ملامح وأخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الأربعاء 19 سبتمبر 2018

تابعونا على

Sep.
20
2018

ملامح وأخبار

الثلاثاء 11 سبتمبر 2018
نسخة للطباعة
مستجدات الأوضاع في ليبيا محور لقاء رئيس الجمهورية بوزير الخارجية

مستجدات الأوضاع في ليبيا محور لقاء رئيس الجمهورية بوزير الخارجية
مثلت مستجدات الأوضاع في ليبيا، أبرز محاور اللقاء الذي جمع رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي بوزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي، أمس بقصر قرطاج.
وأفاد خميس الجهيناوي، بأن اللّقاء مع رئيس الدولة تناول ضرورة دفع مختلف الأطراف الليبية إلى تنفيذ خارطة الطريق المتعلّقة بالمسار السياسي في ليبيا، وتمكين الليبيين من إختيار ممثليهم في مؤسّسات الدولة، للتسريع بإعادة الأمن والاستقرار بهذا البلد الشقيق، وفق بلاغ صادر عن رئاسة الجمهورية.
وأضاف أن اللقاء تطرق كذلك، إلى مشاركته في اجتماع مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية بالقاهرة، واستعدادات تونس لاحتضان الدورة العادية ال 30 للقمّة العربية في شهر مارس المقبل.

إلحاق هياكل وزارة العلاقة مع الهيئات الدستورية برئاسة الحكومة
صدر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية عدد 72 أمر حكومي عدد 741 لسنة 2018 مؤرخ في 16 أوت 2018 يتعلق بإلحاق الهياكل التابعة لوزارة العلاقة مع الهيئات الدستورية والمجتمع المدني وحقوق الإنسان برئاسة الحكومة.
وقد نص الفصل الثاني من هذا الامر على إلغاء جميع الأحكام السابقة المخالفة له وخاصة الأمر الحكومي عدد 465 لسنة 2016 المؤرخ في 11 أفريل 2016 الذي تم بمقتضاه إحداث هذه الوزارة الى جانب الأمر الحكومي عدد 662 لسنة 2016 المؤرخ في 30 ماي 2016 والمتعلق بتنظيم وزارة العلاقة مع الهيئات الدستورية والمجتمع المدني وحقوق الإنسان.
وقد تم تعيين المهدي بن غربية وزيرا على رأس هذه الوزارة في أوت 2016 ضمن تسميات الحقائب الوزارية في إطار «حكومة الوحدة الوطنية» المنبثقة عن مشاورات وثيقة قرطاج برئاسة يوسف الشاهد وذلك على إثر سحب البرلمان الثقة من رئيس الحكومة السابق الحبيب الصيد.

قريبا صرف المنح والقروض الجامعية
أفاد المدير العام لديوان الخدمات الجامعية بالوسط منير عبيد، بأنه سيتم قريبا صرف المنح الجامعية ومنحة الـ 500 دينار التي أقرتها رئاسة الحكومة هذا العام بالإضافة إلى القروض الجامعية. وأوضح عبيد انه سيتم اتاحة هذه الخدمة الجامعية من خلال البطاقة الذكية التي تمثل اضافة جديدة وتقرب مختلف الخدمات للطالب.
واضاف عبيد لإذاعة «جوهرة آف أم» أن المنحة الاستثنائية التي قررها رئيس الحكومة بـ 500 دينار ستشمل نحو 60 % من مجموع الطلبة.
كما أكد تحقيق نسبة اجابة كاملة للسكن الجامعي لديوان الخدمات الجامعية بالوسط الذي يهم 6 ولايات فيما يبقى الاشكال بالنسبة للإسعاف بالسكن قائما، مشيرا الى انطلاق عملية التسجيل بالسكن الجامعي وتوفير 48 مبيتا جامعيا.

التربية تنفي تسليط خطايا مالية على الأولياء
نفت ولاء التركي مكلفة بمأمورية بديوان وزير التربية ما راج مؤخرا على وسائل التواصل الاجتماعي من أخبار مفادها اعتزام وزارة التربية تسليط خطايا مالية على الأولياء في حال حصول منظوريهم على عقوبات تأديبية من قبل المعاهد المسجلين بها. وأوضحت أنّ وزارة التربية اعتمدت هذا العام التسجيل عن بعد الذي تضمّن اضافة لمعلوم الترسيم المحدّد بـ 5 دنانير، مبلغ 3600 مليم كمعاليم الإرساليات التي يتم ارسالها للأولياء منها 3 ارساليات خاصة ببطاقات الأعداد لكل ثلاثي، بالإضافة إلى المراسلات التي توجّه للولي عبر البريد عند الحاجة.
وقالت التركي إنّ الولي كان في السابق يقدمّ معلوم ترسيم محدد بـ 5 دنانير اضافة إلى ظروف متنبرة لإرسال بطاقات الأعداد للأولياء، وتمّ تعويض ذلك بإضافة معلوم 3600 في معلوم الترسيم عوضا عن الظروف المتنبرة التي كان يقدمها عند الترسيم. وأشارت إلى أنّ الإجراء الجديد يهدف إلى تبسيط الإجراءات وتخفيف العبء عن الولي.
من جهة أخرى قالت إنّه سيتمّ ارسال بطاقات الأعداد للأولياء عبر البريد الإلكتروني اضافة إلى ارسالها عبر خدمة الإرساليات القصيرة، بالنسبة للأولياء الذين مدوا الإدارة بعنوان بريد إلكتروني.

رئيس منظمة الأعراف يستقبل تونسية قيادية في سلك الأمن بإيطاليا
استقبل، أمس، سمير ماجول رئيس الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية بمقر الاتحاد بالعاصمة بسمة بوزيد وهي مواطنة من أصول تونسية مقيمة بإيطاليا تم مؤخرا اختيارها للاضطلاع بمسؤلية قيادية في سلك الأمن بإيطاليا. وثمن رئيس الاتحاد مسيرة ضيفته مؤكدا أن ما حققته يعطي أحسن صورة عن المهاجرين التونسيين واندماجهم وتوصلهم بفضل جهدهم ومثابرتهم والتزامهم إلى تحمل أكبر المسؤوليات  في البلدان التي يقيمون بها.
وتجدر الإشارة أن لبسمة بوزيد  نشاط جمعياتي مكثف  سواء في  ما يتعلق بالهجرة  أو بالعلاقات التونسية الإيطالية. وقد تم الاتفاق خلال هذا اللقاء على ربط جسور التواصل بين الاتحاد والجمعيات التي تنشط فيها السيدة بسمة بوزيد. وقد حضر اللقاء ليلى بلخيرية رئيسة الغرفة النقابية الوطنية للنساء صاحبات المؤسسات وسليم غربال عضو المكتب التنفيذي الوطني ومراد فرادي رئيس الغرفة التونسية الإيطالية ومختار المنصري رئيس الاتحاد الجهوي بالقصرين.

وقفة احتجاجية
في وقفة احتجاجية نظموها أمام قصر الحكومة بالقصبة أمس طالب متساكنون بحي كنيش الواقع بمعتمدية المحمدية بربط مساكنهم بشبكات النور الكهربائي والماء والتطهير وبتعبيد الطريق، وقالوا إنهم عانوا من المماطلة ولا يعرفون متى ستقع الاستجابة الى مطالبهم وبينوا أنهم يعيشون في ظروف صعبة وأنهم يضطرون لجلب المياه من القنال وقد باتوا يخشون من الإصابة بأمراض معدية.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة