برقيات جهوية..برقيات جهوية - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الأحد 5 أفريل 2020

تابعونا على

Apr.
5
2020

برقيات جهوية..برقيات جهوية

الثلاثاء 2 أكتوبر 2018
نسخة للطباعة

اختتام تظاهرة «قابس تتنفس»
في إطار مشروع دعم الحوكمة البيئية المحلية للأنشطة الصناعية بقابس الممول من الإتحاد الأوروبي والذي تسيره الوكالة الفرنسية للخبرة الفنية الدولية نظم إتلاف التنمية المستدامة بقابس الممثل في جمعية مواطنة وتنمية مستدامة بقابس وجمعية قابس الفاعلة وجمعية أوكسيجين بغنوش وبيت المواطنة الدولية يومي 28 و29 سبتمبر 2018 تظاهرة "قابس تتنفس"بموقع واحة قابس المائية المنتصبة على ضفاف وادي قريعة بمدينة قابس أشرف على فعالياتها والي قابس منجي ثامر وحضرها ممثلون عن الجمعيات الجهوية والمحلية وعدد من المواطنين بين مختلف الشرائح العمرية.  
وقد شهدت هذه التظاهرة البيئية تركيز قرية جمعياتية ضمت مجموعة من المعروضات حيث ساهمت عدد من الجمعيات التي استفادت بتدخلات مشروع دعم الحوكمة البيئية المحلية للأنشطة الصناعية بقابس ضمن مقاربة تشاركية في تأثيث أجنحتها من خلال عرض مختلف إنتاجات مشاريعها المنجزة في مجالات حماية التنوع البيولوجي ودعم الزراعة المستدامة والإدماج الإقتصادي للفئات الهشة إلى جانب مراقبة الهواء للوقوف على مدى تأثير التلوث على صحة المتساكنين وتحسين البيئة المعيشية والتوعية البيئية من خلال المحافظة على مردودية الواحة و تثمين منتوجها بالخصوص.
وعلى هامش هذه التظاهرة أيضا وفي إطار مزيد تحسيس وتوعية المواطنين وخاصة الناشئة منهم بمشكلات التنمية المستدامة بولاية قابس أقيمت مجموعة من الورشات التكوينية وعقد لقاءات حوار تركزت مواضيعها على المياه والزراعة والبيئة وتقديم أنشطة فنية منها إجراء مسابقات في الرسم وعروض أشرطة وثائقية موجهة للأطفال والكبار وإقامة معرض للصور الفتوغرافية حول قضايا التنمية المستدامة المسجلة في الجهة بالإضافة إلى زيارة محطة المعالجة البيولوجية لمياه الصرف الصحي التي تعد الوحيدة بالجنوب التونسي والقيام بتجربة قيس جودة الهواء.
وقد اختتمت فعاليات هذه التظاهرة بعرض مسرحي لجمعية "ساعد" غنوش وهي رسالة مفتوحة عكس مضمونها طموح الأطفال خصوصا والمتساكنين عموما في الحصول على حقهم المسلوب وهو العيش في بيئة سليمة خالية من التلوث الهوائي والبحري إلى جانب التمتع بمحيط نظيف.
◗ البشير التيجاني الرقيقي

 

 

تحويل 250 سجينا: من مدنين إلى صفاقس وقبلي
اذنت  الادارة العامة للسجون والاصلاح بتحويل 250 سجينا مقيما بمدنين إلى سجني صفاقس وقبلي بصفة استعجالية بعد ما سجلته الجهة  مؤخرا  من امطار.
وياتي هذا القرار اثر زيارة أدتها الجماية المدنية إلى السجن لمعاينة الاضرار التي لحقت به خاصة بعد تسرب كمية من المياه للشبكة الكهربائية للسجن ليتم اعلام المسؤولين بوازرة العدل بصفة عاجلة بوضعية السجن من خلال تقارير رفعت للغرض.
وأوضح مصدر لـ"الصباح" أن الأمطار المتهاطلة يوم الأربعاء الفارط، كشفت عن تدهور بنية المؤسسة السجنية وهو ما دفع بالادارة إلى اتخاذ هذا الإجراء العاجل.
◗ ميمون التونسي

 

 

بين غزالة ومنزل بورقيبة: غضب في الجواودة وبني إبراهيم
رغم مرور ثلاثة اسابيع على انطلاق السنة الدراسية، تتعثر العودة المدرسية لأسباب متنوعة في مدارس الجواودة منزل بورقيبة ومناطق بني ابراهيم وركب من معتمدية غزالة.
وضعية دفعت متساكني منطقة الجواودة الى اغلاق الطريق الرابطة بين منزل بورقيبة والعاصمة نهاية الاسبوع الماضي للمطالبة بتوفير مناخ ملائم وامن  لعمل المربين وذلك عبر التدخل السريع لتحسين حالة قاعات الدرس قبل انطلاق موسم الأمطار.. اما في معتمدية غزالة عبر اهالي منطقة بني ابراهيم عن استيائهم البالغ من عدم انتظام حافلة النقل المدرسي وتواتر اعطابها التي  منعت انتظام ابنائهم في الدرس.. كما يتواصل غضب جيرانهم في ركب على الوضعية المزرية للمدرسة الابتدائية رغم اصدار المجلس الجهوي ببنزرت طلب عروض لتأهيلها  يوم 18 سبتمبر الجاري...
◗ ساسي الطرابلسي

 

بتمويل من البنك التونسي للتضامن: افتتاح أول إعدادية نموذجية خاصة
انتظم بعد ظهر اول امس الاحد حفل افتتاح اول اعدادية نموذجية خاصة بمدينة مدنين"الشيخ صالح سكول" والتي تم احداثها من قبل الشاب رشيد حمودي اصيل الجهة بتمويل من البنك التونسي للتضامن.
هذه الاعدادية تتوفر بها 3 مستويات لسنوات السابعة والثامنة والتاسعة اساسي وتعد 10 قاعات تدريس و3 مخابر ويشرف علي ادارتها المتفقد المتقاعد خليفة التركي ويتكون اطارها البيداغوجي من 15 استاذ واستاذة من ذوي الاختصاص والخبرة.
الجانب الثقافي سيكون له نصيب في هذه المدرسة الاعدادية النموذجية الخاصة من خلال ورشة للتدريب على الفنون تضم المسرح والسينما والموسيقي والتربية التشكيلية.
وفي سياق متصل فان هذه المؤسسة الخاصة ستتدعم الاعدادية النموذجية العمومية بمدينة مدنين وستمكن التلاميذ الذين لم يسعفهم الحظ للالتحاق بالاعدادية النموذجية العمومية من فرصة ثانية.
واختار صاحب المشروع اسم الشيخ صالح سكول 3 s تكريما لروح والده الشيخ صالح حمودي الذي كان من الداعمين للتعليم والمشجعين للمتعلمين من خلال تكريمه للمتوفقين في اختتام كل سنة دراسية.
◗ ميمون التونسي

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة