المرصد السياسي - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 8 فيفري 2019

تابعونا على

Feb.
29
2020

المرصد السياسي

الثلاثاء 25 سبتمبر 2018
نسخة للطباعة

حزب المسار يدعو الحكومة إلى «طرح مشروع قانون المالية لسنة 2019 للحوار الموسع والصريح»
طالب حزب المسار الديمقراطي الإجتماعي، امس الحكومة، بطرح مشروع قانون المالية لسنة 2019، للحوار «الموسّع والصّريح»، مع الأحزاب السياسية والمنظمات الإجتماعية، «في إطار الشفافية الكاملة».
ودعا المسار في بيانه إثر اجتماع مكتبه السياسي، رئيس الحكومة، إلى «مصارحة الشعب حول الدوافع التي أدت إلى إقالة وزير الطاقة والمناجم وإلغاء هذه الوزارة وإقالة عدد من إطاراتها وذلك لرفع الغموض الذي أحاط بهذه الإجراءات وتبيان مدى ارتباطها بمقاومة الفساد والمحافظة على الثروات الوطنية وحمايتها من الفساد والنهب».
كما عبّر الحزب عن عميق انشغاله لتوتّر الوضع الإجتماعي، مستنكرا ما أسماها «حملات الشيطنة الممنهجة» التي تستهدف الإتحاد العام التونسي للشغل، «على خلفية دفاعه عن المطالب الإجتماعية وعن مؤسسات القطاع العام وعن ضرورة إرساء حوار اجتماعي جدّي يطرح بوضوح مسألة الإصلاحات الكبرى وتدني المقدرة الشرائية للمواطن».
ودعا المسار في بيانه جميع الأطراف، إلى «توخّي منهج الحوار كسبيل لحل المشاكل الإجتماعية والحد من الإنعكاسات السلبية لوصفات صندوق النقد الدولي على البلاد وعلى الوضع المعيشي للطبقات الوسطى والضعيفة، وذلك حفاظا على السلم الإجتماعية».
كما طالب، الحكومة، بالتسريع في جبر الأضرار الناجمة عن الفيضانات التي اجتاحت منطقة الوطن القبلي وخلّفت خسائر بشرية وأضرارا مادية فادحة وإلى «تضامن مواطني واسع مع المناطق المنكوبة».
وثمن حزب المسار المجهود الكبير الذي قامت به فرق الجيش الوطني والحماية المدنية، لإنقاذ المواطنين والحد من الخسائر وحمّل المسؤولية الأولى للحكومة والسلط الجهوية المعنية، «لعدم التوقي الكافي من هذه الكارثة والإستعداد في الإبان لمواجهة التقلبات الموسمية المتوقعة».

هيئة الانتخابات تعلن عن انطلاق عملية التسجيل المستمر
أفادت الهيئة العليا المستقلة للإنتخابات، بأن عملية التسجيل المستمر إنطلقت إبتداء من يوم السبت الفارط (22 سبتمبر الجاري)، وذلك عملا بمقتضيات الفصل 36 من قرار الهيئة عدد 6 المؤرخ في 11 افريل 2017 ، والمتعلق بقواعد وإجراءات تسجيل الناخبين للإنتخابات والإستفتاء.
وبينت هيئة الإنتخابات، في بلاغ لها امس، أن عملية تسجيل الناخبين غير المسجلين، وعملية التحيين للراغبين في تغيير مراكز الإقتراع، تتم بمقرات الإدارات الفرعية لهيئة الإنتخابات خلال التوقيت الإداري.
وأضافت أنه يمكن الإطلاع على عناوين مقرات الإدارات الفرعية بموقع الهيئة على العنوان التالي www.isie.tn أو بصفحتها على مواقع التواصل الإجتماعي.

 

رياض جعيدان رئيس كتلة الولاء للوطن من جديد
عقدت كتلة الولاء للوطن أيامها البرلمانية استعدادا للعودة المنتظرة بداية شهر أكتوبر و ركزت من خلال عديد ورشات العمل على تقييم قانون المالية 2018  والتحضير لمناقشة ميزانية و قانون المالية 2019 كما كانت فرصة لإعادة هيكلة الكتلة حيث تم تجديد الثقة في رياض جعيدان كرئيس و الهادي قديش كنائب رئيس و نور الدين عاشور كممثل للكتلة بمكتب المجلس و اختيار ممثلي الكتلة في مختلف اللجان البرلمانية القارة و الخاصة.

الجيلاني الهمامي: «جدل صورة الهمامي تجاوزناه في الجبهة الشعبية»
قال القيادي والنائب عن الجبهة الشعبية الجيلاني الهمامي في تصريح للشقيقة «الصباح نيوز» أن الجدل الأخير الذي أثير بين مختلف مكونات الجبهة الشعبية فيما يخص ناطقها الرسمي حمة الهمامي «قد أثير بصورة هامشية وبغير السياق العام المتفق عليه بين مكوناتها» مضيفا أنه «تم تجاوزه»، وأنه «لم يغير شيئا في الجبهة الشعبية».
وأضاف الهمامي أن الجبهة الشعبية كانت قد برمجت جملة من النقاشات والاجتماعات الداخلية والمتعلقة بوضع تصورها للاستحقاقات الانتخابية القادمة، مشيرا أن هذه الاجتماعات برمجت قبل «الجدل الذي حصل في الفترة الأخيرة».
وأكد الهمامي أن اجتماعا سيعقد اليوم بين مكونات الجبهة الشعبية لتبادل وجهات النظر حول البرنامج السياسي للجبهة.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة