ملامح وأخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 8 فيفري 2019

تابعونا على

Feb.
26
2020

ملامح وأخبار

الخميس 4 أكتوبر 2018
نسخة للطباعة
توقيع 6 اتفاقيات تعاون بين تونس وجيبوتي

توقيع 6 اتفاقيات تعاون بين تونس وجيبوتي
استقبل رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي، أمس، بقصر قرطاج، الرئيس الجيبوتي إسماعيل عمر جيله الذي يؤدي زيارة رسمية إلى تونس من 02 إلى 04 أكتوبر الجاري بدعوة من رئيس الدولة.
وعقد رئيس الدولة جلسة مباحثات ثنائية مع نظيره الجيبوتي تطرقت بالخصوص إلى علاقات الأخوة والتعاون التي تجمع البلدين وآفاق دعمها وتطويرها في المجالات ذات الأولوية إضافة إلى تبادل الرأي حول المسائل ذات الاهتمام المشترك عربيا وإقليميا دوليا.
وأكّد رئيس الجمهورية بهذه المناسبة حرص تونس على تعزيز العلاقات الثنائية واستعدادها لوضع خبراتها على ذمّة الأشقاء في جيبوتي لدفع نسق التعاون بين البلدين، وشدّد على أن هذه الزيارة من شأنها أن تساهم في فتح آفاق تعاون واعدة بين الجانبين، داعيا إلى ضرورة الاستفادة المثلى من الموقع الاستراتيجي للبلدين وانفتاحهما على الخارج لتحقيق نجاعة أكبر خصوصا في المبادلات التجارية التي ظلت دون المأمول.
من جانبه، نوّه الرئيس الجيبوتي بالزخم الذي تشهده العلاقات التونسية الجيبوتية وأعرب عن شكره وتقديره لاستعداد تونس وحرصها على تعزيز التعاون مع بلاده في عديد المجالات، مثمنا فرادة التجربة الديمقراطية التونسية ودور رئيس الجمهورية في الحفاظ على مكتسبات الدولة العصرية وتحقيق الاستقرار لتونس.
كما تطرقت المباحثات الموسعة بين وفدي البلدين إلى مجالات التعاون ذات الأولوية وسبل مزيد تنميتها خصوصا في قطاعات النقل البحري والجوي والتعليم العالي والبحث العلمي في اختصاصات الطب والهندسة وتكنولوجيات الاتصال، إلى جانب تبادل الخبرات في ميادين السياحة والصناعات التقليدية والتبادل التجاري وتعزيز فرص الاستثمار.
وأشار الجانبان إلى أنّه تمّ الاتفاق على الإسراع بعقد اللجنة المشتركة التونسية الجيبوتية في بداية سنة 2019 لمتابعة تنفيذ نتائج الزيارة الرئاسية وتقييم واقع العلاقات وسبل مزيد دعمها في المستقبل.وثمّن الجانبان انخراط القطاع الخاص في دفع نسق التعاون ومساهمته في معاضدة الجهود المشتركة للبلدين للارتقاء بالعلاقات الاقتصادية إلى المستوى المأمول، ونوّها، في هذا السياق، بتنظيم منتدى أعمال تونسي جيبوتي يوم الخميس 04 أكتوبر الجاري بمقر الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية بمشاركة عدد هام من رجال الأعمال في البلدين.
وأشرف رئيس الجمهورية رفقة نظيره الجيبوتي على حفل توقيع 06 اتفاقيات تعاون في مجالات النقل البحري والموانئ والبريد وتكنولوجيات المعلومات والاتصال والسياحة والصناعات التقليدية والثقافة والإعفاء المتبادل للتأشيرة لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة.

 

المصادقة على مشروع قانون يتعلق بجبر الأضرار التي لحقت نابل
صادق مجلس الوزراء، أمس بقصر الحكومة بالقصبة، على مشروع قانون يتعلق بجبر الأضرار التي لحقت المؤسسات الاقتصادية نتيجة الفيضانات الأخيرة بولاية نابل.
كما صادق المجلس خلال اجتماعه الدوري بأشراف رئيس الحكومة يوسف الشاهد، مشروع قانون يتعلق بالموافقة على عقد القرض المبرم بتاريخ 11 جويلية 2018 المبرم بين الجمهورية التونسية والمؤسسة الألمانية للقروض من أجل إعادة الإعمار لتمويل برنامج دعم الإصلاحات في القطاعين البنكي والمالي.
وصادق كذلك على ثلاثة مشاريع أوامر حكومية يتعلق الاول بتنقيح الأمر الحكومي عدد 504 لسنة 2018 المؤرخ في 07 جوان 2018 والمتعلق بضبط صيغ وشروط تسوية وضعيات التجمعات السكنية القديمة المقامة على ملك الدولة الخاص في يهم الثاني بتسمية رئيس الهيئة الوطنية للاتصالات. اما الثالث فيخص ضبط شروط وإجراءات وآجال اسناد وسحب علامة المؤسسة الناشئة والانتفاع بالتشجيعات والامتيازات بعنوان المؤسسات الناشئة وبضبط تنظيم وصلاحيات وكيفية سير أعمال لجنة إسناد علامة المؤسسة الناشئة.

 

تنظيف سد سيدي سعد وإزالة 10 آلاف طن من الأتربة والأوحال
أكد أمس رئيس مصلحة سد سيدي سعد محمد الهرابي أنه تم تنظيف أمس السد من خلال إزالة الأوحال والأتربة حفاظا على ديمومته من خلال تنفيسه بكمية 160 كلغ في المتر المكعب ودامت حوالي ساعة ونصف أي ما يقدر 10 آلاف طن من الأتربة من خلال تصريف مياه تقدر ب 61 ألف متر مكعب.
كما أكد الهرابي أن منسوب مياه السد تقدر بحوالي 40 مليون متر مكعب فحين طاقة استيعابه العادية تقدر بحوالي 154 مليون متر مكعب فحين القصوى تقدر بحوالي 2 مليار متر مكعب.

 

القبض على قاتل محكوم بالإعدام
ألقى  أمس  الفريق الخاص لوحدات التدخل بقفصة، القبض على شخص من مواليد 1969 أصيل إحدى معتمديات الولاية، صادر في شأنه منشور تفتيش ومحكوم عليه بالإعدام  من أجل القتل العمد.

 

«لزمة «كوتيزال» لاستغلال الملح تواصل لسياسة الاحتلال»
 دعت المتحدثة باسم حزب التكتل دنيا بن عصمان خلال ندوة بالعاصمة الحكومة أمس إلى إنهاء اللّزمة المبرمة مع شركة كوتيزال منذ 1949 والتي تقضي باستغلال الملح.
واعتبرت أن هذه اللّزمة مجحفة في حق الدولة التونسية وتمثل تواصلا لسياسة الاحتلال مشيرة إلى رفع الحزب قضية ضد كل من وزارة الصناعة وشركة كوتوزال منذ سنة 2014.

 

5 قتلى في حادث مرور بباجة
جدّ أمس حادث مرور على مستوى منطقة ‹›سيدي السهيلي›› بمعتمدية باجة الجنوبية على الطريق الرابطة بين باجة وتيبار، أسفر عن وفاة 5 أشخاص على عين المكان، ثلاثة نساء ورجلين .
وتتمثّل صورة الحادث في اصطدام سيارة أجرة تاكسي متّجهة نحو مدينة باجة وشاحنة ثقيلة في اتجاه مدينة تيبار، علما وأنّ القتلى الخمسة من ركاب سيارة الأجرة ( (أربع ركاب والسائق) حسب مراسلنا بالجهة.
وأفاد المتحدث باسم الحماية المدنية العقيد معز تريعة بأنّ وحدات الحماية المدنية تولّت تخليص جثث ضحايا الحادث من سيارة الاجرة وتم تسليمهم لوحدات الحرس الوطني بالمكان.

 

استشهاد عسكري وإصابة اثنين آخرين
تعرضت دورية عسكرية مساء أمس إلى انفجار لغم  بمرتفعات الشعانبي بالقصرين، تسبب في استشهاد عسكري وإصابة اثنين آخرين بجروح ليست خطيرة، تم نقلهما إلى المستشفى الجهوي بالقصرين لتلقي الإسعافات اللازمة.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة