برقيات جهوية..برقيات جهوية - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الاثنين 24 سبتمبر 2018

تابعونا على

Sep.
25
2018

برقيات جهوية..برقيات جهوية

الخميس 13 سبتمبر 2018
نسخة للطباعة

3 إجازات تطبيقية جديدة بجامعة صفاقس
تقرر إحداث ثلاث اجازات تطبيقية في علوم وتقنيات السمعي البصري والإجازة التطبيقية في الفنون والوساطة وأخرى في هندسة الصوت والتكنولوجيات الحديثة بجامعة صفاقس في السنة الجامعية الجديدة وفق ما أفاد به د- عبد الواحد المكني خلال اللقاء الاعلامي حول جديد السنة الجامعية الجديدة مضيفا أنه سيتم كذلك احداث شهادات الماجستير المهني في اقتصاد الطاقة والتنمية المستدامة وماجستير بحث في هندسة وإدارة النظم الصناعية وأخرى في اقتصاديات الصحة وإدارة المؤسسات الاستشفائية وكدلك شهادة الدكتوراه في الفنون والثقافات والوسائطية بما لا يقل عن تسع مؤسسات ضمن 19مؤسسة تعليم عالي بالجهة.واشار إلى أن عدد الطلبة الموجهين الجدد بكالوريا 2018يبلغ 6204 منهم 900 بكلية العلوم واكثر من 800 الى كلية العلوم الاقتصادية والتصرف، علما بان نسبة النجاح في الامتحانات للسنة الجامعية الماضية بلغت حوالي 70 % وهي مرشحة للإرتفاع عند توفر جميع النتائج وتحصل المعهد التحضيري للدراسات الهندسية على أحسن النتائج في المناظرات الوطنية للدخول إلى مراحل تكوين المهندسين بنسبة فاقت 97 %.  
وحسب اكاديمية ترتيب الجامعات بالعالم شنغهاي صنفت جامعة صفاقس من بين احسن 800 جامعة بالعالم حيث احتلت المرتبة 892 عالميا والمرتبة 14 افريقيا والمرتبة 2 وطنيا كما تحصلت على مراتب احسن في عدة اختصاصات مثل الهندسه المعدنية اذ احتلت المرتبة139عالميا والمرتبة الاولى افريقيا ووطنيا وتجدر الإشارة إلى أن هياكل البحث العلمي بالجامعة تشتمل على 56 مخبر بحث و53 وحدة بحث وخمس مدارس دكتوراه و11 وحدة للخدمات المشتركة للبحث، ويلغ عدد براءات الاختراع إلى غاية السنة الجارية 103براءة بواسطة جامعة صفاقس والحصول على المرتبة الأولى على المستوى الوطني. من جهة أخرى تساهم الجامعة في تنظيم أنشطة بحثية دولية كما تشجع على إبرام اتفاقيات تعاون جامعية مع العديد من الجامعات الأجنبية.
◗ أبو رحمة
 

 

مدارس ومعاهد بلدية جرجيس تتجمل
تعيش المدارس والمعاهد الثانوية في جرجيس منذ أسبوع على وقع أشغال ترميم ودهن وتزويق شارك فيها الجميع من البلدية وجمعيات المجتمع المدني والكشافة الى التلاميذ والمواطنين الذين تبرعوا بالمال والجهد  لجعل المؤسسات التربوية في احلى حلة لاستقبال الموسم الدراسي الجديد.
والبداية كانت باجتماع مجلس بلدية جرجيس المدينة وبرمجة تنظيف محيط المؤسسات التربوية من قبل مصالح أشغال البلدية  وتكوين لجنة للغرض انضم إليها خواص وجمعيات مجتمع مدني وتم القيام بحملات نظافة شاملة بمشاركة الجميع ودهن القاعات حتى في المدارس البعيدة كما سجل تبرعات قيمة من قدماء  التلاميذ في أغلب المدارس.
نفس الشيء حصل في بلدية جرجيس الشمالية بعد تكوين لجنة تعنى بتحضير وتاهيل وتجميل المدارس والمعاهد بمناسبة العودة المدرسية وهو برنامج وجد إقبالا من المجتمع المدني والمواطنين وفرت خلاله البلدية المعدات الثقيلة للعمل.
وتواصلت هذه الحملات اول امس الذي تزامن مع يوم رأس السنة الهجرية وبفضل جهود الجميع من بلدية ومجتمع مدني وأولياء وتلاميذ تغير المحيط الخارجي والداخلي للمؤسسات التربوية في جرجيس.
◗ عماد بلهيبة

 

 

بسبب تأخر أشغال التعبيد: متساكنو أولاد بلهادي يحتجون ويغلقون الطريق
نفذ صباح امس الاربعاء 12 سبتمبر 2018 عدد من متساكني حي اولاد بلهادي بمدينة سيدي بوزيد وقفة احتجاجية قاموا خلالها بغلق الطريق الحزامية المارة بحيهم باستعمال الاطارات المطاطية المشتعلة والحجارة. المحتجون اكدوا ان تحركهم هذا ياتي على خلفية الاضرار التي لحقتهم جراء تاخر تعبيد الطريق المذكورة. وطالب المحتجون بضرورة تدخل السلط المعنية من اجل الاسراع في اتمام تعبيد الطريق وانهاء معاناتهم مع  الاتربة والغبار المنبعث من الاشغال التي طالت اكثر من اللزوم.
◗ الكحولي
 

 

قفصة.. نحو ضبط روزنامة لالتحاق المنتدبين الجدد بفسفاط قفصة.. وعودة الخط الحديدي 13
افاد المكلف بالاتصال بشركة فسفاط قفصة مراد السليمي لاذاعة قفصة بانه سيتم اليوم الاربعاء 12 سبتمبر 2018 عقد اجتماع بمقر الادارة العامة باشراف وزير الصناعة والطاقة سليم الفرياني لتحديد روزنامة نهائية لالتحاق اعوان التنفيذ المنتدبين البالغ عددهم 1700 عون بالعمل بهذه المؤسسة.
ويذكر ان حركة سير القطارات على الخط الحديدي 13 الرابط بين تونس وتوزر استؤنفت ابتداء من اول امس الثلاثاء 11 سبتمبر 2018 وقد اعلنت الشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية عبر موقعها الرسمي باستئناف حركة سير قطارات نقل المسافرين وقطارات نقل الفسفاط والبضائع على الخط 13 الرابط بين صفاقس، قفصة وتوزر.
وانطلقت أول سفرة لنقل المسافرين على متن القطار عدد 5-93/13 المتوجه من محطة تونس نحو محطة توزر امس على الساعة 20 و35 دقيقة، على أن يكون الإنطلاق من محطة صفاقس على الساعة 00 و40 دقيقة ومن محطة قفصة على الساعة 03 و47 دقيقة ومن محطة المتلوي على الساعة 04 و24دقيقة.
◗ توفيق جلال 
 

قابس.. الشروع في بحث قطاعي في تجارة الأعلاف
شرع فريق مختص في الأبحاث الاقتصادية من الإدارة الجهوية للتجارة بقابس، مطلع الأسبوع الجاري، في بحث قطاعي في تجارة الأعلاف يزور في إطاره نقاط البيع القانونية المعتمدة في بيع الأعلاف بكامل سلسلة التوزيع، وفق ما أفاد به، امس الأربعاء، المدير الجهوي للتجارة بقابس، رؤوف خميسي. وأوضح ذات المصدر، في تصريح لـ(وات)، أن هذه الزيارات تهدف إلى المساعدة على ردع المخالفات الموجودة في القطاع وعلى إصلاح مسالك التوزيع بإيصال هذا المنتوج الحساس للفلاحين بالأسعار القانونية وبالكميات الكافية.
وأشار إلى أن أعمال البحث تتضمن تحرير محاضر البحث بشأن المخالفين وحجز الكميات موضوع المخالفات وإقرار عقوبات إدارية تتمثل في قطع التزويد ويمكن أن تصل إلى غلق المحل.
وأبرز أنه تم اليوم الأول من هذا البحث أسفر عن تحرير محضري بحث سيقع توجيهما للعدالة، إلى جانب حجز 77 كيسا من مادة السداري يبلغ وزنها الجملي 3 أطنان و850 كلغ سيتم التفويت فيها لعدد من الفلاحين المعتمدين بصفة قانونية، وتأمين المبالغ المتأتية منها بالخزينة العامة للدولة بعد إتمام الإجراءات القانونية اللازمة لذلك. يشار إلى جلسة عمل حول ملف الأعلاف قد انعقدت يوم 07 سبتمبر الجاري بمقر ولاية قابس بإشراف والي الجهة منجي ثامر تم خلالها التأكيد على ضرورة القضاء على ظاهرة المضاربة والاحتكار في هذا القطاع وأفضت إلى إقرار القيام ببحث قطاعي في هذا النشاط التجاري.
 

 

تكريم 200 تلميذ احتفالا بيوم العلم في باجة
انطلاقا من سعيها الدائم نحو تحسين مناخها الاجتماعي وايمانا منها بان الموارد البشرية هي كنز وجب المحافظة عليه واعطائها الاولوية المطلقة لتوفير كافة سبل التحفيز والتشجيع، نظمت شركة كرومبارغ وشوبارت باجة موكبا احتفاليا بيوم العلم 2018 على شرف ابناء عملتها(200 تلميذ) وذلك بحضور ثلة من الضيوف واولياء التلاميذ المكرمين تتقدمهم كل من معتمدة باجة الشمالية ونور الدين الطبوبي الامين العام للاتحاد العام التونسي للشغل...
وسام بدري المدير العام للمؤسسة اكد على اهمية العلم والتعليم باعتبارهما رهانا مركزيا لنجاح المجتمعات وتحقيق اهداف النمو والتالق بين المجتمعات مبرزا مكانة شركة كرومبارغ وشوبارت باجة بين نظيراتها من الشركات العالمية والتي ترجع الى كفاءة اطاراتها التونسية... وعلى هامش الحفل، تم تكريم ابناء العملة المتفوقين في كافة المستويات العلمية (ابتدائي- ثانوي – عالي)، وايضا الملتحقين الجدد من التعليم الابتدائي، والمتفوقين في المناظرات الوطنية على مستوى ولاية باجة في المستويات الثلاثة وذلك باسناد  جوائز قيمة لهم...
يوم العلم جاء في شكل مهرجان بهيج تخللته عروض تنشيطية (العاب بهلوانية – العاب سحرية – العاب هوائية – دمى متحركة..) الهدف منها تحفيز التلميذ وتشجيعه على الدراسة لضمان مستقبل واعد.
للتذكير، شركة كرومبارغ وشوبارت باجة تعد من اهم المؤسسات الالمانية  الرائدة بالبلاد التونسية في تصنيع انظمة كوابل السيارات تاسست سنة 2008  ببطاقة تشغيلية قوامها 3600 موطن شغل تحت ادارة اطارات تونسية مائة بالمائة...
◗ صلاح الدين البلدي

 

 

بنزرت: انتفاع 250 طفلا ببرنامج «روضتنا في حومتنا»
في اطار النقطة الاولى من البرنامج الوطني"روضتنا في حومتنا" والمتعلق بادماج ابناء العائلات المعوزة ومحدودة الدخل ممن سنهم بين 3 و5 سنوات في رياض الأطفال، خصصت وزارة المرأة والاسرة والطفولة وكبار السن لولاية بنزرت اعتمادات بـ56 الفا و300 دينار لاستيعاب 250 طفلا من كافة معتمديات الجهة الـ14، بحسب المدير الجهوي للمراة والاسرة والطفولة وكبار السن ببنزرت مصطفى بوبكر.
وأضاف نفس المصدر، في تصريح لـ(وات)، امس الأربعاء، أن النقطة الاولى من برنامج "روضتنا في حومتنا" تضمن مرافقة الاطفال طيلة السنة الدراسية الحالية بما من شأنه تحسين نسبة تأطيرهم في سن ما قبل التمدرس، وقد تم بالتنسيق مع السلط الجهوية والمحلية ومصالح الشؤون الاجتماعية ضبط قائمة اسماء الاطفال المنتفعين.
ونوّه، في هذا السياق، بالتفاعل التضامني والانساني الكبير لكل رياض الاطفال بالجهة مع المشروع واستعدادهم لاحتضان الاطفال المنتفعين، على حد قوله.
يشار إلى انه تم عقد اكثر من جلسة عمل للجنة الجهوية لقبول الأطفال من أبناء العائلات المعوزة بهدف تأمين كل ظروف النجاح للنقطة الاولى من برنامج " روضتنا في حومتنا" في انتظار الانطلاق في العمل على انجاز بقية النقاط والمتعلقة خاصة بنقطة احياء برنامج رياض الاطفال البلدية، ونقطة اضافة فضاءات الطفولة المبكرة، ونقطة مقاومة الانتصاب الفوضوي لفضاءات الطفولة، ونقطة تحسين جودة الخدمات بمؤسسات ما قبل التمدرس ونقطة التربية الوالدية.

 

 

استصلاح سد العروسية وتعلية «بوهرتمة»: لا يوجد مانع قانوني لمشاركة الشركات الصينية
أكدت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، الاربعاء، ان مشروعي استصلاح"سد العروسية" و"تعلية سد بوهرتمة" مازالا في مرحلة تقييم العروض الفنية والمالية وانه لم يتم انتقاء اي شركة مقاولات الى حد الان في وقت اثير فيه فوز شركة صينية بالصفقة.
وأشارت الوزارة، في بلاغ لها انه "قانونيا لا يمكن منع شركات صينية أو غيرها من المشاركة في مرحلة تقديم العروض والمشاركة في المنافسة طبقا لمبدأ تكافؤ الفرص الذي يعتبر إحدى الركائز الأساسية للأمر المنظم للصفقات العمومية".
وأوضحت أن تعامل "الإدارة العامة للسدود والأشغال المائية الكبرى (وزارة الفلاحة) مع بعض الشركات العالمية الصينية أثبتت نجاعتها منذ الثمانينات للقرن الماضي وذلك انطلاقا من مشروع قنال مجردة الوطن القبلي مرورا بسدود الزياتين والمالح والكبير طبرقة والكبير قفصة ومشروع تثليث قناة تحويل مياه سجنان جومين مجردة وصولا حاليا إلى مشروع سد ملاق العلوي".
وبينت الوزارة انها نشرت طلب عروض "استصلاح سد العروسية يوم 21 مارس 2018 وتم فتح العروض خلال جلسة علنية بتاريخ 19 جويلية 2018 علما انه تمت إحالة العروض بعد استكمال الوثائق الإدارية من اللجنة القارة لفتح العروض إلى لجنة تقييم العروض بالإدارة العامة للسدود بتاريخ 07 أوت 2018
واضافت انها احالت كذلك عروض "مشروع تعلية سد بوهرتمة الى لجنة تقييم العروض بالادارة العامة للسدود يوم 5 سبتمبر الجاري لاستكمال تقديم الوثائق المتعلقة بطلب العروض الدولي الذي اطلق يوم 2 اوت 2018 وفتحت عروضة في 24 اوت 2018.
ويبنت ان"منهجية تقييم العروض (خدمات وأشغال معقدة) تعتمد على طريقة التنقيط للعرضين الفني والمالي (80 نقطة للعرض الفني و20 نقطة للعرض المالي) وبالتالي ليس بالضرورة اختيار صاحب العرض المالي الأقل ثمنا علما وأن العدد النهائي الذي يتحصل عليه كل عارض يتم تحديده من قبل لجنة التقييم والتي مازالت بصدد استكمال أعمالها.
واضافت ان هذه المشاريع تندرج ضمن اتفاقية قرض مع البنك الألماني لإعادة الإعمار والذي يشترط صراحة إقصاء كل الشركات والمزودين ومكاتب الدراسات المعاقبين من قبل الأمم المتحدة أو الإتحاد الأوروبي أو الحكومة الألمانية.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة