المرصد السياسي - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 8 فيفري 2019

تابعونا على

Feb.
29
2020

المرصد السياسي

الخميس 20 سبتمبر 2018
نسخة للطباعة
المرزوقي يفقد حزبه

المرزوقي يفقد حزبه
أعلن أكثر من ثمانين عضوا من حزب «حراك تونس الإرادة» من بينهم أعضاء الهيئة السياسية عدنان منصر وطارق الكحلاوي عن استقالتهم الجماعية من الحزب «لاستحالة إصلاح مسار الحزب سياسيا وتنظيميا». وقد أكّد طارق الكحلاوي في تصريح لـ»شمس أف أم» أن التموقع السياسي الداخلي للحزب أدى لاصطفافات إقليمية قائمة على الانحياز لأنظمة وزعامات بعينها بشكل آلي وليس على أساس المصالح التونسية العليا والسيادة الوطنية.»
وفسر الكحلاوي هذه «الاصطفافات» بأن هناك دعما من طرف رئيس الحزب المنصف المرزوقي لجبهة إقليمية بعينها تضم كلا من دولتي تركيا وقطر . وأضاف الكحلاوي قائلا «بينما يرى المرزوقي أن الاصطفاف وراء هذه الجبهة الإقليمية يخدم مصلحة تونس.. نحن كأعضاء نرى أنّ الاصطفاف الآلي لا يخدم المصلحة التونسية التي بإمكانها أن تتقاطع مع بعض الدول وذلك في إطار الدفاع عن قيم الحرية والديمقراطية . وأردف قائلا «المرزوقي يرى أن هناك جبهة معينة يجب أن ندعمها آليا في صراعها، بينما نحن نرى عكس ذلك ونرى أنه لا يجب الدعم لهذه الأطراف، مبديا رفضه للتوجه الذي تنتهجه تركيا ورئيسها رجب طيب أردوغان على غرار دعمه للجماعات المسلحة في سوريا. وأضاف الكحلاوي.. شخصيا لا أستطيع أن أوافق على التوجه العام لتركيا، وتداعيات تدخلها في الملف السوري مضيفا «ليس كل ما تقوم به تركيا صحيح».

 

رئيس جمعية الفكر البورقيبي يشخص أزمة حزب نداء تونس
علّق صلاح الدين فرشيو، الرئيس الشرفي لجمعية الفكر البورقيبي على الأزمة التي يمر بها نداء تونس، لافتا في رسالة نشرها للرأي العام إلى وجود حالة من التمزق والتفكك والتّحلل الذي تعيشه الحركة نتيجة ما اعتبره «تّصرفات لامسؤولة وقرارات انفرادية وارتجالية.»
وحمّل في رسالته المسؤولية كاملة في تردي الأوضاع إلى قيادة الحركة ومديرها التنفيذي لفشلها في إدارة ومعالجة كل الأزمات التي تتطلب الحكمة وتغليب المصلحة العليا للوطن بعيدا عن الانفرادية. ودعا إلى وجوب تشكيل فريق قيادي لمجابهة الأزمة الخطيرة وإعداد مؤتمر انتخابي في أقرب الآجال حتى يتمكن المناضلون من اختيار قيادتهم في كنف الشفافية والديمقراطية وبعيدا عن الوصاية والشخصنة.
ويشار إلى أن صلاح الدين فرشيو هو أحد مؤسسي حركة نداء تونس ومن المقربين من رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي.

 

غازي الشواشي يدعو رئيس الجمهورية لتطبيق الفصل 99 من الدستور
دعا أمس أمين عام التيار الديمقراطي غازي الشواشي، رئيس الجمهورية الباجي القائد السبسي لممارسة صلاحياته وتطبيق الفصل 99 من الدستور.
وقال الشواشي في حوار إذاعي على أثير «شمس أف أم» أن على رئيس الدولة أن يلعب دوره السياسي ويُفـعل الفصل 99 من الدستور، خاصة بعد رفض رئيس الحكومة يوسف الشاهد تطبيق الفصل 98 والقدوم إلى البرلمان من أجل عرض تجديد الثقة في حكومته، على غرار ما قام به رئيس الحكومة السابق الحبيب الصيد». وللتذكير فإن الفصل 99 من الدستور، ينص على أن يطلب رئيس الجمهورية من مجلس نواب الشعب إعادة التصويت على منح الثقة للحكومة، على أن يكون بالأغلبية المطلقة، فان لم يجدد البرلمان الثقة في الحكومة اعتبرت مستقيلة، ويكلف بالتالي رئيس الجمهورية الشخصية الأقدر لتكوين حكومته في أجل أقصاه 30 يوما

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة