ملامح وأخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الخميس 15 نوفمبر 2018

تابعونا على

Nov.
16
2018

ملامح وأخبار

الأربعاء 12 سبتمبر 2018
نسخة للطباعة

المحامون يلوحون بتنفيذ تحركات احتجاجية
يتمسك المحامون في توزر بضرورة احداث محكمة عقارية بالجهة لدورها في التنمية، فيها ويلوحون بتنفيذ تحركات احتجاجية في الأشهر القادمة من أجل الاستجابة لمطلبهم الذي يطالبون به منذ سنوات بحسب ما أفاد به شكري مشعب عن الهيئة الجهوية للمحامين.
وبين مشعب أنه «رغم تدعم المرفق القضائي في الجهة على إثر الحركة القضائية الأخيرة والتي أتاحت تعزيز المرفق بالجهة بخمسة قضاة جدد ليصبح العدد الجملي 19 قاضيا في مختلف الرتب والاختصاصات من بينها إضافة خطة قاض للأطفال، بفضل المطالب التي رفعها محامو الجهة، فان هذا المرفق ما يزال في حاجة للتدعيم».
وأضاف أنه «يمكن احداث المحكمة العقارية دون الحاجة الى انجاز بناءات جديدة من خلال استغلال المحكمة الابتدائية او محكمة الناحية قيد الانشاء»، واوضح أن ذلك «من شأنه خلق حركية تنموية بما يتيحه تسجيل عقارات مخصصة للبناء او عقارات فلاحية من فتح مجال الاستثمار وتطوير بعض الأنشطة والقطاعات»، ودعا الى ضرورة «التمييز الإيجابي باتخاذ قرار احداث المحكمة العقارية دون التقيد بالشروط والمقاييس المحددة لإحداث هذا المرفق».
وبين ان المحكمة العقارية «ستساهم بصفة خاصة في تحسين وضع الواحات وإنجاز المسح العقاري للواحات القديمة وهو مسح انطلقت في إنجازه المحكمة العقارية بقفصة ولم يقع الانتهاء منه بعد بسبب عدم قدرتها على اتمامها لالتزاماتها الأخرى في ولاية قفصة»واعتبر أن إنجاز المحكمة «سيساهم في الحد من التكاليف واجال انجاز عدة برامج».

123 شابا ينتفعون ببرنامج تكويني في مجال مقاولات التجهيز
ينتفع 123 شابا من حاملي الشهادات العليا انطلاقا من أمس ببرنامج تكويني في مجال مقاولات التجهيز والطرقات والسكن مع تمكينهم من تمويل سنوي في حدود 200 ألف دينار. وتحدث وزير التجهيز والإسكان محمد صالح العرفاوي في تصريح لموزاييك عن انتفاع 93 شابا بهذا البرنامج في وقت سابق، مؤكدا أن هذا الجيل الأول أثبت أنه قادر على مساعدة وزارة التجهيز..

وزارة الصحة تدعو إلى عدم استعمال هذه المكملات الغذائية
شدّدت وزارة الصحة في بلاغ  لها على ضرورة الامتناع عن اقتناء واستعمال عدد من المنتجات المروجة بالمسالك غير المنظمة، والتي تستخدم كمكملات غذائية، لاحتوائها على مواد دوائية يمكن أن تتسبّب في مضاعفات على الصحة في حالة استعمالها دون وصفة طبية.
ودعت الوزارة العموم الى عدم اقتناء واستعمال المنتجات التالية:
هابي واي بلوس - Happy way plus
هربال ماد فلايم بيل - Herbal Med flame pill
روايال هوني فيب - Royal Honey VIP
ايبيماديوملو ماكون - Epimedyumlu macun
روايال بيل - Royal Pill
فول باور - Full Power
وأوضحت الوزارة أنّه تمت معاينة ترويج هذه المكملات الغذائية المحتوية على مواد دوائية بالمسالك غير المنظمة، مؤكدة على أنها تعمل حاليا بالتنسيق مع جميع الهياكل المتدخلة على سحب هذه المنتجات من السوق التونسية وذلك حفاظا على صحة المواطن.

بحارة جرجيس يلوحون بالتصعيد
قرر أمس، بحارة جرجيس التوجه نحو التصعيد بغلق سوق السمك بداية من اليوم ومقاطعة اي نشاط بالميناء. ويطالب البحارة وفقا لما نقله موقع حقائق اون لاين باطلاق سراح 6 بحارة من الجهة محتجزين في ايطاليا منذ أكثر من أسبوع وآخرين محتجزين في ليبيا بتهمة الصيد في المياه الاقليمية، مهدّدين بايقاف اي نشاط  في صورة عدم تدخل السلطات التونسية لحلحلة الملفين.
ويذكر ان السلطات الإيطالية حجزت مركب صيد ساحلي على متنه 6 بحارة منذ يوم 30 اوت المنقضي وذلك بعد ان اتصل ربان المركب بالسلطات الايطالية لإغاثة عدد من المهاجرين غير الشرعيين كانوا على متن زورق مطاطي وطلبوا النجدة، لكن السلطات الإيطالية أقدمت على إيقاف البحارة وربانهم وحجز المركب ووجهت لهم تهمة إجتياز حدود في حين قامت بترحيل «الحراقة».

 

إحباط عملية اجتياز خلسة للحدود البحرية
تمكنت وحدات الحرس البحري بنابل، مساء اول  أمس من إحباط عملية اجتياز للحدود البحرية خلسة انطلاقا من سواحل قليبية بولاية نابل في اتجاه السواحل الايطالية، وفق ما ذكره، امس، مصدر أمني لـ(وات).
وأوضح المصدر ذاته، أنه تم ضبط وإيقاف مجموعة متكونة من 13 نفرا أصيلي تونس العاصمة، وسوسة، وقفصة، وقليبية وتتراوح أعمارهم بين 20 و35 سنة، مضيفا أنه تم حجز مبلغ مالي من العملة التونسية يقدر بـ 50 ألف دينار ومبلغ مالي من العملة الأجنبية يقدر بـ10 آلاف اورو.
وأشار في السياق ذاته، إلى أنه تم أيضا حجز المركب المعد للغرض وسيارة، مؤكدا أنه تمت استشارة النيابة العمومية وإحالة الموقوفين على فرقة الإرشاد البحري للحرس الوطني لمواصلة التحريات واتخاذ الإجراءات القانونية بشأنهم.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة