المرصد السياسي - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الخميس 1 أكتوبر 2020

تابعونا على

Oct.
1
2020

المرصد السياسي

الخميس 4 أكتوبر 2018
نسخة للطباعة

الجبهة خارج التاريخ
قال القيادي في حركة النهضة عبد الحميد الجلاصي، امس، انه من «الناحية السياسية جزء من الجبهة الشعبية خارج التاريخ». وأضاف الجلاصي في حديث لإذاعة شمس آف آم بالقول «ناس في مفتتح السنة السياسية ...يشككون في الدولة التونسية والقضاء والأمن هذا خارج التاريخ»
هذا ودعا الجلاصي هيئة الدفاع عن الشهيدين شكري بلعيد ومحمد البراهمي إلى التوجه للقضاء قائلا «القضايا التي تعهد بها القضاء وبت فيها مازالت جارية توجهوا للقضاء إذا لديكمفيه ثقة وإذا ليس لديكم فيه ثقة ارفعوا أمام التونسيين شعار معركتنا مع استقلال القضاء والأمن وليس مع حركة النهضة».

 

استقالات جديدة من كتلة نداء تونس
أكّدت النائبة هالة عمران خبر استقالتها من كتلة النداء صحبة 3 نواب آخرين،وأوضحت عمران في تصريح لـ«الصباح نيوز» أنّها استقالت وبقية النواب عن جهة المنستير سماح بوحوال ولطفي النابلي ومحمد سعيدان، من كتلة النداء بمجلس نواب الشعب مع تشبّثهم بعضويتهم بنداء تونس  في محاولةلمواصلة المسار الإصلاحي الذي أعلن عنه يوم 22 سبتمبر الماضي في الاجتماع الموسع لتنسيقية المنستير المنعقد بقصر هلال، وفق قولها.
وأشارت عمران إلى أنّ هذه الاستقالة تأتي على إثر المناداة بمسار إصلاحي داخل النداء دون أن يُسجّل تجاوب من قبل المدير التنفيذي للحزب أو المكتب السياسي للنداء.
كما انتقدت هالة عمران وضع الكتلة البرلمانية لنداء تونس، مُشيرة إلى غياب التسيير والتنسيق داخلها وعدم عقد الأيام البرلمانية للكتلة إلى غاية اليوم.
وأفادت هالة عمران انه لا يوجد أطر ديمقراطية داخل الكتلة أضف إلى ذلك الضبابية المطروحة اليوم حول تموقع النداء في المشهد السياسي. وفي سياق آخر، قالت هالة عمران ان الاستقالة من كتلة النداء تأتي كموقف وردّ تصعيدي وتعبير عن مواقف قواعد نداء تونس بالمنستير، مُضيفة: «لا يمكن أن نواصل بهذه الطريقة وأن نصمت إزاء الوضع الذي تعرفه الكتلة». وبخصوص وجهتهم اللاحقة داخل البرلمان، قالت هالة عمران انه بعد تفعيل الاستقالة سيكون لكل حادث حديث، مُضيفة: «لقد تلقينا عديد الدعوات للالتحاق بكتل داخل البرلمان».

 

الشابي يكذب ندوة الجبهة الشعبية
دعا السياسي أحمد نجيب الشابي امس رئيس الحكومة ووزيري العدل والداخلية إلى توضيح فورا ما كشفته أمس هيئة الدفاع عن الشهيدين شكري بلعيد ومحمد البراهمي.
وطالب الشابي، في تصريح لراديو «شمس اف ام» الحكومة بتوضيح حقيقة الوثائق التي تحدثت عنها الهيئة أمس وقالت إنها في غرفة سوداء في الداخلية وفي بيت المحجوز بمحكمة تونس ومدى حقيقة وجود جهاز سري تابع للنهضة. واعتبر أحمد نجيب الشابي ذكره في الندوة اول أمس والحديث عن لقاء جمعه بالسفير الفرنسي والتطرق إلى وثيقة تضمنت مقترحا لاغتيال القيادي في النهضة عبد الفتاح مورو، تجنيا.
وأوضح أن له عدة علاقات ديبلوماسية ويلتقي عدة وفود وسفراء، نافيا اللقاء المزعوم مع السفير الفرنسي والتطرق لمقترح اغتيال مورو.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة