نابل: عودة توزيع الماء الصالح للشراب بكافة المناطق.. واستئناف حركة المرور بجميع الطرقات المرقمة - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 8 فيفري 2019

تابعونا على

Jun.
25
2019

نابل: عودة توزيع الماء الصالح للشراب بكافة المناطق.. واستئناف حركة المرور بجميع الطرقات المرقمة

الأربعاء 26 سبتمبر 2018
نسخة للطباعة
نابل: عودة توزيع الماء الصالح للشراب بكافة المناطق.. واستئناف حركة المرور بجميع الطرقات المرقمة

صرّح رئيس إقليم الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه بنابل، رابح المنصوري، امس الثلاثاء، بأن الوضع العام لتوزيع الماء الصالح للشراب بعد الفياضانات التي شهدتها الجهة يبعث على الاطمئنان، مؤكدا عودة المياه بكافة المناطق التي شهدت انقطاعا خلال اليومين الماضيين.
واعتبر المنصوري، في تصريح لـ(وات)، الاضرار التي شملت شبكة المياه متوسطة، حيث تضررت 3 شبكات من مجموع 48 شبكة وهي على مستوى قناة الجلب، ووادي سوحيل، وقناة وادي المنقع التي تزود الحي السكني الياسمين والمحرصي.
وأشار إلى ارتفاع معدلات استهلاك الماء الصالح الشراب للقيام بعمليات تنظيف الأتربة والأوحال مما انجر عنه انخفاض في ضغط المياه، على حد قوله.  وأكد في السياق ذاته، ان عملية توزيع المياه تخضع إلى المراقبة المستمرة والتعقيم بصفة دورية، مشيرا إلى تدعيم فرق الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه بفرق المراقبة الصحية لمراقبة جودة المياه.
استئناف حركة المرور
من جهة أخرى أفاد امس المندوب الجهوي للتجهيز بنابل، طارق ربيع، في تصريح اعلامي، بأن حركة المرور استؤنفت في جميع الطرقات المرقمة، مع ملازمة الحذر بالنسبة لبعض الطرقات التي تضررت جزئيا ومازالت قابلة للاستغلال.
وأشار ربيع الى أن الفياضانات التي اجتاحت ولاية نابل نتيجة الامطار الاستثنائية التي تهاطلت على الجهة السبت المنقضي تسببت في الحاق اضرار بالبنية التحتية لم يتم بعد حصرها بصفة دقيقة وشملت بالخصوص المسالك الريفية وهي مسالك ترابية تمر بها عديد الاودية والتي ما تزال غير قابلة للاستغلال باعتبار انهيار اجزاء من المنشآت المائية التي اقيمت عليها، او بسبب غياب المنشآت المائية مما تسبب في تراكم الاتربة والاشجار بالوادي وحال دون عودة حركة المرور.
وأكد ان مصالح وزارة التجهيزة تواصل جهويا ومركزيا التدخل بصعوبة في هذه المناطق، باعتبار الحالة التي عليها المسالك الفلاحية، داعيا المواطنين الى التحلي بالصبر وتفهم صعوبة التدخل في هذه المسالك بالنظر الى حجم الاضرار.
واشار بخصوص قنطرة بئر بورقبة، الموجودة على الطريق الجهوية 129 والتي تنطلق من الطريق الوطنية رقم 1، الى أن حركة المرور قد استؤنفت بهذه الطريق وتم يوم امس تكليف مقاولة باصلاح الجسر وقد انطلقت بعد في التدخل، داعيا إلى ضرورة توخي الحذر عند العبور على هذه المنشأة خاصة بعد تقسيم عملية التدخل الى جزئين من خلال اصلاح جزء وفتح جزء لعبور العربات حتى يتم اصلاحه واستئناف حركة العبور في الاتجاهين.
8 فرق لمراقبة المياه
أعلن المدير الجهوي لادارة الصحة الوقائية بنابل، عمر السليمي، أن 8 فرق فنية تولت، بداية من صباح امس الثلاثاء، تنفيذ برنامج خصوصي للتوقي من التأثيرات السلبية للفياضانات وخاصة من الأمراض المنقولة عن طريق المياه، وهي عملية انطلقت اول أمس الاثنين بـ4 فرق وتم تعزيزها اليوم بـ4 فرق إضافية.  وأبرز السليمي، في تصريح لـ(وات)، أنه سيتم تفقد 35 مؤسسة تربوية وفق القائمة التي أعدتها المندوبية الجهوية للتربية والتي تسربت لها المياه، وخاصة التثبت من نسب الرطوبة وتطهيرها، اذا ما تم تنظيفها واخراج الاوحال منها استعدادا لاستئناف الدروس غدا الاربعاء.
واشار الى ان فرق حفظ الصحة ستجوب كل المعتمديات المتضررة، وستتولى مراقبة المياه، وتحليل مادة الكلور للتثبت من مداواتها، وأخذ عينات للتحليل الجرثومي، خاصة بالنسبة للابار والمواجل التي غمرتها مياه الصرف الصحي، والتي ستتولى الفرق الفنية المتنقلة تطهيرها بمادة الجافال، والعمل على توعية المواطنين بعدم استهلاك هذه المياه لما يمكن ان ينجر عنه من خطورة وتحسبا من حدوث امراض خطيرة على غرار التهاب الكبد الفيروسي«أ» او الكوليرا او الاسهال.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة