برقيات جهوية..برقيات جهوية - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 8 فيفري 2019

تابعونا على

Feb.
24
2020

برقيات جهوية..برقيات جهوية

الثلاثاء 18 سبتمبر 2018
نسخة للطباعة

الإجراءات التي أقرها رئيس الحكومة للملف البيئي بجزيرة جربة
انعقدت بقاعة اجتماعات بلدية جربة ميدون من ولاية مدنين ندوة صحفية تولى خلالها رؤساء بلديات جربة حومة السوق وجربة ميدون وجربة اجيم ورييس دائرة سدويكش وعضوة مجلس نواب الشعب استعراض محضر الجلسة المتضمن لمختلف الاجراءات والقرارات التي اتخذها ريس الحكومة يوسف الشاهد بعد الاجتماع المنعقد يوم امس برئاسة الحكومة
وحسب مصدر مطلع لـ«الصباح» عبر ممثلو جزيرة جربة عن خطورة الوضع البيئي بالجزيرة مطالبين بايجاد حلول سريعة وجذرية للملف البيئي.
وفي ما يتعلق بالقررارات التي اتخذها رئس الحكومة حسب ذات المصدر لـ»الصباح» تتمثل في التدخل السريع والفوري للحد من الازعاجات والروائح بمنطقة تالبت لتهيئة المصب الحالي والزام الدولة بمواصلة الاجراءات لتفعيل المشروع النهائي لتثمين النفايات وعرضه على منتدى الاستثمار الدولي الاسبوع القادم ورصد اعتمادات خصوصية لفائدة بلديات جزيرة جربة يوم الثلاثاء 18 سبتمبر الجاري لمساعدتها على التقليص من حجم النفايات.
كما اذن رئيس الحكومة بتشريك البرنامج الوطني للنظافة وجمالية المحيط وتركيز فرع للوكالة الوطنية للتصرف في النفايات بجزيرة جربة مقره دائرة سدويكش ببلدية جربة ميدون وتكوين خلية ممثلة من الوكالة الوطنية للتصرف في النفايات والبلديات والسلطة الجهوية لمراقبة كل هذه الاجراءات والقرارات التي تم اتخاذها.
◗ ميمون التونسي

 

 

الاتحاد الجهوي للشغل بجندوبة يكشف تفاصيل «مهرجان الاتحاد»
كشف خالد العبيدي الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل بجندوبة تفاصيل برنامج مهرجان الاتحاد العام التونسي للشغل خلال لقاء اعلامي بالمراسلين الجهويين بالجهة والذي تنطلق فعاليته أيام 27،28و29سبتمبر الجاري تحت شعار «سواعد وفنون».
وأشار العبيدي الى أهمية هذا المهرجان الذي يحط هذه السنة رحاله بولاية جندوبة ومدى مساهمته الفعالة في تنشيط الحياة الثقافية والسياحية والتجارية بالجهة مثنيا على مجهود مختلف اللجان التي عكفت لعدة شهور في اعداد برمجة ثرية ومتنوعة وهادفة مواجهة جملة من التحديات والصعوبات لكن العزيمة والإصرار مكنت هذه اللجان من كسب الرهان.
وفي سياق حديثة قال العبيدي أن كلفة المهرجان الجملية في حدود 175ألف دينار وسينفتح عن مختلف معتمديات الولايات بالمؤسسات الشبابية والثقافية والتربوية الرياضية وكذلك بقية الولايات التي سيمثلها سفراء بالمناسبة.
وتضمن برنامج المهرجان عروضا فننة ومسرحية وسينمائية متنوعة ومعرضا وكرنفالا ضخما الى جانب عرض للفنان مرسيل خليفة و»عرس الطبوع» للفنان زياد غرسة بالإضافة الى مسرحية «حول» للفاضل الجعايبي.. 
وأكد العبيدي في ختامه حديثه على أن نجاح فعاليات هذا المهرجان مسؤولية أبناء جندوبة ورهين حسن استعداد وتعاون مختلف الأطراف من أجل تقديم صورة ناصعة عن هذه الربوع المناضلة والمتجذرة في التاريخ.
ونشير الى أن الاتحاد الجهوي للشغل بجندوبة سيعقد ندوة صحفية على المستوى الوطني يوم 22سبتمبر الجاري لمزيد تسليط الضوء على هذا المهرجان.
◗ عمارمويهبي

 

 

قريبا مركز تكوين مهني نموذجي بالمحرس
استعراض الصعوبات والإشكالات المتعلقة بتقدم انجاز مشاريع إعادة هيكلة مراكز التكوين المهني بالجهة ومشروع بناء مركز نموذجي في البناء بمعتمدية المحرس ومتابعة بناء المركب الجهوي للتكوين المهني والتشغيل والوحدة الجهوية للتكوين المستمر ومعهد الترقية العليا للشغل، مواضيع كانت محور جلسة عمل انعقدت مؤخرا بمقر الولاية بحضور الإدارات الجهوية المعنية وممثلين عن الإدارة المركزية بوزارة الإشراف. كما تم خلال اللقاء الاتفاق خاصة على العمل المشترك لتلافي الصعوبات التي تعطل انطلاق أشغال إعادة هيكلة مراكز التكوين المهني لإعلان طلبات العروض واختيار المقاولين وكذلك بعض العروض لاقتناء التجهيزات،الى جانب تخصيص يوم جهوي لتشخيص واقع التكوين المهني بالجهة والوصول إلى حلول جذرية تستجيب لانتظارات المؤسسة الصناعية وتلبي حاجيات سوق الشغل من اليد العاملة المختصة وتواكب تطلعات طالبي التكوين المهني والتعليم العالي. وكذلك إمكانية فتح مراكز التكوين المهني خلال عطلة الصيف للتلاميذ في إطار مزيد انفتاح المؤسسة التكوينية على محيطها وتقريب المهنة من طالب التكوين وتدعيم جهاز التكوين المهني بالجهة باحداث مراكز تكوين مهني جديدة بالمعتمديات الداخلية في مجال النفط ومهن البحر والاقتصاد الازرق بكل من قرقنة والصخيرة.
◗ ابورحمة

 

 

المظيلة.. عمال المجمع الكيميائي يحتجون
   دخل عمال وعاملات شركة المجمع الكيميائي التونسي الوحدة الثانية بالمظيلة فى اعتصام مفتوح بسبب ما وصفوه بالوعود والمماطلات والتسويفات المتكررة والكاذبة من طرف المسؤولين حول ظروف العمل وطرق الانتدبات وقد طالبوا بضرورة الغاء العمل بالمناولة لانتداب العملة وهو حسب قولهم نوع من انواع الاستعباد بالقانون الاساسي للشركة ويقول جل الذين تحدثنا اليهم انهم  يعيلون عائلات مختلفة العدد وقد حافضوا على سلامة المؤسسة ايام الثورة من كل ما من شأنه ان يضر بها وحول التأثرات السلبية لهذا الاعتصام سيما وان الشركة مرتبطة بالسوق الخارجية يقول احد العمال بانهم مستعدون لتعويض كل الوقت المهدور شريطة ان يقع تسوية وضعيتهم وتحقيق مطالبهم.
ويذكر ان الجهة تعيش منذ فترة على وقع الاحتجاجات فبعد تحركات المنتدبين الجدد ومطالبهم بالالتحاق بالشركة سجلت معتمدية المظيلة نهاية الاسبوع الماضي تحركات وقطع طريق على خلفية انقطاعات مياه الشرب التي يبدو انها تواصلت لاكثر من 3 ايام متتالية.
◗ توفيق جلال

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة