلى طلب القضاء بصفة اصلية بعدم سماع الدعوى وببطلان إجراءات التتبع في حق منوبه.
◗ سعيدة الميساوي

 

 

3 أشهر سجنا لشخص اتهم بالتحریض على قتل الغنوشي
أصدرت مؤخرا الداّئرة الجناحیّة بالمحكمة الإبتدائیّة بجندوبة حكما يقضي بسجن مواطن تونسي مدة 3 أشھر على خلفیة تدوينة "فايسبويكیة" وكانت النیابة العمومیة بابتدائیة جندوبة أذنت بايقاف المتھم اثر نشره على صفحته الشخصیة على "الفايس بوك" تدوينة حرّض من خلالھا على قتل رئیس حركة النھضة راشد الغنوشي.
وھي تدوينة كان دوّنھا مباشرة بعد العملیة الإرھابیة التي استھدفت أعوان الحرس الوطني بعین سلطان بجندوبة، علما وأنه ابان مباشرة الأبحاث أحالت النیابة العمومیة بجندوبة المتھم صحبة ملف القضیة على قطب الإرھاب ثم بعد التحقیق معه تبین ان القضیة لیست لديھا صبغة ارھابیة فأرجع صحبة ملف القضیة الى ابتدائیة جندوبة.
◗ صباح الشابي (الصباح نيوز)

 

قبلي: تلميذ السابعة أساسي يعتدي بالعنف على أستاذته
عمد تلميذ يدرس بالسنة السابعة من التعليم الأساسي بالمدرسة الإعدادية ابن رشد بمدينة قبلي الى الاعتداء بالعنف على أستاذته في مادة الفرنسية بعد أن أمرته بضرورة تغيير هندامه الذي لا يتلاءم مع صفته كتلميذ إلا انه وعوض الامتثال لأمرها عمد اثر انتهاء الساعة الخيرة من الدروس الى تعنيفها داخل ساحة المؤسسة التربوية المذكورة مما انجر عن عملية الاعتداء سقوطها داخل ساحة المعهد وحصول أضرار بدنية واضحة للأستاذة  إضافة الى  الضرر النفسي الكبير الذي لحقها وهي المربية التي تتعرض للتعنيف من احد تلامذتها...  وقد تقدمت الأستاذة المتضررة بقضية عدلية في حق التلميذ الذي تبين انه من ذوي السوابق في عالم الجريمة وانه متحصن منذ الحادثة بالفرار.
◗ سليم جنات

 

 

16 شهرا سجنا لحراس المآوي العشوائية بالعاصمة
أصدرت أمس الأول الدائرة الجنائية بالمحكمة الابتدائية بتونس أحكاما بإدانة أربعة متهمين في أربع قضايا مثلوا أمام أنظارها بحالة إيقاف بعد أن وجهت لهم تهما تتعلق باستغلال مآوي عشوائية والحصول على أموال دون وجه حق والقضاء في شأنهم بأربعة أشهر سجنا لكل واحد منهم.
منطلق الأبحاث في جملة القضايا كان على إثر ضبط جملة المتهمين بعدد من المآوى العشوائية من بينها باب الخضراء وشارع مدريد بالعاصمة بصدد حراسة تلك المآوي وقد كانوا يحصلون نظير ذلك على أموال من الأشخاص الذين يقومون بإدخال سياراتهم إلى تلك المآوى ويتركونها هناك تحت حراستهم فتم ايلاء الموضوع الأهمية اللازمة ليقع بعد أبحاث مستفيضة إيقاف جملة المتهمين. باستنطاقهم  أكدوا أنهم يقومون بذلك النشاط  غير القانوني بسبب ظروفهم الإجتماعية الصعبة نافين أن يكونوا هدّدوا المواطنين أو قاموا بترهيبهم من اجل الحصول على الأموال.
وفي نفس الجلسة تم استنطاق متهم خامس تمسّك بأنه يقوم بهذا النشاط بطريقة قانونية بعد أن تسوّغ مأوى من أحد الأشخاص وحصل على ترخيص في الغرض، وقد رافع عنه محامي الدفاع موضحا بأن هذا النشاط لا يستوجب الحصول على رخصة لممارسته مقدّما نسخة من الترخيص الذي لديه ومطالبا بالقضاء بعدم سماع الدعوى في شأنه فقررت المحكمة حجز القضية اثر الجلسة للمفاوضة والتصريح بالحكم لاحقا.
◗ سعيدة الميساوي

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة