المرصد السياسي - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 8 فيفري 2019

تابعونا على

Feb.
29
2020

المرصد السياسي

الجمعة 14 سبتمبر 2018
نسخة للطباعة
محمد الناصر يلتقي يوسف الشاهد

محمد الناصر يلتقي يوسف الشاهد
عقد محمد الناصر رئيس مجلس نواب الشعب امس بقصر باردو لقاء مع يوسف الشاهد رئيس الحكومة وحسب ما جاء في بلاغ إعلامي مقتضب صادر عن المجلس تناول هذا اللقاء «الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية وما تتطلّبه من حوار مسؤول بين جميع الأطراف لإيجاد الحلول الكفيلة بتجاوز الصعوبات التي تمر بها البلاد، وجعل المصلحة الوطنية فوق كل اعتبار بهدف إعادة الثقة في المستقبل وبعث الأمل في صفوف الشباب وتعزيز التضامن بين مختلف فئات المجتمع التونسي».

 

كتلة الائتلاف الوطني.. الثانية برلمانيا؟
تعقيبا على عضو مكتب مجلس نواب الشعب الحبيب خضر الذي اعتبر كتلة الائتلاف الوطني باطلة قانونا قال النائب عن هذه الكتلة الصحبي بن فرج إن كتلة الائتلاف الوطني تتجه نحو تصدر المرتبة الثانية في البرلمان بعد كتلة حركة النهضة ومن المرجح ان يصل عدد نوابها إلى خمسين نائبا.
فكتلة الائتلاف ليست باطلة كما ذهب الى ذلك خضر وذلك لأنها حسب تفسير بن فرج لم تتشكل قانونيا بعد، وبين أنهم بصدد القيام بإجراءات تكوين الكتلة الجديدة بناء على أحكام النظام الداخلي لمجلس نواب الشعب.
 وبخصوص ما قاله خضر حول منع النظام الداخلي لمجلس نواب الشعب عضوية النائب في أكثر من كتلة برلمانية بين بن فرج أنه بمجرد تقديم النواب استقالاتهم من الكتلة الوطنية وكتلة الاتحاد الوطني الحر انحلت الكتلتان بصفة آلية وبالتالي ما على مكتب مجلس نواب الشعب سوى معاينة هذا الأمر، وذكر ان مكتب المجلس سينعقد مطلع الاسبوع القادم لمعاينة طلب تكوين كتلة الائتلاف الوطني وسيكون ذلك قبل الاجل المرجعي الذي ضبطه مكتب المجلس خلال اجتماعه المنعقد يوم 26 جويلية الفارط.
 وللتذكير فقد قرر المكتب أن يكون يوم الاثنين غرة أكتوبر 2018 التاريخ المرجعي المعتمد في ضبط حجم الكتل الذي سيتم على اساسه ضبط هياكل المجلس خلال الدورة البرلمانية الخامسة من المدة النيابية الأولى لمجلس نواب الشعب.  وينتظر ان ينعقد اجتماع المكتب ورؤساء الكتل يوم 4 أكتوبر لضبط حصة كل كتلة من مقاعد اللجان والمسؤوليات بكل لجنة أي الرئيس ونائب الرئيس والمقرر والمقرر المساعد الاول والمقرر المساعد الثاني والمسؤوليات بالمكتب وتهم هذه المسؤوليات مساعدي رئيس مجلس نواب الشعب البالغ عددهم عشرة مساعدين. وسينعقد لقاء آخر للمكتب ورؤساء الكتل منتصف شهر أكتوبر وسيتم خلاله توزيع العضوية والمسؤوليات في حدود حصة كل كتلة وينتظر أن يتم الإعلان عن التركيبة الجديدة لهياكل البرلمان خلال الجلسة العامة ليوم 16 أكتوبر القادم .

 

محسن مرزوق :رئيس الجمهورية بإمكانه تجميع العائلة الديمقراطية
أكد الأمين العام لحركة مشروع تونس محسن مرزوق خلال مشاركته في ندوة نظمها معهد السياسات والمكتب الجهوي لحركة مشروع تونس بمناسبة الذكرى 65 لاغتيال الزعيم الهادي شاكر بصفاقس إن رئيس الجمهورية بإمكانه تجميع العائلة الديمقراطية لتصبح لها الأغلبية المطلقة.  وشدد مرزوق في تصريح لإذاعة «شمس أف أم» على أن الانقسام الذي تعيشه العائلة الديمقراطية بات يهدد التوازن السياسي حتى أن نتائج الانتخابات القادمة ستكون محسومة مسبقا، الشيء الذي لا يخدم سوى حركة النهضة وفق تعبيره.
وأشار مرزوق إلى أن الكتل المتفرعة من العائلة الديمقراطية إذا تجمعت تصبح لها الأغلبية المطلقة.

 

انصهار حزبي «البديل» و«تونس أولا»
أكد عضو المكتب السياسي لحزب البديل، صلاح الدين بن فرج،في تصريح لراديو «ماد» أمس أن حزبي تونس أولا والبديل التونسي انصهرا في نفس الحزب. وأوضح بن فرج أن حركة تونس أولا ليست حزب رضا بلحاج وهو من بين المؤسسين ولم تتأثر بخروجه منها، مبيّنًا أن قرار الانصهار اتخذ منذ مدة. كما أفاد أن الحزبين التقيا في نفس الخط السياسي تقريبا ويتشابهان في أشياء كثيرة، مؤكدًا أن الخط السياسي للحزب سيكون الخروج من المثالية والشعارات الفضفاضة وتقديم شيء جديد للبلاد وإعطاء ثقة للشعب.
كما أوضح أنهم منفتحين على كل القوى السياسية التي تؤمن بمدنية الدولة .

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة