المرصد السياسي - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 23 أكتوبر 2020

تابعونا على

Oct.
24
2020

المرصد السياسي

الخميس 13 سبتمبر 2018
نسخة للطباعة
المنصف المرزوقي: «تونس تعيش إفلاسا سياسيا»

المنصف المرزوقي: «تونس تعيش إفلاسا سياسيا»
قال الرئيس  السابق منصف المرزوقي إن تونس تعيش إفلاسًا سياسيًا واقتصاديًا تسبب به الصراع المستمر داخل «عائلة» الرئيس الباجي قائد السبسي، مشيرًا إلى أنه من «المضحك» أن من وضعوا رئيس الحكومة يوسف الشاهد، يتجهون اليوم لتحميله نتيجة سياساتهم الفاشلة التي قادت البلاد نحو هذا الوضع المتردي.
وقال، في مقابلة مع قناة «الجزيرة» الفضائية القطرية، إن الوضع في تونس يختلف عنه في مصر، لكن النتيجة واحدة وهي عودة النظام القديم ومحاولة تصفية الثورة، موضحًا أكثر بقوله: «عملية تصفية الثورة في تونس كانت أذكى وأعقد ولم تتكلف ما تكلفته القضية في سوريا واليمن، لكن النتيجة في نهاية المطاف نفسها، فهناك اليوم إحباط للثورة وعودة للنظام القديم الذي استطاع أن يستميل جزءًا من القوى التي كانت مع الثورة (وأقصد حركة النهضة). المشكلة أننا نعيش انهيارًا كاملًا للاقتصاد والروح المعنوية للشعب وتعفّن في المؤسسات».
وأضاف: «اليوم هناك صراع في قمة الدولة بين رئيس الجمهورية ورئيس حكومته الذي اختاره هو، والبلاد تدفع ضريبة هذا الصراع. المشكلة الأساسية هي استعادة ذلك الزخم الذي كان يملأ التونسيين بالأمل. يجب معالجة هذه الأزمة قبل أن نصل إلى الانتخابات، وقد لا نصل إليها، لأن رئيس الجمهورية يقول إننا لا نحتاج الانتخابات في الوقت الحالي ويمكن تأخيرها. تصور إلى أي درجة وصل من الاستهتار بالدستور والقيم والعقد الديمقراطي الذي وصلنا إليه». واعتبر، في السياق ذاته أن الصراع القائم حاليًا بين رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة المتمرد عليه- رغم أنهما من العائلة السياسية نفسها- هدفه الأساسي هو كيفية الوصول إلى سدة الحكم مجددًا (صراع مبكر على السلطة)، مضيفًا: «البلد في حالة إفلاس اقتصادي، وهم منشغلون بالانتخابات المقبلة، وقد رهنوا مستقبل تونس بهذا الأمر، ولذلك فمنذ اليوم حتى إجراء الانتخابات ستتعطل الآلة الاقتصادية، لأن الدولة منقسمة بين هذا الطرف وذاك، والناس سيقولون دعونا ننتظر حتى نرى مصير هذه الخصومة».

 

ليلى أولاد علي: « نداء تونس هو المسؤول الرئيسي عن التدهور السياسي»
أكدت عضو لجنة الطاقة بمجلس نواب الشعب ليلى أولاد علي في تصريح اذاعي أن حزب «نداء تونس» هو المسؤول الرئيسي عن عدم الاستقرار السياسي في البلاد ، مبيّنةً أن الحركة تعيش منذ سنة 2014 مشاكل داخلية عميقة. وأضافت في ذات السياق أنها ومنذ دخولها للحزب ومنذ ابتداء الحملة الانتخابية للحزب سنة 2014 وهي تعيش رفقة زملائها في الكتلة البرلمانية في مشاكل كبيرة بين قيادات نداء تونس، مؤكدة أن الكتلة البرلمانية تعاني من الشقوق والمشاكل بين القيادات حتى أصبحت المشاكل خبزهم اليومي منذ 4 سنوات، وفق تعبيرها.

 

الحبيب خضر: كتلة الإتلاف الوطني باطلة قانونيا
قال عضو مكتب مجلس نواب الحبيب خضر في تصريح لموزاييك أمس إن ‹كتلة الإتلاف الوطني باطلة›. وبيّن أن النظام الداخلي يمنع ‹عن أي نائب عضوية أكثر من كتلة خاصة وأن كتلتا «الإتحاد الوطني الحر» وكتلة «الوطنية» (المكون الأساسي لكتلة الإتلاف الوطني ) لم يتم حلّهما وبالتالي انضمام نوابهما إلى كتلة جديدة يمثل خرقا قانونيا يترتب عليه بطلان تشكيل كتلة ‹الإتلاف الوطني›، وفق ما أكده مبعوث موزاييك إلى البرلمان خليل العماري .

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة