ملامح وأخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 8 فيفري 2019

تابعونا على

Feb.
28
2020

ملامح وأخبار

الخميس 27 سبتمبر 2018
نسخة للطباعة

تباحث
أعلنت امس رئاسة الجمهورية ، أنّ الرئيس الباجي قائد السبسي تباحث امس بقصر قرطاج مع وزير الدفاع الوطني عبد الكريم الزبيدي حول مساهمة المؤسسة العسكرية في التدخلات بجهة الوطن القبلي إثر الفيضانات الأخيرة.
وأكّد الزبيدي وفق بلاغ صادر عن الرئاسة على أهمية تسخير كل الإمكانات وتضافر كل المجهودات لإصلاح الأضرار ودعم المناطق المنكوبة.
وأضاف أنّ اللقاء استعرض أيضا برامج التعاون العسكري مع الدول الشقيقة والصديقة ومراحل استكمال تنفيذ القرارات التي أعلن عنها رئيس الجمهورية في الأمر اليومي بمناسبة الذكرى 62 لانبعاث الجيش الوطني والمتعلقة بإحداث مقرات سكنية معدة للكراء لفائدة العسكريين وعائلاتهم ومنظومة البعث العقاري للتمليك.

 

اللجنة الجهوية لمتابعة الكوارث في حالة انعقاد دائم
أكد والي صفاقس, رئيس اللجنة الجهوية لمتابعة الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة «عادل الخبثاني», أمس في تصريح إعلامي أن اللجنة في حالة انعقاد دائم وهي على أهبة لكل ما قد يطرأ تحسبا لتوقع هطول كميات هامة من الأمطار بجهة صفاقس بداية من مساء امس.
وبخصوص ضمان سلامة التلاميذ والطلبة في حال حدوث تغيرات مناخية, أفاد والي صفاقس,بأن المعطيات الأولية لا تستدعي اتخاذ قرار تعليق الدروس بالمدارس والمعاهد والكليات إلا إذا اقتضى الأمر ذلك داعيا من جهة أخرى المواطنين الى ضرورة توخي اليقظة والحذر في مثل هذه التغيرات المناخية.

 

هيكل لتوفير خدمات طبية للمساجين
أعلن امس وزير العدل غازي الجريبي عن مشروع إحداث هيكل خاص صلب الإدارة العامة للسجون والإصلاح يتكون من سلك الأطباء قال إنه سيكون قارا بالوزارة بهدف توفير خدمات طبية أفضل للمساجين.
وأشار الجريبي في تصريح اعلامي امس خلال اختتام مشروع التوأمة مع الاتحاد الأوروبي حول تعزيز المؤسسات والإدارات السجنية ومراجعة التشريعات، إلى أن الوزارة تهتم بالعنصر البشري عبر التكوين وكذلك عبر التشريعات بمراجعة الاطار القانوني والهيكلي مبرزا أنه هناك اليوم مشروعا لاعادة هيكلة الإدارة العامة للسجون والإصلاح.
ولفت الوزير إلى أنه تم ايلاء عناية كاملة خلال المشروع للبنية التحتية للسجون لضمان ظروف اقامة تتناغم مع المعايير الدولية للنزلاء.

 

الخارجية تتعامل بجدية مع ملف الشورابي والقطاري
قال امس المكلف بالاعلام بوزارة الشؤون الخارجية بوراوي ليمام إنّ الوزارة تتعامل بكل جدية مع المعلومات التي تم تداولها بوسائل الإعلام الأجنبية بخصوص العثور على جثتي الصحفيين المختطفين في ليبيا سفيان الشورابي ونذير القطاري.
وأشار بوراوي ليمام إلى أنّ الوزارة أحالت كل المعلومات التي تم تداولها إلى الجهات القضائية المتعهدة بالملف، مشددا على أن مصالح وزارة الخارجية على ذمة هذه الجهات من أجل تسهيل مهمّتها وأنه يعود لها تقدير الاجراءات التي سيتم اتخاذها في هذا الشأن حسب ما نقلت عنه إذاعة “موزاييك اف ام امس”.

 

إيقاف عبد الرزاق الرحال عن العمل
أفادت وزارة النقل في بلاغ لها، أنه تقرر ايقاف المهندس بالمعهد الوطني للرصد الجوي عبد الرزاق الرحال عن العمل، في انتظار اتخاذ الإجراءات التأديبية اللازمة في حقّه بعد استكمال البحث الجاري في الغرض.
وعبّرت الوزارة عن استنكارها لما جاء في تصريحات الرحال «التي لا علاقة لها بالنشرة الجوية وتمس من مشاعر عائلات ضحايا الفيضانات والتونسيين بصفة عامة في هذا الظرف الحساس الذي تمر به جهة الوطن القبلي»، وفقا لما ورد في نص البلاغ.
واعتبرت أنّ تصريحات المعني بالأمر لا تلزم الوزارة ولا المعهد الوطني للرصد الجوي.
 يذكر أن عبد الرزاق الرحال اعتبر ضحايا نابل من الشهداء، وقال هنيئا لهم الشهادة، كما اعتبر الفتاتين اللتين توفيتا «حوريتين في الجنة وهنيئا لوالدهما»، وفق قوله.

 

حجز 315 كغ من الغلال
في إطار مكافحة كل مظاهر الاعتداء على حرمة الطريق العام والتصدي لظاهرة الانتصاب الفوضوي، تولت الاجهزة الرقابية المشتركة بالعالية من ولاية بنزرت، اول أمسحجز 315 كلغ من غلال الموسم سيتم توجيهها للجمعيات الخيرية المعتمدة عقب استيفاء الاجراءات القانونية بشأنها، وفق مصدر أمني مسؤول.
وأوضح المصدر ذاته، في تصريح لوات ببنزرت، أن هذه الحملة الرقابية التي نفذتها مصالح مركز الأمن الوطني بالعالية بالاشتراك مع الشرطة البلدية والصحية، أسفرت عن تحرير6 مخالفات اقتصادية، وحجز 3 مضخات وقود غير مرخص فيها عمد اصحابها إلى تركيزها في الطريق العام وعلى الارصفة دون ترخيص قانوني، بالاضافة إلى تنفيذ 6 عمليات حجز لمواد ومعدات بالطريق العام على ذمة محلات تجارية. وبيّن أن هذه الحملات الموجهة للتصدي لكل مظاهر الخروج عن القانون ستتدعم في الايام القادمة، داعيا، في هذا الإطار مكونات المجتمعية إلى معاضدة هذا المجهود بتكثيف توعية وتحسيس المواطنين والباعة.

 

زغوان.. الكشف عن شبكة متخصصة في سرقة النحاس
تمكنت فرقة الأبحاث العدلية بمنطقة الحرس الوطني بزغوان، مساء اول أمس من إيقاف شخصين على متن شاحنة صغيرة محملة بكمية من النحاس، وباستنطاقهما تبيّن أنهما ينشطان ضمن شبكة لسرقة النحاس، وفق ما ذكره، امس مصدر أمني.
وأضاف المصدر ذاته، في تصريح لوات أن المشتبه بهما اعترفا أنهما سرقا الكمية التي تم ضبطها بحوزتهما من كوابل شركة اتصالات تونس، مؤكدا أن أعوان الفرقة تولوا حجز النحاس، وإيقاف المتهمين لإتمام الأبحاث وإحالتهما إلى القضاء والكشف عن بقية أفراد الشبكة.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة