مهرجان البندقية السينمائي الدولي- الفيلم المكسيكي «روما» يفوز بـ«الأسد الذهبي» - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الأحد 23 سبتمبر 2018

تابعونا على

Sep.
24
2018

مهرجان البندقية السينمائي الدولي- الفيلم المكسيكي «روما» يفوز بـ«الأسد الذهبي»

الثلاثاء 11 سبتمبر 2018
نسخة للطباعة
◄ جائزة أفضل ممثل في قسم «آفاق» لفلسطين ..وسوريا تفوز بـ«أسد المستقبل»
مهرجان البندقية السينمائي الدولي- الفيلم المكسيكي «روما» يفوز بـ«الأسد الذهبي»

حصل فيلم «روما» Roma للمخرج المكسيكي الكبير ألفونسو كوارون على جائزة «الأسد الذهبي» بمهرجان البندقية السينمائي الدولي الذي اختتمت دورته الخامسة والسبعين في سهرة السبت وهي أرفع جوائز المهرجان.
وقد اعتبر النقاد أن الفيلم هو أحد الروائع الفنية السينمائية حيث أن الواقعية لا تتنافر  مع اللمسات الشاعرية  وهو يصور  (بالأبيض والأسود) الظروف الإجتماعية والسياسية التي كانت سائدة في العاصمة «مكسيكو سيتي» في أوائل السبعينات، حسب رؤية «إنسانية» غير تقليدية لا تتبنى النهج التقليدي المألوف فيما يتعلق بمسألة الصراع الطبقي.  
  وآلت الجائزة الكبرى الخاصة بلجنة التحكيم الدولية إلى فيلم «المفضلة» The Favourite للمخرج اليوناني الكبير يورغوسلانتيموس الذي يروي ببراعة سينمائية مثيرة للإعجاب، وفق النقاد السينمائيين قصة الصراع داخل قصر ملكة انقلترا « آن «في القرن التاسع عشر، من أجل التقرب من الملكة والفوز بنفوذ كبير وقد أثنى النقاد على مستوى التمثيل وخاصة البريطانية أوليفيا كولمان التي حصلت بدورها على جائزة أفضل ممثلة.
أما جائزة أفضل ممثل فقد حصل عليها الممثل الأمريكي وليم دافو عن دور فان كوغ في فيلم «عند بوابة الأبدية» للمخرج جولين شنابل، وآلت جائزة أفضل إخراج لمخرج  فيلم «شقيقا الأخوات» الفرنسي جاك أوديار وتدور أحداث الفيلم حول شقيقين من القتلة المحترفين، يصلان إلى الشعور بالرغبة في توديع حياة الشقاء والعودة إلى حضن الأم، بعد سلسلة من المغامرات.
. جائزة أفضل سيناريو سينمائي حصل عليها الأخوان جويل وإيثان كوين عن فيلمهما  «أنشودة بستر كروجز» وهو بدوره أحد الأفلام الجديدة من نوع «الواسترن» في قالب كوميدي بروح الدعابة والمرح.
وحصل فيلم «العندليب» الأسترالي للمخرجة الوحيدة بين مخرجي المسابقة وهي جنيفر كنت،  على جائزة لجنة التحكيم الخاصة، وهي جائزة فرعية تمنح عادة تقديرا للمستوى التقني للفيلم، كما حصل على جائزة «أسد المستقبل» لأحسن ممثل صاعد ونالها الممثل ريكاليغانمبار.
وقد فاز الفلسطيني قيس ناشف بجائزة أحسن ممثل في قسم آفاق وحصل على الجائزة عن دوره في فيلم «نار ع تل أبيب» للمخرج سامح زعبي، وجوائز آفاق تحتفي عادة بالأفلام الأولى والثانية لمخرجيها، كما نالت المخرجة السورية الشابة سؤدد كعدان عن فيلمها الأول «يوم أضعت ظلي» جائزة «أسد المستقبل»- لويجي دي لورنتيس.
جائزة أفضل فيلم تسجيلي في السينما وهي جائزة خاصة حصل عليها المخرج الأميركي بيتر بوغدانوفيتش عن فيلم «بستر العظيم: احتفال» (عن العملاق بستر كيتون ودوره في السينما)، الذي يروي قصة النجاح الكبير الذي حققه الممثل الكوميدي الأمريكي بستر كيتون في هوليوود العشرينات.
وفاز الفيلم الفرنسي  «حب حقيقي» للمخرجة كلير بيرجيه بجائزة  تظاهرة «أيام فينيسيا» التي ينظمها اتحاد السينمائيين الايطاليين، ويصور الفيلم الفرنسي العلاقة بين أب منفصل عن زوجته وابنتيه الطفلتين في بلدة على الحدود الألمانية- الفرنسية.
مع العلم أن جوائز هذا العام لمهرجان البندقية السينمائي الدولي جاءت متطابقة عموما مع آراء النقاد الذي واكبوا المهرجان وتابعوا افلامه.  
مهرجان البندقية السينمائي الدولي
قائمة الجوائز

  تم توزيع جوائز مهرجان البندقية السينمائي الدولي الذي اختتمت دورته الخامسة والسبعين في سهرة السبت على النحو التالي:
 - أفضل فيلم سينمائي: «Roma» للمخرج ألفونسو كوارون.
- أفضل مخرج سينمائي: جاك أوديار.
 - أفضل ممثل سينمائي: ويليام دافو.
- أفضل ممثلة سينمائية: أوليفيا كولمان.
- أفضل سيناريو فيلم سينمائي: «The Ballad of Buster Scruggs» للمخرجين جويل، وإيثان كوين.
- لجنة التحكيم الكبرى: «The Favourite» للمخرج يورجوس لانثيموس.
- لجنة التحكيم الخاصة: «The Nightingale» للمخرجة جينيفر كينت.
- أفضل ممثل صاعد: بايكالي جانامبار عن فيلم «The Nightingale».
- أحسن ممثل بقسم «آفاق» قيس ناشف جائزة أفضل ممثل عن فيلمه الفلسطينى «Tel Aviv on Fire أو تل ابيب تشتعل.
-أسد المستقبل للفيلم السورى «يوم أضعت ظلى» للمخرجة سؤود كعدان.

إضافة تعليق جديد