ملامح وأخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 8 فيفري 2019

تابعونا على

Feb.
26
2020

ملامح وأخبار

الأربعاء 3 أكتوبر 2018
نسخة للطباعة
رئيس الجمهورية يلتقي الأسيرة الفلسطينية عهد التميمي

زيارة رسمية لرئيس جيبوتي إلى تونس
بدعوة من رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي، يؤدي رئيس جمهورية جيبوتي إسماعيل عمر جيله زيارة رسمية لتونس بداية من يوم الثلاثاء 2 أكتوبر إلى غاية يوم الخميس 4 أكتوبر 2018، على رأس وفد من الوزراء وكبار المسؤولين الجيبوتيين وعدد هام من رجال الأعمال.
ويتضمن برنامج الزيارة لقاء بين رئيس الجمهورية ونظيره الجيبوتي تليه جلسة عمل موسّعة بحضور وفدي البلدين تخصص لتناول علاقات التعاون الثنائي وسبل مزيد دعمها وتنميتها في المجالات ذات الأولوية، والتوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون.
كما يلتقي الرئيس الجيبوتي مع كل من رئيس مجلس نواب الشعب ورئيس الحكومة، ويشرف يوم الخميس 4 أكتوبر 2018 على فعاليات منتدى الأعمال التونسي-الجيبوتي الذي ينعقد بتنظيم مشترك بين الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية ومجلس الأعمال التونسي الافريقي.

 

رئيس الجمهورية يلتقي الأسيرة الفلسطينية عهد التميمي
التقى رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي، امس بقصر قرطاج، الأسيرة الفلسطينية المحرّرة عهد التميمي رفقة أفراد عائلتها.
وأكّد رئيس الجمهورية، أنّ دعوته للمناضلة عهد التميمي وتكريمها في تونس هو تقدير لنضالات وتضحيات كبيرة لأجيال متعاقبة من الشعب الفلسطيني، واعتراف متجدّد وثابت بعدالة القضية الفلسطينية وبمكانتها في وجدان الشعب التونسي.
وأبرز مواقف تونس الداعمة والمساندة لهذه القضية، ووقوفها إلى جانب المطالب المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق في بناء دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، وفق بلاغ صادر عن رئاسة الجمهورية.
كما أعرب عن تضامن تونس الكامل مع الشعب الفلسطيني في نضاله من أجل التحرّر من الاحتلال والدفاع عن أرضه ومقدساته، مشيرا إلى أنّ زيارة عهد التميمي تتزامن مع الذكرى 33 لأحداث حمام الشط، التي امتزج فيها الدم التونسي بالدم الفلسطيني.
من جانبها، عبّرت عهد التميمي عن شكرها وامتنانها لمبادرة رئيس الجمهورية، مؤكدة أن زيارتها الى تونس هي الأولى التي تقوم بها إلى بلد عربي بعد الإفراج عنها في 29 جويلية الماضي، مثمنة وقوف تونس الدائم إلى جانب الشعب الفلسطيني ودعم صموده ونضالاته المشروعة لاسترداد كافة حقوقه .

 

انقطاع حركة المرور ببعض الطرقات
أفادت الإدارة العامة للحرس الوطني امس في بلاغ لها نشر على موقع وزارة الداخلية بأنه وعلى إثر نزول كميات من الأمطار ببعض مناطق الجمهورية تمّ تسجيل انقطاع حركة المرور بالطرقات التالية:
- الطريق المعبدة وغير المرقمة الرابطة بين حاجب العيون والعلاء مستوى منطقة السرج بسبب فيضان وادي الزرود ويمكن المرور عبر الطريق الجهوية رقم 73 الرابطة بين الوطنية رقم 3 مفترق الهوارب ومعتمدية حفوز ومنها معتمدية العلاء.
- الطريق المعبدة وغير المرقمة مستوى منطقة طرزة الجنوبية بسبب فيضان وادي مرق الليل ويمكن المرور عبر الطريق الوطنية رقم 12 والمحلية رقم 803 الرابطة بين حفوز والعلاء.
- الطريق المعبدة وغير المرقمة الرابطة بين منطقتي العلم ودار الجمعية من معتمدية السبيخة بسبب فيضان وادي العريش والعمارسية ولا يمكن تحويل حركة المرور.
- الطريق المحلية رقم 716 مستوى منطقة الأحوات الرابطة بين منطقتي قعفور والأخوات بسبب فيضان وادي سليانة ويمكن المرور عبر الطريق الجهوية رقم 73 الرابطة بين سليانة والوسلاتية ثم الطريق الجهوية رقم 47 الرابطة بين العروسة ومجاز الباب.
- الطريق المعبدة وغير المرقمة الرابطة بين القنطرة ومنطقة المهر سليانة الجنوبية بسبب إنزلاق أرضي بالمكان المذكور ولا يمكن تحويل حركة المرور.
ودعت وزارة الداخلية مستعملي الطريق إلى أحذ الاحتياطات اللازمة وترك مسافة الأمان مع التعديل من السرعة وعدم المجازفة والمرور بمناطق تراكم وتجمع مياه الأمطار واستعمال الأضواء أثناء التنقل والتقيد بقواعد السير والجولان.

 

الكاف: تنديد بتأخر إصدار الأمر المتعلق بالاجاحة
ندّد الاتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري بالكاف، في بيان له امس، بالتأخير الحاصل في إصدار الامر المتعلق بالاجاحة الخاصة بالموسم الفلاحي 2018 - 2019، معبّرا عن رفضه الكامل للتتبعات التي وصفها بغير الشرعية من طرف المؤسسات البنكية لمنظوريها باعتبارها غير مسؤولة عن ظاهرة الجفاف التي مرت بها الولاية خلال السنوات الاخيرة في ظل ما وصفه بتخلي الدولة عن المهنيين وعن قطاع الحبوب بصفة عامة.
وأعرب الاتحاد، في ذات البيان، عن أسفه لعدم ايجاد الحلول الجذرية لمشكلة المديونية التي يعاني منها القطاع الفلاحي، مطالبا بضرورة الاسراع بجبر الضرر الحاصل لفلاحي ولاية الكاف خلال الموسم الزراعي المنصرم جراء التغيرات المناخية.
وطالب البيان أيضا بحل مشكل النقص الواضح في تمويل الموسم الفلاحي الجديد للزراعات الكبرى عبر ايجاد خط تمويل خاص به وبتفعيل صندوق الجوائح الطبيعية لحل المعاناة التي يتكبدها الفلاح سنويا.
إجراء إستثنائي لعموم المضمونين الاجتماعيين بولاية نابل
أفاد الصندوق الوطني للتأمين على المرض (الكنام) امس أن المراكز الجهوية والمحلية التابعة للصندوق بولاية نابل ستقوم بصفة استثنائية خلال كامل شهر أكتوبر 2018 بتمديد آجال الإنتفاع بالخدمات المسداة لمن تعذر عليهم إيداع ملفاتهم في الفترة الأخيرة بسبب ما عرفته الجهة من عوامل طبيعية قاهرة.
وأضاف الصندوق في بلاغ له أن بامكان المضمونين الإجتماعيين إيداع بطاقات استرجاع مصاريف العلاج ومطالب التكفل بالخدمات الخاضعة للموافقة المسبقة الى جانب المنافع النقدية كما يشمل هذا الإجراء الإستثنائي أيضا مطالب تغيير المنظومة العلاجية.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة