ملامح وأخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 8 فيفري 2019

تابعونا على

Feb.
23
2020

ملامح وأخبار

الأحد 7 أكتوبر 2018
نسخة للطباعة
رئيس الجمهورية يلتقي وزير الداخلية الجزائري

رئيس الجمهورية يلتقي وزير الداخلية الجزائري
استقبل رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي، أمس بقصر قرطاج، نور الدين بدوي، وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية الجزائري الذي يؤدّي زيارة عمل إلى تونس للإشراف مع نظيره التونسي، على الاجتماع الأوّل لولاّة المناطق الحدودية بين تونس والجزائر.
وفق بلاغ صادر عن رئاسة الجمهورية، ذكّر رئيس الجمهورية بالعلاقات التاريخية المتينة التي تجمع البلدين وبالروابط الأخوية المتميزة والثقة المتبادلة بين رموز جيل الاستقلال وبناة الدولة الحديثة وكبار المسؤولين على امتداد الأجيال المتعاقبة في كلّ من تونس والجزائر.
وأعرب  قائد السبسي عن ارتياحه للمستوى المتقدم الذي بلغته علاقات التعاون الثنائي في كافة المجالات، داعيا إلى مزيد توثيقها وتنميتها وتذليل الصعوبات التي تقف حائلا دون تطويرها لما فيه مصلحة البلدين واستقرار المنطقة وخير شعوبها. ونوّه رئيس الدولة بمستوى التعاون الأمني المرموق بين البلدين للتصدّي للإرهاب ولكافة أشكال الجريمة المنظمة مؤكدا أهمية الجزائر ومكانتها بالنسبة لتونس، وشدّد على أولوية تنمية المناطق الحدودية بين البلدين لضمان الاستقرار لسكان هذه المناطق وتحسين ظروفهم المعيشية وتعزيز اليقظة الأمنية لديهم لمعاضدة جهود الدولة في مواجهة الإرهاب. من جانبه، نقل وزير الداخلية الجزائري لرئيس الدولة مشاعر المودة والتقدير التي يكنها له الرئيس عبد العزيز بوتفليقة وتمنياته لتونس وشعبها بمزيد التقدم والاستقرار. وأطلعه على مضامين وأهداف الاجتماع الأوّل لولاّة المناطق الحدودية وشدّد على الرغبة المشتركة للجانبين في مرافقة التعاون الأمني المتميز بإنجازات تنموية على طول الشريط الحدودي. وأكّد على أهمية إيجاد آلية للمحافظة على دورية هذا الاجتماع مرة كلّ سنة على الأقلّ تكون مناسبة لمتابعة تنفيذ ما تمّ الاتفاق عليه وتذليل الصعوبات التي تواجهه، معربا عن ثقته في أنّ النتائج ستكون مثمرة وبناءة للجانبين.

 

 

حول تجديد أعضاء هيئة الانتخابات
تعقد مجموعة العمل باللجنة الخاصة بدراسة وفرز ملفات الترشح لعضوية الهيئة العليا المستقلة للانتخابات يوم غد بقصر باردو جلسة للنظر في الترشحات لتجديد ثلث أعضاء الهيئة العليا المستقلة للانتخابات.

 

موقف نقابتي التعليم الأساسي والثانوي من منشور العطل المرضية الجديد
دعت كل من الجامعة العامة للتعليم الأساسي، والجامعة العامة للتعليم الثانوي في بيانين منفصلين صدرا أمس، وزارة التربية، إلى سحب المذكرة التي أصدرتها مؤخرا وتتعلق بعطل المرض، حيث تلزم هذه المذكرة العون المسترخص بالاستظهار بالوصفة الطبية تامة الدفع للحصول على العطلة.
وقالت الجامعة العامة للتعليم الأساسي في بيانها إن المذكرة تضمنت إضافة لقواعد «غير مألوفة وغريبة» في التعامل مع هكذا حالات، معتبرة هذا الإجراء «تجاوزا للقوانين السارية ومنها النظام الأساسي العام لأعوان الوظيفة العمومية». وأكدت مواصلة العمل بالقواعد السابقة المنظمة لرخص المرض.بدورها دعت الجامعة للتعليم الثانوي في بيانها، الأساتذة إلى عدم الالتزام بمنشور وزارة التربية الجديد المتعلق بالعطل المرضية.
ونددت الجامعة بهذا الإجراء الذي وصفته بغير القانوني والذي يجبر الأساتذة على الكشف عن طبيعة مرضهم من خلال الأدوية التي توصف لهم وهو ما يعني الكشف عن معطيات شخصية محمية بحكم القانون. كما اعتبرت الإجراء «مسا من مصداقية الأطباء وتشكيكا في التزامهم بأخلاقيات مهنتهم وإساءة لعموم الأطباء ولسمعة هذه المهنة».
ودعت الجامعة كافة الهياكل النقابية إلى الاستعداد للتصدي لهذا الإجراء بكل الصيغ القانونية والنضالية المتاحة.

 

تشديد إجراءات سفر التونسيين إلى مصر: مصدر من الخارجية يوضح
أكد مصدر من وزارة الشؤون الخارجية أمس، في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء، أن تونس لم تتلق إلى حد الساعة أية مراسلة رسمية من السلطات المصرية تهم تشديد إجراءات السفر إلى مصر على المواطنين التونسيين. مكذبا، الخبر المتداول منذ  أول أمس، الذي يفيد بأن مصر أعلمت السلطات التونسية بإجراءات سفر جديدة تهم التونسيين.
كما نفى السفير المصري بتونس، نبيل حبشي، وجود إجراءات جديدة تقيد سفر التونسيين إلى مصر، موضحا أن الوثيقة «المسربة» التي يتم ترويجها وتحمل توقيع سفير تونس بالقاهرة لم يتم التثبت من صحتها، حسب تصريح له أمس السبت في إذاعة خاصة.
يذكر أن عددا من وسائل الإعلام وشبكات التواصل الاجتماعية تداولت أول أمس الجمعة خبرا مفاده أن السلطات المصرية فرضت إجراءات جديدة على سفر مواطني المغرب العربي إلى مصر عن طريق وكالات الأسفار.
وحسب الوثيقة المسربة فان الوثائق التى يجب الاستظهار بها خلال طلب الحصول على تأشيرة السفر الى مصر من قبل مواطني بلدان المغرب العربي، تتمثل في كشف حساب بنكي يشير الى وجود رصيد لا يقل عن 2000 دولار، وشهادة عمل، وما يفيد حجز تذاكر السفر والغرف الفندقية، وبرنامج الزيارة.

 

بلاغ مروري بمناسبة سباق الماراطون بضاحية قرطاج
دعت إدارة شرطة المرور مستعملي الطريق وخاصة متساكني ضاحية قرطاج وسيدي بوسعيد والمرسى أنه يستحسن تجنب إستعمال بعض الطرقات بمناسبة سباق الماراطون الذي سيُجرى اليوم الأحد بضاحية قرطاج، وبينت أن الطرقات هي شارع بورقيبة قرطاج وشارع البيئة قرطاج بداية من الساعة 08.00 إلى غاية نهاية التظاهرة علما أنه سيتم فتح هذه الطرقات تدريجيّا مع تقدّم السباقات.
كما دعت إدارة شرطة المرور مستعملي الطريق إلى التحلي بالرصانة وإحترام إشارات الأعوان ضمانا لسلامة المتسابقين.

 

2019 انطلاق مشروع الجسر المعلق ببنزرت
قال وزير التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية محمد الصالح العرفاوي إن بداية انجاز مشروع الجسر المعلق ببنزرت لن تتجاوز سنة 2019. وكشف خلال اشرافه على فعاليات الملتقى الذي نظمته جمعية «مشيدي تونس» بعنوان «جسر بنزرت من التخطيط الى الانجاز» أن كلفة المشروع تناهز 750 مليون دينار. مؤكدا على أهمية المشروع الذي سيعود بالفائدة على ولاية بنزرت خاصة التشجيع على الاستثمار وحل معضلة الميناء التجاري وعملية دخول وخروج السفن الى جانب تسهيل حركة المرور حيث سيمكن الجسر الجديد يوميا من مرور أكثر من 45 ألف عربة.
وقال الوزير أن وحدة انجاز مشروع الجسر المتحرك تقوم بعمل كبير من أجل أن تنطلق عملية الانجاز في اقرب وقت ممكن حيث انه بعد فض الإشكالات المتعلقة بالمسالة العقارية التي تبقى العائق الأهم الذي يعيق عملية الانطلاق والتي تجاوزت نسبة التسوية لحد الان 40% والبعض الاخر مازال في طور الاجراءات الادارية.
 وافاد العرافوي أنه في إطار انجاز المشروع تم الاتفاق على تحسين وتهذيب الأحياء المجاورة للمشروع وهي تقريبا 5 أحياء بتكلفة تقدر بنحو 6 ملايين دينار. بدوره أبرز والي بنزرت محمد قويدر أن الاجراءات المرافقة للمشروع بتمديد الجسر الى منطقة «راس البلاط» بكورنيش بنزرت في جزئه الثاني مؤكدا على تقدم الدراسات في هذه الناحية. مضيفا أنه تم الاتفاق مع وزارة التكوين المهني على فتح دورات تكوينية وتخصيص فضاءات بمراكز التكوين المهني ببنزرت لفائدة  الشبان العاطلين قصد تكوينهم وتوفير اليد العاملة التي يحتاجها المشروع.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة