ملامح وأخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 8 فيفري 2019

تابعونا على

Feb.
26
2020

ملامح وأخبار

الثلاثاء 2 أكتوبر 2018
نسخة للطباعة

حملة أمنية بأريانة
شهد محيط السوق البلدي بأريانة والأنهج المجاورة له أمس حملة أمنية مفاجئة نفذها أعوان الشرطة البلدية بالتنسيق مع فرق الامن الوطني بمنطقة اريانة المدينة تم خلالها حجز كميات هامة من الخضر والغلال والملابس المستعملة للتجار المنتصبين بصفة عشوائية وتحرير محاضر في الغرض، وفق ما افادت به مصادر امنية بأريانة المدينة في تصريح لـ (وات).
وذكرت نفس المصادر، ان حملة ازالة مظاهر الانتصاب الفوضوي بمحيط السوق البلدي بأريانة التي انطلقت في ساعات مبكرة من الصباح، شملت أنهج بيروت واليمن ومنداس فرانس وسيدي عمار وسوق ليبيا، أين تم حجز نحو 300 كلغ من البصل و700 كلغ من البطاطا و88 كلغ من الفلفل، فضلا عن كميات هامة من الملابس المستعملة تابعة لتجار منتصبين بصفة عشوائية، الى جانب إزالة العديد من الواقيات الحديدية والعربات، لاسيما بمداخل السوق البلدي والمنافذ المؤدية له.

تضرر 100 هكتار من مزروعات الفراولة
أفاد المندوب الجهوي للفلاحة بولاية نابل، منصف التايب أمس بأن كميات الأمطار الهامة والسيول الجارفة، التي ضربت الولاية منذ عشرة أيام، أضرت بزراعات الفراولة، التي يتم انتاج ما بين 15 و17 ألف طن سنويا منها بالولاية أي ما يعادل 99 بالمائة من الانتاج الوطني من هذه المادة.
وأكد المسؤول الجهوي أنّ صابة القوارص للموسم 2018 / 2019 لن تتأثر بهذه الفيضانات رغم ان المساحات المغروسة بأشجار القوارص المتضررة تقدر بألف هكتار من جملة 20 ألف هكتار.
وأوضح أن لجنة من المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بنابل ستتنقل الى المستغلات الفلاحية المغروسة قوارص لإعادة تقييم الإنتاج بالجهة وذلك يوم 15 أكتوبر 2018. وأشار إلى أن معدل إنتاج ولاية نابل من القوارص يقدر بـ305 آلاف طن سنويا أي ما يناهز 75 بالمائة من الإنتاج الوطني.

وزارة أملاك الدولة تستغرب حملة تشويه كورشيد
عبرت أمس وزارة أملاك الدولة والشؤون العقارية عن استغرابها من انخراط رئيس الجمهورية السابق المنصف المرزوقي في حملة تشويه ضد الوزير مبروك كورشيد.
وقالت الوزارة في بلاغ لها، إن حزب الرئيس السابق وأحد نوابه في البرلمان قاما بحملة سياسوية ضد الوزير وذلك بنسبة أمور غير حقيقية إليه بدعوى قيامه بنقل انتقامية تعسفية ضدّ أحد أعضاء المكتب السياسي للحزب.
وأكد البلاغ أن جملة الأمور التي نسبت وتنسب إلى وزير أملاك الدّولة والشؤون العقارية من الحزب المذكور هي مجرّد أراجيف تدخل في خانة العمل السياسوي الفجّ.

برنامج للمقبلين على التقاعد   
أفادت وزيرة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن نزيهة العبيدي أمس أن الوزارة تعتزم إطلاق برنامج موجه للإعداد النفسي والاجتماعي للمقبلين على التقاعد قبل عامين من فترة إحالتهم على التقاعد. وأضافت العبيدي في ندوة حول «ما بعد التقاعد: عطاء متواصل ودور فاعل في التنمية» عقدت أمس بالعاصمة بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لكبار السن أن إطلاق هذا البرنامج يهدف بالخصوص الى استثمار وتثمين قدرات وإمكانيات المتقاعدين الذين تبقى فرص مساهمتهم في الدورة الاقتصادية والاجتماعية وافرة حسب تقديرها.
ولفتت الى أن الوزارة تعتزم إعداد بنك للمعطيات حول مواطن توظيف المتقاعدين في الهيئات والمنظمات الأممية في إجراء يهدف الى تمكينهم من نيل فرص عمل في إطار أنشطة تديرها منظمة الأمم المتحدة مؤكدة في سياق آخر أنه سيتم قريبا إصدار مجلة للمسنين تكون أول إطار تشريعي يضمن حقوق كبار السن في تونس.

قانون التصريح بالمكاسب
أوضحت المديرة العامة بالهيئة الوطنية لمكافحة الفساد نادية السعدي أن 14 أكتوبر الجاري هو موعد دخول قانون عدد 46 المتعلق بـ»التصريح بالمكاسب والمصالح ومكافحة الإثراء غير المشروع وتضارب المصالح» حيّز التنفيذ.
وأكّدت السعدي أمس أنّ موعد دخول هذا القانون حيّز التنفيذ مرتبط بتاريخ صدوره بالرائد الرسمي وليس المصادقة عليه بالبرلمان كما لفتت إلى أنّه مرتبط أيضا بصدور الأمر التطبيقي المتعلّق «بضبط أنموذج التصريح والحدّ الأدنى للمكاسب والقروض والهدايا الواجب التصريح بها.» وبيّنت أنّ الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد بصدد التنسيق مع الحكومة بخصوص هذا الأمر الذي يعدّ ضروريا لدخول القانون حيّز التنفيذ.
وينصّ الفصل 50 من قانون التصريح بالمكاسب على انّه يتعيّن على الأشخاص الخاضعين لواجب التصريح تسوية وضعياتهم في أجل شهرين من تاريخ صدور الأمر الحكومي المتعلّق بضبط الأنموذج بالرائد الرسمي.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة