برقيات جهوية..برقيات جهوية - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 8 فيفري 2019

تابعونا على

Feb.
28
2020

برقيات جهوية..برقيات جهوية

الجمعة 5 أكتوبر 2018
نسخة للطباعة

قفصة: حجز 734 وحدة مخصصة للصحة منتهية الصلوحية و49 رأسا من الأبقار المهربة
أفادت الادارة الجهوية للتجارة بقفصة على موقعها الرسمي للفايسبوك ان فرق المراقبة الإقتصادية التابعة لها قد تمكنت من حجز 734 وحدة من المواد المخصصة للصحة الجسدية منتهية الصلوحية سيتم تحرير محضر بحث ضد ماسكها وإتمام إجراءات إتلافها.
  في نفس الاطار ومواصلة لحملتها الرامية الى التصدي لظاهرة تهريب الابقار خارج التراب التونسي تولت مصالح المراقبة الاقتصادية بالتنسيق مع مصالح الحرس الوطني والديوانة القيام بحملة مراقبة مشتركة امس أسفرت عن رفع 22 قضية عدلية من اجل مسك ونقل أبقار بطرق غير قانونية كما تمكنت من حجز عدد 49 رؤوس أبقار.
 في نفس الاطار كشفت مصالح المراقبة الاقتصادية التابعة للادارة الجهوية للتجارة فجر امس عن مخبزة متوقفة نهائيا عن النشاط منذ سنوات واصلت التزود بمادة الفرينة المدعمة و التفريط فيها بالبيع الى وجهات مجهولة كما تولت حجز 131 قنطارا من المادة المذكورة ومنع 2 مخابز لترتفع الحصيلة إلى حدود 10 مخابز ممنوعة من التزود بمادة الفرينة المدعمة وسحب 3 بطاقات مهنية.
◗ رؤوف العياري

 

 

برنوصة: استئناف الدروس بعد تعطلها
مع بداية هذا الأسبوع كانت الدروس بالمدرسة الابتدائية بحي البساتين بمعتمدية الكاف الغربية (برنوصة) قد تعطلت بسبب تسرب مياه الأمطار الغزيرة إلى وسط المدرسة المذكورة و اكتساحها لبعض قاعات الدروس.
وتضم المؤسسة التربوية المذكورة قرابة 440 تلميذا وتلميذة موزعين على 19فصلا من السنة الأولى إلى السادسة ابتدائي ورغم أن لها بنية تحتية جيدة مقارنة بالمؤسسات التربوية الأخرى المتواجدة بولاية الكاف فإن موقعها المنخفض وقربها من مجاري مياه الأمطار جعلها في العديد من المناسبات عرضة لأخطار الفيضانات. ويذكر انه تم التدخل والقيام بأعمال شفط لمياه ورفع الاوحال والأتربة والتنظيف والصيانة وهذا الاجراء أجبر الاطار الإداري والتربوي على تعليق الدروس كامل يوم الثلاثاء قبل ان يتم استئنافها من جديد يوم اول امس الأربعاء.
◗ عبد العزيز الشارني

 

 

غلق مدرسة عرباط والكشف عن إصابات جديدة بالبوصفير
بعد الإعلان عن اكتشاف حالات إصابة بفيروس الالتهاب الكبدي "البوصفير" بالمدرسة الابتدائية عرباط بعتمدية القطار تم صباح اول أمس غلق المدرسة المذكورة وتعطل الدروس بها.
ويأتي ذلك بعد تسجيل سلسلة من المعاينات الميدانية للفرق الطبية المختصة تم على خلفيتها إقرار تحول فريق طبي الى تونس العاصمة للتزود باللقاح والدواء اللازم للاحاطة بانتشار الفيروس، خاصة بعد الكشف عن اصابات أخرى لثلاثة تلاميذ بفيروس الالتهاب الكبدي بمدرسة القطار الابتدائية لتزيد من مخاوف التلاميذ والأولياء والمواطنين بالجهة في انتظار تضافر الجهود للقضاء على الفيروس في اقرب الآجال.
◗ سليم جنات

 

 

تدخل أسبوعها الثالث: مقاطعة جميع المستويات التعليمية للدروس بماجوراء
للأسبوع الثالث على التوالي ومنذ انطلاق السنة الدراسية الجديدة يواصل أهالي منطقة ماجوراء التابعة لمعتمدية السند من ولاية قفصة اعتصامهم كما يواصل التلاميذ بجميع مستوياتهم التعليمية مقاطعتهم لمقاعد الدراسة باستثناء تلاميذ الباكالوريا والتاسعة أساسي الذين يتلقون الدروس بمقرات عدد من الجمعيات وذلك على خلفية المطالبة ببناء وانجاز مدرسة إعدادية بالجهة علما وان أهالي المنطقة كانوا قد تحولوا الى مقر ولاية قفصة الأسبوع الماضي وابلغوا أصواتهم للجهات الرسمية حيث تم الوعد بالتطرق للموضوع خلال الجلسة المزمع عقدها يوم 5 أكتوبر الجاري في إطار المجلس الجهوي للتنمية فيما كان رد مندوبية التربية بقفصة أن هذا الموضوع من اختصاص وزارة التربية دون غيرها...
◗ سليم جنات

 

 

تدشين أول ناد للمسنين بجندوبة
في اطار الاحتفالات باليوم العالمي للمسنين تم امس بولاية جندوبة تدشين أول ناد خاص بالمسنيين والمتقاعدين وكبار السن ببادرة من جمعية"مازالت البركة" بالاشتراك مع مندوبية المرأة  والأسرة والطفولة بالجهة. ويهدف هذا النادي لمزيد الإحاطة بهذه الفئة واستغلال إمكانياتها الفكرية وتجربتها في شتى المجالات ووجدت هذه البادرة إقبالا كبير من المسنين والأبناء أملا في خروج كبار السن من الروتين اليومي في انتظار تشريكهم في تظاهرت مختلفة وسعي هذا النادي القيام برحلات داخل الجمهورية.   
◗ عمارمويهبي

 

 

تسرب كميات من النفط الخام بجرزونة
فعّلت صباح امس اللجنة الجهوية لمجابهة الكوارث الطبيعية وتنظيم النجدة في ولاية بنزرت المخطط الجهوي لمجابهة والحدّ من التلوّث البحري، وذلك للحدّ من أيّة تداعيات سلبية لحادثة تسرّب كميات من النفط الخام بالواجهة البحرية للرصيف البترولي في جرزونة وفق ما أكّده لـ(وات) العقيد خميس بن علي المدير الجهوي للحماية المدنية.
وأوضح نفس المصدر أن تسرّب كميات النفط الخام حصل إثر حادثة شرخ طارئ في أحد أوعية الخزانات الموجودة بالرصيف البترولي التابع للشركة التونسية لصناعات التكرير"ستير".
وتمّ استنفار كل الوسائل اللوجستية والبشرية على غرار السدّ العائم وبقية الاليات لحصر رقعة التسرّب وضمان عدم انتشارها في رقعة مائية وبحرية كبيرة، وفق نفس المصدر.
ومن جانبه أشار والي بنزرت محمد قويدر بصفته رئيس لجنة تنظيم النجدة والذي حضر رفقة سليم الفرياني وزير الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسّطة عمليّة التدخّل الى نجاح التدخّلات المنجزة في الحدّ من التداعيات البيئية السلبية للواقعة على المحيط البحري للمنطقة مع تأكيده تواصل أعمال شفط تلك الكميات من البترول الخام.

 

 

الروحية: فلاحون يحتجون ويطالبون بالتعويضات
عمد مؤخرا مجموعة من الفلاحين بمعتمدية الروحية من ولاية سليانة إلى الاحتجاج وقطع الطريق الوطنية رقم 04 الرابطة بين ولايتي سليانة والقصرين ورفعوا العديد من الشعارات التي تطالب السلطات بالتعجيل بصرف التعويضات المرصودة لهم بعد الاضرار التي لحقت محاصيلهم الزراعية نتيجة نزول البرد الذي كان أتى على مزارعهم ووعدتهم بالحصول على تعويضات تفي بحاجياته ولكنهم رغم مرور فترة من الزمن فإنهم لم يحصلوا على شيء مهم وهذا ما دفعهم للاحتجاج وقطع الطريق وتعطيل حركة المرور بالاستجابة لمطالبهم في أقرب الاجال!!!  
◗ عبد العزيز الشارني

 

 

جربة.. توصيات لحسن الإعداد لعملية فرز النفايات من المصدر
أسفرت جلسة عمل بين بلديات جزيرة جربة الثلاث اول امس الاربعاء عن إقرار جملة من التوصيات والمقترحات لحسن الإعداد لعملية فرز النفايات من المصدر كمنظومة إيجابية للتصرف في النفايات والتخفيف من حجمها ومن كلفتها.
وتشمل هذه المقترحات، وفق رئيس لجنة النظافة والبيئة ببلدية جربة ميدون كمال كرونة، التاكيد على المؤسسات السياحية والمطاعم باجبارية فرز النفايات من المصدر بداية من شهر جانفي المقبل، واعتماد البلديات لحاويات بألوان مختلفة خضراء للفضلات العضوية، وزرقاء للفضلات البلاستيكية وصفراء لبقية الفضلات، الى جانب منع استعمال الاكياس البلاستيكية بكامل الجزيرة بداية من شهر جويلية 2019.
وفي انتظار تنفيذ هذه التوصيات، سيقع ارساء برنامج تحسيسي وتوعوي بالتعاون والشراكة مع عدة أطراف من مجتمع مدني وإطارات دينية ومؤسسات تعليمية بالاضافة الى وسائل الإعلام، من اجل ترسيخ ثقافة بيئية سليمة والتوعية بضرورة الفرز من المصدر كخطوة مهمة في نجاح منظومة التصرف في النفايات.
ومن جهة اخرى، قررت رئاسة الحكومة، دعم بلديات الجزيرة باعتمادات إضافية لتنفيذ البرنامج، لذلك فهي تقوم بتشخيص حاجياتها لتحديد حجم الاعتمادات التي تتطلبها.
وفي اطار تنفيذ جملة القرارات التي انبثقت عن جلسة البلديات برئاسة الحكومة للنظر في الوضع البيئي بالجزيرة، يتواصل التدخل في مصب تالبت بميدون الذي تتم عملية لف النفايات به، وذلك من خلال عملية مداواة في الصباح والمساء للمصب ولكامل محيطه ولف النفايات يوميا في انتظار ادخال آلة جديدة لعصر النفايات ولفها في مرحلة انتقالية، وفق رئيس لجنة النظافة الذي اشار الى"تحسن وضعية المصب وازالة عدة اخلالات كانت سببت في انزعاجات بالمنطقة".

 

 

تحركات احتجاجية بسبب نقص إطار التدريس وعملة التنظيف
قام أولياء المدرسة الابتدائية بمنطقة مليتة من معتمدية جربة حومة السوق من ولاية مدنين صباح امس الخميس بوقفة احتجاجية اغلقوا على إثرها الطريق المؤدية الى مطار جربة جرجيس الدولي وأوقفوا الدروس بالمدرسة وذلك احتجاجا منهم على نقص عدد إطار التدريس بالمدرسة ولامبالاة وعدم اكتراث الادارة الجهوية للتربية بهذا الاشكال منذ انطلاق السنة الدراسية الحالية حسب ما افاد به عدد من الاولياء الذين قاموا بهذا التحرك الاحتجاجي.
وللاشارة فان النقص في إطار التدريس وأعوان التنظيف من الإشكاليات التي جعلت انطلاق السنة الدراسية في ولاية مدنين متعثرة والتي توقّفت بسببها الدروس عدة مرات بعديد المؤسسات التربوية الابتدائية ودون توفر أية معطيات عن آجال سد مختلف الشغورات بحسب الاولياء والمتابعين للشان التربوي بالجهة  وهو ما دفع الاولياء في جزيرة جربة الى التفكير في تنظيم تحرك جماعي بالجزيرة باعتبار أن مشكل نقص الاطارات والأعوان حادّ ولم يقع التوصل الى حلول لتجاوز هذه الاشكاليات.
◗ ميمون التونسي
 

 

بعد خسائر في الأرواح وفي المحاصيل الزراعية: انطلاق حملة صيد الخنزير الوحشي بعين دراهم
أعطت مصالح بلدية عين دراهم الإذن للصيادين بالجهة في حملة متواصلة لصيد الخنزير الوحشي وسط وأحواز مدينة عين دراهم.
وتم القضاء على أكثر من عشرين خنزيرا في يوم واحد ما أسعد الكثير من المواطنين الذين تذمروا من ظاهرة انتشار الخنازير بمواقع حاويات النظافة ومصبات الفضلات خاصة من انطلاق السنة الدراسية وعودة الأطفال والتلاميذ عبر هذه الأماكن.
وللإشارة فان أعدادا هامة من الخنزير الوحشي تسببت في مقتل شاب بأحد أحواز مدينة عين دراهم بالإضافة إلى إتلاف المحاصيل الزراعية لعدد من صغار الفلاحين.
وينتظر أهالي عين دراهم بفارغ الصبر انطلاق موسم صيد الخنزير الوحشي بعمادات الجهة أملا في الحد من الأعداد الكبير من الخنازير الوحشية التي باتت تثير الخوف والرعب في صفوف الأهالي.
◗ عمارمويهبي

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة