ملامح وأخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 8 فيفري 2019

تابعونا على

Feb.
23
2020

ملامح وأخبار

الجمعة 28 سبتمبر 2018
نسخة للطباعة

جبر أضرار البنية التحتية الفلاحية
ستخصص وزارة الفلاحة 6 مليون دينار من ميزانية التنمية لسنة 2018 (المشاريع المبرمجة) لجبر الأضرار التي لحقت البنية التحتية الفلاحية جراء الفيضانات التي جدت مؤخرا في ولاية نابل حسب ما أعلن عنه وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري سمير الطيب.
وأضاف، خلال إشرافه على الملتقى الوطني حول البحث والتجديد الفلاحي في أفق 2030، أن الوزارة تعتزم اتخاذ إجراءات استثنائية واستعجالية لمعالجة هذه الأضرار، مبينا أنه سيتم تعويض كل الفلاحين المتضررين بعد تقييم حجم الأضرار.
وبين أن 19 فريقا، تعمل منذ يوم الأحد الماضي، لمعاينة كل المستغلات الفلاحية في كل معتمديات ولاية نابل على أن تكون للوزارة، قبل منتصف شهر أكتوبر 2018، حصيلة نهائية للإضرار المسجلة على مستوى الإنتاج النباتي والحيواني وسيتم على ضوء ذلك عقد مجلس وزاري للبت في الحصيلة والإذن بصرف هذه الاعتمادات.

 

جلسة للنظر في وضعية قرية الأطفال «SOS»
تنعقد يوم الاثنين 1 أكتوبر 2018 بمقر الوزارة، جلسة عمل تجمع كل من نزيهة العبيدي، وزيرة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن، ومحمد الطرابلسي، وزير الشؤون الاجتماعية، وعلي سعيّد، والي سليانة، بحضور أعضاء مجلس نوّاب الشعب عن الجهة، ووفد عن الجمعية التونسية لقرى الأطفال SOS.
وستخصص الجلسة للنظر في وضعية قرية الأطفالSOS سليانة وإيجاد الحلول لمختلف الإشكاليات التي تعانيها المؤسسة.

 

قافلة تضامنية
نظّم عدد من الجمعيات والمنظمات بمدينة سكرة من ولاية أريانة، أمس، قافلة تضامنية في اتجاه ولاية نابل لمساندة المتضررين من الفيضانات الأخيرة التي اجتاحت الوطن القبلي نتيجة هطول كميات هامة من الأمطار وتسببت في خسائر مادية وبشرية.
وقد انطلقت القافلة التضامنية، التي ضمت بالخصوص أغطية، ومواد غذائية، وأدوات مدرسية، ومساعدات عينية ونقدية، من دار الجمعيات ببرج الوزير بسكرة بحضور ممثلي عدد من مكونات المجتمع المدني والناشطين في المجال الاجتماعي والإنساني.
وبالمناسبة، حسب ذكر رئيس الدائرة البلدية ببرج الوزير بسكرة، ياسين سلامة، في تصريح لـ(وات)، أن القافلة التضامنية انتظمت ببادرة من المجتمع المدني بسكرة بالتنسيق مع السلطات المحلية والبلدية، وذلك بهدف مساعدة الأهالي بولاية نابل والمعتمديات التابعة لها على تجاوز الأزمة التي عاشتها الجهة جراء الفيضانات الأخيرة، وتعزيز المد التضامني لإعادة الحياة إلى طبيعتها بالمنطقة.

 

التلقيح الوقائي ضد داء الكلب
شددت وزارة الصحة أمس على ضرورة الإسراع بإجراء التلقيح الوقائي ضد داء الكلب في حالة التعرض إلى العض أو الخدش أو اللحس على جرح مفتوح من طرف حيوان وذلك للوقاية من الإصابة بداء الكلب.
وأوصت الوزارة في ورقة إعلامية في إطار احتفال تونس مع سائر بلدان العالم باليوم العالمي لمكافحة داء الكلب الموافق ليوم 28 سبتمبر من كل سنة تحت شعار «كلبي نلقحو وكلب الشارع نتفاداه.. وداء الكلب نتوقاه» على ضرورة الإسراع بغسل وتطهير مكان الإصابة بالماء والصابون لمدة 15 دقيقة قبل التوجه فورا إلى أقرب مركز صحي لتلقي التلقيح الوقائي في الإبان.

 

زيارة تفقدية
أدّى وزير الدّاخليّة، هشام الفراتي، صباح أمس، زيارة عمل تفقّديّة إلى محافظة شرطة الحدود بمطار تونس قرطاج، اطّلع خلالها على منظومة تأمين المطار ومحيطه ومختلف مرافقه الحيويّة.
وكانت الزّيارة، وفق بلاغ مقتضب للداخلية، «مناسبة لمتابعة سير العمل الأمني بالمطار، لاسيّما منظومتا الإجراءات الحدوديّة والتّفتيش الأمني».

 

اجتماع لجنة تصفية الأموال
انعقدت مساء أول أمس بمقرّ وزارة أملاك الدّولة والشؤون العقارية جلسة عمل تحت إشراف مبروك كرشيد، وزير أملاك الدولة والشؤون العقارية بحضور أعضاء لجنة تصفية الأموال والقيم الراجعة لحزب التجمع المنحلّ.
وتمّ خلال الجلسة تقديم تقرير حول نشاط اللّجنة ومدى تقدّم أعمال التصفية وتحديد إستراتيجية عملها إلى حين ختم أعمال التصفية.
وقد تمكنت اللّجنة من تحقيق إيرادات إلى غاية موفى شهر أوت 2018 بلغت قرابة 11 مليون دينار متأتية من عمليات التفويت في عدد من العقارات في كامل تراب الجمهورية.
كما تمكنت اللّجنة من حصر الملفات العقارية في حدود 3000 ملف سيتمّ إتمام الإجراءات القانونية المتعلقة بها طبقا لقانون التصفية قبل الشروع في التفويت فيها.
وأكد الوزير في هذا الإطار على مزيد الترفيع في نسق أعمال التصفية داعيا أعضاء لجنة التصفية إلى ختم الأعمال في موفى شهر مارس المقبل.
كما تمّ خلال ذات الجلسة استعراض آخر مراحل تنفيذ مشروع المركب الثقافي والسياحي بعمارة الوطن الذي من المنتظر أن تنتهي أشغال تهيئته خلال شهر مارس 2019 وذلك بالتعاون مع وزارتي الشؤون الثقافية والسياحة والصناعات التقليدية.

 

نقص في صابة التمور بتوزر
أفادت المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بتوزر أن التقديرات الأولية المتعلقة بصابة التمور بالنسبة للموسم الحالي بكامل واحات الولاية قد بلغت 58.7 ألف طن مقابل 68.2 ألف طن في الموسم الماضي مسجلة بذلك نقصا في الإنتاج قدر بـ16% وأضاف المصدر ذاته بان الصابة تشهد مقابل ذلك جودة على مستوى الإنتاج حيث بلغت نسبة البيوعات على رؤوس النخيل والتي انطلقت مبكرا 85 % كما اعتبرت مشجعة من حيث الأسعار.

 

عبد اللطيف حمام رئيسا مديرا عاما لشركة فسفاط قفصة واالمجمع الكيميائي
 أعلنت وزارة الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة أنّه تم اليوم تسمية السيد عبد اللطيف حمام رئيسا مديرا عاما لشركة فسفاط قفصة والمجمع الكيميائي التونسي خلف للسيد رمضان الصويد.
ويذكر أن السيد عبد اللطيف حمام كان قد عينه السيد رئيس الحكومة مديرا للمدرسة الوطنية للإدارة بتارخ 8 نوفمبر 2017 بعد أن شغل منصب كاتب دولة مكلف بالتجارة في 25 فيفري 2017. كما عين في مارس 2015 مديرا عاما للديوان الوطني للسياحة ورئيسا مديرا عاما لمركز النهوض بالصادرات سنة 2009. وهو متحصل، بامتياز، على شهادة المرحلة العليا من المدرسة الوطنية للإدارة سنة 1987.
ولد السيد عبد اللطيف حمام في 20 فيفري 1960 بنابل وهو متزوج وأب لثلاثة أبناء.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة