برقيات جهوية..برقيات جهوية - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الاثنين 19 نوفمبر 2018

تابعونا على

Nov.
20
2018

برقيات جهوية..برقيات جهوية

الأربعاء 12 سبتمبر 2018
نسخة للطباعة

غزالة : عناء.. من أجل قطرة الماء..
في غياب حل جذري لمشاكل الجمعيات المائية يبدو ان قدر الالاف من المتساكنين في ولاية بنزرت ان يعانوا من العطش حتى وان كانوا محاطين بالسدود. وضعية يعيشها خاصة اهالي حدادة سجنان وبوجرير غزالة اين تسببت مشاكل تسيير الجمعية المائية المحلية في قطع الامداد بالمياه. فرغم الجلسات المنعقدة في الغرض والاتفاقيات السابقة على خلاص ديون الشركة التونسية للكهرباء والغاز بالتقسيط فان الوضعية لم تتغير في المنطقة الريفية مما اجبر المتساكنين على قطع كيلومترات راجلين وعلى الدواب بحثا عن قطرة ماء صيفا وشتاء في منابع الاودية والعيون غير عابئين بالأخطار الصحية المحدقة وذلك في انتظار ان يشمل منطقتهم مشروع تحسين نسبة التزود بالماء الصالح للشرب بالوسط الريفي بولاية بنزرت والذي يفوق اعتماده 170 مليون دينار.
◗ ساسي الطرابلسي
 

 

منوبة : تزويق لمدارس المدن.. ونصيب الأرياف ضعيف..
شهدت مختلف معتمديات ولاية منوبة خلال نهاية الأسبوع الماضي حملات تنظيف وتهذيب تطوعية استفاد منها عدد من المؤسسات التربوية بمساهمة من المصالح البلدية و يأتي ذلك تنفيذا لخطة عمل تم إعدادها منذ أسبوعين بمقر الولاية لترفع الدعوات لكل الأطراف المعنية من سلطات محلية ومكونات المجتمع المدني وعموم المواطنين للمشاركة في عمليات تدخل لصالح المدارس والمعاهد بكامل الجهة اعدادا لإفتتاح السنة الدراسية الجديدة في ظروف طيبة.
وفي هذا الإطار نشطت لجان الثقافة والتربية والفنون ولجان البيئة والنظافة في أكثر من بلدية بمشاركة عدد من الجمعيات والفروع الجهوية لبعض المنظمات الوطنية وعدد من المواطنين في تعهد مؤسسات تربوية بالتنظيف ورفع الأتربة وتهذيب ساحاتها وصيانتها على غرار ما شهدته مدرستا الهدى وبلاغة بحي الورد 1 من معتمدية وادي الليل حيث تم تسخير كل عمال وتجهيزات المستودع البلدي لإنجاح الحملة التي شارك عدد هام من المتساكنين وبعض ممثلي الجمعيات الناشطة بالمنطقة وكان الموعد فرصة للقاء واستعادة روح العمل التطوعي الذي أفل خلال السنوات الأخيرة، أيضا وبنفس الجدية والرغبة في العمل التطوعي شملت إحدى حملات النظافة والتزويق المدرسة الابتدائية نهج البلدية بمنوبة و قد شارك فيها فوج منوبة للكشافة وعدد من مكونات المجتمع المدني ومركب الطفولة بالمرناقية حيث كان التدخل البلدي ناجعا، وقد سجلنا في كل ما تابعناه غياب ممثلي جمعية الأولياء الذي أثار انتقادات كثيرة من طرف بقية المشاركين في الحملات المنجزة.. حملات استفادت منها وبشكل خاص المؤسسات التربوية وسط المدن ليبقى السؤال المطروح ماهو نصيب المدارس بالمناطق الريفية وبالأساس المتواجدة في الأماكن النائية والوعرة كالملاحة، الأنصارين، منزل حبيب، المهرين وغيرها من مثل هذه التدخلات والحملات التطوعية أمام محدودية القدرة المادية للأهالي والظروف الاجتماعية الصعبة التي يعيشونها ؟ فهل يكفي ما تبقى من أيام عن العودة للتفكير في الوصول إليها وتغيير ما بها؟
◗ عادل عونلي
 

 

زغوان.. مشاريع الشباب والرياضة معطلة تنتظر الإفراج  
اشارت «الصّباح» في مقال سابق الى أنّ تقدم انجاز المشاريع الشبابية والرياضية  بولاية زغوان المدرجة في ميزانيات 2012 ـ 2018 والبالغ عددها 11 مشروعا  بتكلفة محينة تبلغ 6649 أ.د  بطيء لأسباب مختلفة وذلك رغم الوعود المتتاليّة بفضّ الإشكاليات الإداريّة والمالية والفنية والعقارية والتعاقدية المحيطة بها.
وتفيد المعطيات الإداريّة المتوفّرة في هذا الشأن بأن  نسب  تقدّم  أشغال المنشآت  المعنية بذلك تتراوح بين 85 % (تهيئة وتعشيب الملعب البلدي بالناظورـ مشروع  2012 شرعت فيه المقاولة منذ أفريل 2016) و80 % (تهيئة ملاعب الإختصاص بجانب القاعة الرياضية المغطاة  بزغوان ـ ميزانية 2013 ـ انطلقت أشغالها في شهر مارس2017) وصفر % بالنسبة الى المشاريع الأخرى  المتمثلة في  تنوير الملعب المعشب بمدينة زغوان (مدرج منذ 2012 ) وإحداث مضماراصطناعي لألعاب القوى  بنفس المنطقة (2012) وتهيئة ملعبها القديم (2013) إضافة الى بناء دار الشباب ببئر مشارقة (مشروع  2012)  وإنجاز الدراسات الفنية لتأهيل المركب الشبابي بزغوان (تعهّدات 2013) وكذلك تهيئة ملعب صغير لكرة القدم بدار الشباب بالفحص (2012 ) وتهيئة دار الشباب بنفس المدينة أيضا (2015 ) مع تنوير الملعب البلدي بالناظور(2017) وبناء دار شباب جديدة بالزريبة قرية ضمن ميزانية 2018.
◗ أحمد بالشيخ

 

جربة.. اجتماع تنسيقية الاتحادات المحلية للصناعة يعرض مطالبه
اصدرت الاتحادات المحلية للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية بجربة حومة السوق وجربة ميدون وجربة اجيم بيانا عقب اجتماعها المنعقد مؤخرا تضمن جملة من المطالب التنموية منها بعث تسهيل المعاملات الادارية بجزيرة جربة والاسراع بانجاز الجسر الرابط بين جربة اجيم والجرف ومطالبة الدولة بايجاد حل نهائي لمشكل النفايات والاسراع في استغلال قسم الاستعجالي بالمستشفي الجهوي الصادق مقدم بجربة. كما تضمن البيان جملة من المطالب الاخرى منها توسيع طاقة استغلال مطار جربة جرجيس الدولي والحرص على تنظيم السفرات، وتحفيز الشباب والمستثمرين عموما على بعث مشاريعهم لتشغيل اصحاب الشهائد العليا والحد من البطالة حسب ما جاء في البيان.
هذا فضلا عن المطالبة ببعث قطب جامعي داخل جزيرة جربة وبعث محكمة ابتدائية في اقرب الاوقات وبعث فرع للبنك المركزي. واكدت الاتحادات المحلية الثلاث عن تمسكها بمطالبها وانها ستضغط من اجل تطبيقها على ارض الواقع.
◗ ميمون التونسي

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة