ملامح وأخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 8 فيفري 2019

تابعونا على

Feb.
24
2020

ملامح وأخبار

الأربعاء 26 سبتمبر 2018
نسخة للطباعة

استرجاع أراض دولية
استرجعت مصالح الإدارة الجهوية لأملاك الدّولة والشؤون العقارية بباجة، أمس 238 هكتارا من الأراضي الدولية بمنطقة خشاب بقبلاط من ولاية باجة والمستولى عليها من قبل عدد من المواطنين في السنوات الأخيرة، وذلك بحضور وحدات الحرس الوطني وممثلي أجهزة الدولة المعنيين.
وفي هذا الصدد، أوضح المدير الجهوي لأملاك الدولة والشؤون العقارية بباجة، أنور عبده، في تصريح لـ(وات)، أن العقار الذي تم استرجاعه هو مقسم فلاحي معد للزراعات الكبرى للفنيين الفلاحيين، وقد استرجعته الإدارة الجهوية لأملاك الدولة لتسنده من جديد لفني فلاحي.
وأضاف أن استرجاع العقار تم تنفيذا لقرار إخلاء صادر عن والي باجة، مشيرا إلى أنه تم منذ سنة 2011 والى حد اليوم استرجاع قرابة 12 ألف هكتار من الأراضي الدولية.

 

اتفاق التبادل الحر الشامل
يبحث خبراء وجامعيون ممثلون عن المجتمع المدني يومي 11 و12 أكتوبر بتونس اتفاق التبادل الحر الشامل والمعمق «الاليكا» إلى جانب مقترحات بديلة لهذا المشروع من خلال استعراض دراسات محلية وتجارب دولية .
وينظم اللقاء المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية بالتعاون مع «فريديريش ايبارت ستفتنغ» والجمعية المغربية مينا المنضوية تحت لواء «الائتلاف الدولي للتاهب العلاجي «اي تي بي ساي» والمركز الوطني للتعاون من اجل التنمية الذي يعد جمعية بلجيكية غير حكومية.
وسيتم خلال الندوة تقديم دراسة أعدها المنتدى حول «الاليكا» وسيتم خلال يومه الأول عرض تجارب سابقة قائمة على الشراكة والتبادل الحر في وارويا والبحر الأبيض المتوسط الى جانب بحث الآثار المستقبلية لهذه الشراكات.
وسيناقش ممثلو المجتمع المدني خلال اليوم الثاني (12 أكتوبر 2018) أفكارا تتعلق بطرح مشاريع تعاون بديلة وفق البرنامج الذي تم وضعه لهذا المنتدى علما وان الاليكا تشكل أداة مركزية في السياسة الأوروبية للجوار في ظل وجود عدة تحولات إقليمية تشهدها الساحة الاقتصادية.

 

دعوة لجبر أضرار الفلاحين والبحارة
دعا الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري إلى اتخاذ التدابير اللازمة لجبر الأضرار التي لحقت الفلاحين والبحارة في ولاية نابل جراء الفيضانات التي شهدتها الجهة مؤخرا.
وشدد في بيان له أمس، على ضرورة تفعيل صندوق الجوائح الطبيعية منبها إلى مزيد توخي الحذر واتخاذ جميع الاحتياطات في مثل هذه الظروف القاهرة للتخفيف من حدة الأضرار.
كما طالب بتوفير الإحاطة اللازمة للمتضررين من الفيضانات وتسخير جميع الوسائل المادية واللوجستية الضرورية داعيا فلاحي الجهة إلى معاضدة جهود السلط الجهوية والمحلية بوسائلهم الخاصة من جرارات ومعدات رفع ومسح وغيرها لإعادة الحياة إلى مجراها الطبيعي في اقرب الأوقات.

 

حجز كميات من الحليب
تمكنت الأجهزة الرقابية التجارية بولاية بنزرت، بداية الأسبوع الجاري، من حجز 126 لترا من الحليب نصف دسم بمغازة لبيع المواد الغذائية ببنزرت تعمد صاحبها إخفاء المنتوج لبيعه بأسعار غير قانونية واشتراط التزود بمواد أخرى، وفق ما ذكره، اليوم الثلاثاء، المدير الجهوي للتجارة ببنزرت، محمد جابر حريز، في تصريح لـ (وات).
 وأوضح المصدر ذاته أنه في إطار تصديها لمختلف الممارسات المخلة بشفافية المعاملات بمسالك توزيع الحليب، نفذت مصالح المراقبة الاقتصادية ببنزرت حملة رقابية مفتوحة أمكن خلالها إلى جانب حجز الكمية المشار إليها آنفا من الحليب، وتحرير 15 مخالفة تعلقت بالترفيع في سعر هذا المنتوج، أو إخفائه، أو الامتناع عن بيعه.
وأشار إلى أن الحملة متواصلة وتشمل كل المواد، والمواطنون مدعوون، في هذا الصدد، إلى التفاعل معها من خلال الإبلاغ عن كل ممارسة غير قانونية أو المساهمة في التوعية والتحسيس للقطع مع هكذا ممارسات غير قانونية ولا حضارية.

 

حجز 20 طنا من علب الطماطم والهريسة
تمكنت فرق المراقبة الاقتصادية باريانة من حجز نحو 20 طنا من علب الطماطم والهريسة منتهية الصلوحية منذ سنة 2015 لدى مصنع لتحويل المواد الغذائية بمنطقة سيدي ثابت من ولاية أريانة، وفق ما أفاد به المدير الجهوي للتجارة باريانة الحبيب في تصريح لـ(وات).
وأضاف الجلاصي أن فرق المراقبة الاقتصادية «تحركت فور ورود معلومات حول وجود كميات هامة من علب الطماطم والهريسة منتهية الصلوحية بأحد المصانع تبين لاحقا ان صاحبها يعتزم إعادة تعليبها وضخها من جديد بمسالك التوزيع» حسب تعبيره .
وقد تم تحرير محضر عدلي واستصدار أمر بإتلاف الكميات المحجوزة من علب الطماطم والهريسة منتهية الصلوحية والقيام بالإجراءات القانونية اللازمة بشان صاحب المصنع.

 

تقييم الوضع الأمني بولاية أريانة
مثّلت مسألة تقييم الوضع الأمني بولاية أريانة والوقوف على جاهزية الأسلاك الأمنية بالجهة من شرطة وحرس وطنيين، أبرز محاور اهتمام المجلس الجهوي للأمن المنعقد، أول أمس بإشراف والي أريانة، مختار النفزي، والذي شهد تحديد مجالات التدخل والوقاية للمحافظة على الأمن العام، والتوقي من الإرهاب والجريمة، وحماية الممتلكات العامة والخاصة.
وشدّد والي أريانة، بالمناسبة، على أهمية التنسيق بين مختلف الهياكل الأمنية والجهوية لتأمين السلم الاجتماعية، والمحافظة على الأمن، والتصدي لكافة أشكال الجريمة، والتوقي من الإرهاب، مشيرا إلى ضرورة اليقظة، والتدخل في الإبان لردع المخالفين، وتأمين سلامة الأشخاص والممتلكات في كنف القانون، واحترام الإجراءات المعمول بها في الوقاية والردع.

 

«س و س» سليانة تتعهد برعاية الاطفال الذين بعهدتها
على إثر ما روج عنه بخصوص غلق قرية الاطفال «س و س» سليانة بينت الجمعية التونسية لقرى الأطفال أنه تماشيا مع مهمتها الأساسية والتي تتمثل في حماية الأطفال المهددين بالإهمال تلتزم الجمعية بتعهد ورعاية الاطفال والشباب الذين في عهدتها والمنتفعين من برامج الايداع العائلي دعم الاسرة.
كما اكدت في بيان لها انها لازالت تستجيب بطريقة ناجعة لحاجيات ومستحقات الاطفال  وتقوم بصفة منتظمة ودورية بتقييم جميع برامجها حتى تضمن نجاعتها وفعاليتها على الاطفال ومحيطهم..اضافة الى تعزيز عملها في سليانة ببعث برامج اجتماعية لدعم الاسرة لتحسين الادماج الاجتماعي المهني للشباب لا سيما ببعث مركز تربوي اجتماعي.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة