اختتام أعمال الدورة 102 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي: إعداد ملف اقتصادي واجتماعي عربي وعرضه على قمة تونس في مارس 2019 - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - السبت 22 سبتمبر 2018

تابعونا على

Sep.
22
2018

اختتام أعمال الدورة 102 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي: إعداد ملف اقتصادي واجتماعي عربي وعرضه على قمة تونس في مارس 2019

الأربعاء 12 سبتمبر 2018
نسخة للطباعة

اختتمت نهاية الأسبوع الماضي بجامعة الدول العربية، أعمال الدورة 102 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي، على المستوى الوزاري برئاسة العراق، وبمشاركة وزراء الاقتصاد والمالية والتجارة العرب ومن يمثلونهم، وذلك بحضور الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط .
وناقش المجلس في اجتماعه عددا من الموضوعات ووافق على عدد من التوصيات منها مشروع الميثاق العربي الاسترشادي لتطوير قطاع المؤسسات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر «بصيغته المرفقة باستثناء آلية التنفيذ والتقييم». كما وافق المجلس كذلك على إحالة المشروع المذكور إلى اللجنة الدائمة للشؤون القانونية لمجلس الجامعة تمهيدا لعرضه على المجلس الاقتصادي والاجتماعي في دورته المقبلة.
وتقرر أن يشكل المجلس هيئة قضاء محكمة الاستثمار العربية لمدة ثلاث سنوات تبدأ من فيفري 2019 وممثلة عن كل دولة.
كما تمت الموافقة على اعتماد الآلية الخاصة بمتطلبات الشفافية في إطار منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى  وآلية التزام الدول العربية بقرارات المجلس ذات الصلة لإتمام تلك المنطقة. وستتم دعوة لجنة من الخبراء القانونيين المختصين بالدول العربية إلى مناقشة مشروع لائحة القواعد والإجراءات المتعلقة بآلية فض المنازعات في منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وعرض ما تتوصل إليه اللجنة على لجنة التنفيذ والمتابعة.
وبحث الوزراء كذلك إعداد الملف الاقتصادي والاجتماعي لمجلس الجامعة على مستوى القمة في دورته العادية الـ»30» المقرر عقدها في مارس 2019 بتونس، ومتابعة تنفيذ قرارات القمة العربية الإفريقية في دورته الرابعة، التي عقدت في غينيا الاستوائية في 23 نوفمبر 2016، ومتابعة تنفيذ «إعلان الرياض» الصادر عن القمة الرابعة للدول العربية ودول أمريكا الجنوبية، التي عقدت بالمملكة عام 2015 والإعداد والتحضير للقمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية في دورتها الرابعة المقرر عقدها في لبنان 2019.
كما تم تدارس سبل تعزيز التعاون بين منظومتي الجامعة العربية والأمم المتحدة في الجوانب الاقتصادية والاجتماعية وتقرير متطلبات إتمام منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وتحضيرات الاتحاد القمرقي العربي ولجانه الفنية المنبثقة عنه والاستثمار في الدول العربية والموضوعات المتعلقة بالمنظمات العربية المتخصصة.
◗ سفيان

إضافة تعليق جديد