برقيات جهوية..برقيات جهوية - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الثلاثاء 29 سبتمبر 2020

تابعونا على

Sep.
30
2020

برقيات جهوية..برقيات جهوية

الجمعة 14 سبتمبر 2018
نسخة للطباعة

 جرجيس: أكتوبر.. انطلاق الخط التجاري البحري جرجيس - إيطاليا
 سيشهد الميناء التجاري بمعتمدية جرجيس من ولاية مدنين خلال الفترة المقبلة انطلاق عدة مشاريع لتطوير بنيته الاساسية ومنها مشروع إصلاح الارصفة التجارية باعتمادات جملية تقدر بـ5 ملايين و400الف دينار  ومشروع ثان  سينطلق الأسبوع المقبل يهم حماية الضفاف الجنوبية للمنطقة البترولية بمبلغ  مليون و600 الف دينار. وتنطلق قريبا دراسة لتنمية الفضاء خارج الميناء من الجهة الشمالية من اجل بعث مشروع لاصلاح السفن او مشروع للبواخر السياحية حسب ما افاد به كريم نويرة مدير الميناء في تصريحه لـ«الصباح».
ذات المصدر اضاف ان مجهّز سفينة إيطالي يعتزم إطلاق خط بحري تجاري يربط الميناء التجاري بجرجيس (ولاية مدنين) بميناء Marina di Carrara  «مارينا ديكارارا « الايطالي وينتظر أن تنطلق اول رحلة في غضون شهر أكتوبر المقبل، برحلة أسبوعية بعد استيفاء بعض المسائل الادارية والترتيبية والقانونية مع مختلف المصالح ذات العلاقة. مع العلم ان وزارة النقل قد منحت هذا المشروع موافقتها المبدئية.
◗ ميمون التونسي
 

 

معضلة النقل بفرنانة في سبيلها للانفراج
يبقى التنقل من فرنانة الى مدينة جندوبة كابوسا يؤرق الأهالي ومعضلة حقيقية حيرت الكثير من المسافرين في ظل غياب وسائل النقل من حافلات وسيارات أجرة بين المنطقتين، اذ تعرف المحطات اكتظاظا وازدحاما منذ الصباح الباكر نظرا لتواجد المئات من الموظفين والعملة الذين يتنقلون يوميا الى ولاية جندوبة اضافة الى ما تعرفه مدينة فرنانة من نقص في المؤسسات العمومية على غرار محكمة ناحية وقباضة مالية وفروع محلية «للستاغ والصوناد» وديوان التطهير يجعلها مرتبطة بالمركز جندوبة.
وفي هذا السياق وجهت مختلف مكونات المجتمع المدني والمنظمات نداءات الى الجهات المعنية قصد التدخل وببادرة من المنسق المحلي للاتحاد المحلي للشغل وبحضور السلط الجهوية والمحلية أقرت جلسة عمل انعقدت بمقر معتمدية فرنانة اضافة سفرتين من جندوبة باتجاه فرنانة وتوفير حافلة قارة تنطلق يوميا من مدينة فرنانة بداية من الساعة السابعة و15دق مع المحافظة على بقية السفرات في مواقيتها العادية فضلا عن توفير حافلة خاصة لعاملات وعمال معمل «الكابل» بداية من شهر اكتوبر المقبل مع إدراج دوار البلايدية ضمن خط النقل المدرسي فرنانة سيدي سعيد، كما تم التعهد بتركيز واقيات بمحطات الانتظار في أقرب وقت ممكن ومن ناحيته تعهد رئيس المجلس البلدي بتوفير محطة قارة لإيواء حافلات الشركة الجهوية للنقل بجندوبة.
◗ عمارمويهبي

 

المهدية.. أصحاب «الشرافي» يغلقون ميناء الشابة
أغلق أصحاب مصائد الشرافي (صيد تقليدي) بالشابة من ولاية المهدية، امس الخميس، المنطقة البحرية من ميناء الصيد البحري بالجهة باستعمال مراكبهم، وذلك احتجاجا على تأخر إعلان بتة الصيد بالشرافي لموسم 2018 - 2019. وتجمعت عائلات البحارة، رجالا ونساء وأطفالا، أمام الميناء وأغلقوا الإدارة الجهوية للصيد البحري بالمنطقة تنديدا «بالتأثير السلبي لهذا التأخير على حياتهم اليومية وأوضاعهم المادية إذ باتوا غير قادرين على مجابهة مصاريفهم اليومية»، حسب قولهم. من جهته، قال الكاتب العام للجامعة الوطنية للصيد البحري، صالح شرف الدين ،لـ(وات)، إن «مرافقة عائلات البحارة لهم في هذه الوقفة الاحتجاجية كانت مفاجأة». وأوضح أن «القانون يفرض إصدار البتة المشار إليها آنفا في الأسبوع الثالث من شهر جوان من كل سنة، وقد أثّر هذا التأخير سلبا على أوضاع 45 من أسر البحارة مما اضطرهم إلى تنفيذ هذا الاحتجاج».

 

موردة من بولونيا ومعدة للتهريب: حجز نصف طن من الكبدة البقري بجندوبة
في إطار العمل الرقابي الجهوي المشترك قصد التصدي لعمليات التهريب والتجارة الموازية، وبعد الإتصال الوارد من مصالح الحرس الوطني على إثر إيقاف شاحنة تحمل كمية من الكبدة البقري موجهة للتهريب، قام الفريق المشترك المتكون من أعوان التجارة والحرس الوطني والصحة والفلاحة على مستوى منطقة غار الدماء بحجز شاحنة على متنها قرابة 500 كلغ من مادة الكبدة البقري المجمدة والموردة من بولونيا حسب بطاقات التأشير، محفوظة في ظروف غير صحية وغير مطابقة للتراتيب القانونية من حيث وسيلة النقل غير المهيأة لحفظ اللحوم وفي درجة حرارة تفوق 30 درجة مائوية فوق الصفر ومخفية تحت أكوام التبن كانت موجهة للتهريب إلى قطر مجاور.
وعلى إثر المعاينة تم الحجز الفعلي لكامل الكمية والتنسيق مع النيابة العمومية والجهة القضائية المختصة قصد الحصول على الإذن القانوني لإتلاف المحجوز مع إتمام عملية الإتلاف في نفس اليوم وتحرير محضر بحث في الغرض.
◗ عمار مويهبي

 

باجة.. مساعدات اجتماعية لفائدة التلاميذ والطلبة
تقدر الاعتمادات الجملية المخصصة للمساعدات المدرسية للسنة الدراسية  2018 / 2019 من قبل وزارة الشؤون الاجتماعية لولاية باجة بـ475 الف دينار في حين تقدر المساعدات الجامعية بـ114 الف دينار، ويبلغ عدد المنتفعين بهذه الاعانات 9500 تلميذ وتلميذة بالمدارس الابتدائية والمعاهد الاعدادية والثانوية و950 طالبا وطالبة...
مساعدات مدرسية وجامعية تسند عبر منظومة الكترونية دأبت عليها الوزارة منذ 2011.. من حيث التسجيل وضخ المساعدات المادية في شكل حوالات عبر البريد التونسي حفظا لكرامة التلميذ والولي وفق فيصل الوشتاتي المدير الجهوي للشؤون الاجتماعية بباجة.
مساعدات تستهدف ابناء العائلات المعوزة وذوي الاعانات القارة للبرنامج الوطني للمعوزين (اصحاب المنح الشهرية 180د) والمنتفعين بالعلاج المجاني  والعلاج بالطريفة المنخفظة (العائلات المحدودة الدخل).
عمليات التسجيل مازالت مفتوحة اذ تم تنزيل الدفعة الاولى والثانية والتي طالت 7971 تلميذا في انتظار ملفات الشق المتخلف والذي يبلغ 1529 تلميذا.. ونفس الشيء بالنسبة للطلبة المتخلفين(503) ليبقى المجال مفتوحا امام الجميع حتى اواخر الشهر الجاري...
من جانبه خصص الاتحاد التونسي للتضامن الاجتماعي(برنامج ثاني) من  مساعدات عينية لـ1800 تلميذ من ابناء العائلات محدودة الدخل موزعين على كافة معتمديات الولاية حسب مؤشرات التنمية.. وتتضمن المساعدات المذكورة ادوات مدرسية من محفظة وكراسات واحذية رياضية او عادية.. ضبط قائمة المنتفعين يتم في اطار الشفافية وبطريقة تجنب التداخل بين مختلف البرامج الاجتماعية الموجهة لضعاف الحال..
برنامج ثالث في الافق...
واكد لنا فيصل الوشتاتي ان برنامجا ثالثا من المساعدات المدرسية بصدد البلورة على المستوى المركزي بين وزارات التربية ووزارة الشؤون الاجتماعية ووزارة المالية باعتمادات ضخمة تعادل العشرة مليارات... وزارة التربية ستعاضد المد التضامني بمحفظة مجهزة بقيمة 120 دينارا... ولضمان عدم ازدواجية الانتفاع سيتم الاحتكام الى السجل الالكتروني...
مساعدات اضافية قد تطال كافة الفئات من عملة الحضائر والمسجلين في القانون عدد 32 لضعاف ومحدودي الدخل من منخرطي الضمان الاجتماعي... ولو ان نصيب الجهة وعدد المنتفعين لم يحدد بعد في انتظار وصول مذكرات في الغرض...
◗ صلاح الدين البلدي

 

 العودة المدرسية بالمنستير: زيادة في عدد التلاميذ.. ونقص حاد في عملة المطاعم
جاء في المعطيات المقدمة من قبل رضا عمارة المندوب الجهوي للتربية بالمنستير في خصوص السنة الدراسية الجديدة بالجهة في الجلسة التي عقدها المجلس الجهوي للتربية والتي خصصت للوقوف على تقدم الاستعدادات  بمشاركة كل الاطراف المتدخلة  ان عدد المسجلين بالمرحلة الابتدائية قد بلغ62797 تلميذا بالمرحلة الابتدائية أي بزيادة 2612 تلميذا مقارنة بالسنة الدراسية الماضية 49492 تلميذا بالمرحلة الإعدادية والثانوي أي بزيادة 1047 تلميذا مقارنة بالسنة الماضية. مضيفا في خصوص خارطة المطاعم المدرسية السبعة انه سيتم فتح مطعم مدرسي بمنزل الحياة ومطعم بعميرة التوازرة في حين أن المطاعم المدرسية بأولاد منجة وبأولاد عزيزة وبالمزاوغة سيبقى فتحها مرتبطا بتوفر العملة حسب الحاجيات المعروضة على سلطة الاشراف.
واشارالمندوب الجهوي للتربية إلى أن أهم التدخلات التي شهدتها المؤسسات التربوية  على مستوى التهيئة والصيانة ودون اعتبار مشاريع التوسعة المبرمجة والتدعيم بالنسبة للبنية الاساسية والمتواصلة في عدد منها قد تمثلت أساسا وبالتعاون بين كل الاطراف بما في ذلك جمعيات المجتمع المدني والهياكل المعنية محليا وجهويا في حملات نظافة وتهذيب بمختلف المؤسسات التربويّة وطلاء القاعات والأروقة والواجهات وطلاء الطاولات والسبّورات وتقليم الأشجار وتجميل الحدائق ورفع الأتربة والفضلات وما تبقى من الأثاث الذي زال الانتفاع به.
اما بالنسبة لتدخلات بقية الادارات الجهوية وفق المشمولات ومجالات المساهمة سواء عند افتتاح السنة الدراسية او خلالها فان احصائيات المركز الوطني البيداغوجي تشير الى انه قد تم توفير98 % من الكتب أي 615388 نسخة من ضمن 627230 نسخة مخصصة لولاية المنستير اما بالنسبة للنقل فان شركة النقل بالساحل ستضع 52 حافلة ستؤمن 205 سفرة يومية وخاصة بالتلاميذ والطلبة على 59 خط نقل ومن جهتها ستوفر وحدة احواز مترو الساحل 7 قطارات بطاقة استيعاب 850 مسافرا لكل قطار ستؤمن 46 سفرة يوميا.
أما على المستوى الاجتماعي فقد بلغت حصة ولاية المنستير من المساعدات المدرسية لهذه السنة 5700 مساعدة بقيمة جملية 285 ألف دينار لفائدة التلاميذ من أبناء العائلات المعوزة ومحدودة الدخل بقيمة 50 دينارا لكل تلميذ وفي حدود 3 تلاميذ لكل عائلة. كما انه بالنسبة للمساعدات المدرسية المتوفرة بالمستودع الجهوي للتضامن الاجتماعي فانها موزعة بين 680 محفظة و850 كراسا و250 كتابا مدرسيا و2550 قلما و900 زوج من الأحذية.
 من جهتها قامت مصالح الرقابة بالإدارة الجهوية للتجارة بالمنستير بـ185 زيارة تفقد للمكتبات وللأسواق أين تم تحرير77 محضر بحث وحجز 13500 من الأدوات المدرسية وتوزعت المخالفات حول ترويج مواد مدرسية مجهولة المصدر والترفيع في الأسعار وعدم احترام هوامش الربح وعدم تمتيع الحرفاء بالتخفيضات المقررة.
   وفي ما يتعلق باستعدادات الإدارة الجهوية للصحة للعودة المدرسية لتنفيذ أنشطة الطب المدرسي والجامعي وخاصة اجراءات الفحص الطبي المسبق لفائدة التلاميذ المرسمين الجدد بالسنة الأولى من التعليم الأساسي، فانها ستشهد بعض الصعوبات نظرا للنقص في عدد الأطباء العامين الذي لم يتم تعويضهم بعد مغادرة زملائهم
◗ المنصف جقيريم

 

 بنزرت..  تواصل الاكتظاظ في مراكز البريد والمكتبات
واكبت «الصباح» اليوم الاخير من عملية التسجيل عن بعد لتلاميذ المعاهد الاعدادية والثانوية في المكتب الرئيسي للبريد ببنزرت الذي شهد صباح اول امس الاربعاء اكتظاظا شديدا تواصل الى حدود منتصف النهار رغم تخصيص اربع نوافذ من عشرة لعملية التسجيل المدرسي والجامعي دون غيرها لكن ضيق الفضاء وغياب النظام افرزا حالة من فوضى..
في الاثناء استغل بعض اصحاب الخدمات الاعلامية ضيق الاجال  لتلاعب في تكلفة تقديم خدمات متكاملة تشمل تقديم البطاقة البنكية واتمام تفاصيل التسجيل للتلاميذ ورغم اتصالنا للحصول على معلومات حول سعر الخدمة فان الرقم المطلوب كان خارج الخدمة.
  انتهت اول امس التجربة الاولى للتسجيل عن بعد دون ان تحوز رضا التلاميذ واوليائهم والامر لا يتعلق مثلما يتردد بصعوبة الاجراءات بل بضيق الاجال اذ كان بالإمكان فتح مواقع التسجيل انطلاقا من غرة اوت وبالتالي تقليص الاكتظاظ في مكاتب البريد وبعض الفروع البنكية.. اكتظاظ لوحظ ايضا في المدارس الابتدائية اين تحمّل الاولياء عناء ترسيم ابنائهم بالطريقة التقليدية.
 في نفس الوقت شهدت المكتبات في مدينة بنزرت اقبالا كبيرا على شراء الكتب الرسمية والادوات المدرسية في انتظار وصول الكراس المدعم.. وحسب منشور وزارة التربية الموجه الى المندوبين الجهويين فان عدد الكراسات التي يحتاجها تلميذ السنة الاولى الابتدائي لا يتجاوز 4 مثله مثل زميله في السنة الثانية فيما يبلغ العدد 8 كراسات لتلاميذ السنة الثالثة، 9 للرابعة و10 للخامسة والسادسة.. والفرق في سعر الكراسات المدعم والرفيع يبلغ بكل بساطة 4 اضعاف.
◗ ساسي الطرابلسي

 

سيدي بوزيد: تقديم مساعدات مدرسية لفائدة 120 تلميذا
وزّعت جمعية إيلان للاطفال فاقدي السند فرع سيدي بوزيد، امس الخميس، مساعدات مدرسية لفائدة 120 تلميذا بفضاء المدرسة الابتدائية ابن خلدون بحي اولاد شلبي في مدينة سيدي بوزيد، وذلك بمناسبة العودة المدرسية. وبيّن رمزي كدوسي العضو بالجمعية، في تصريح لـ(وات)، أنّ المساعدات شملت عددا من تلاميذ الابتدائي والثانوي وتمثلت في مواد مدرسية مختلفة، على غرار محفظات وميداعات وكراسات واقلام وغيرها. وأوضح أن البادرة تهدف الى مساعدة 120 عائلة معوزة وفاقدة للسند، وذلك في ظل تدهور المقدرة الشرائية والغلاء المشط للاسعار الذي تشهده البلاد، وفق تعبيره.
وأشار الى أن جمعية ايلان الاجتماعية لرعاية الاطفال فاقدي السند هي جمعية خيرية تعمل تحت شعار»كن سندا لغد افضل»، وتخص بالاهتمام الاطفال فاقدي السند.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة