المرصد السياسي - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الاثنين 24 سبتمبر 2018

تابعونا على

Sep.
25
2018

المرصد السياسي

الثلاثاء 11 سبتمبر 2018
نسخة للطباعة
حمّة الهمامي: «الشاهد مسؤول مباشر عن الوضع المتردّي.. وحكومته رأس حربة السلطة التنفيذية»

حمّة الهمامي: «الشاهد مسؤول مباشر عن الوضع المتردّي.. وحكومته رأس حربة السلطة التنفيذية»
اعتبر الناطق الرسمي باسم الجبهة الشعبية حمّة الهمامي أنّ يوسف الشاهد «هو المسؤول المباشر عن الوضع المتردّي بالبلاد»، وأنّ حكومته «هي رأس حربة السلطة التنفيذية»، قائلا: «لا بدّ من إسقاطها وعدم تعويضها بحكومة من الائتلاف الحاكم تواصل انتهاج نفس الخيارات الفاشلة والعقيمة»، على حدّ تعبيره.
ودعا الهمامي في تصريح إعلامي على هامش انعقاد المجلس الوطني لحزب العمال، امس، إلى طرح البديل ووضع برامج من شأنها إنقاذ تونس وإخراجها من الأزمات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تشهدها اليوم، حاثا ما أسماها بـ»القوى الحية والديمقراطية» إلى جانب الإعلاميين والمثقفين والمبدعين على تحمّل مسؤولياتهم ومواجهة الائتلاف الحاكم الذي اتّهمه بـ»التمعّن في جذب تونس الى الهاوية وبيعها للأجنبي وارتهانها للإملاءات الخارجية».
وتطرق الى الأزمة السياسية داخل الائتلاف الحاكم بين القصبة وقرطاج وداخل حركة نداء تونس وبين النهضة والنداء والأطراف الموقّعة على وثيقة قرطاج، مبينا ان «الصراع والتناحر على المواقع والمناصب بعيد كل البعد عن خدمة الصالح العام».

 

 

شيخ مدينة تونس تساند اقتراح قائد السبسي حول المساواة في الميراث
عبّرت سعاد عبد الرحيم شيخ مدينة تونس عن مساندتها اقتراح رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي حول المساواة في الميراث، مؤكدة في حوارها مع مجلة «جون أفريك» أنّ «الاقتراح يعطي الاختيار بين اقتسام الميراث بالتساوي أو تطبيق القانون الإسلامي بخصوص هذه المسألة».
واعتبرت عبد الرحيم أنّ الأمر لا يتعارض مع الهوية التونسية.
وكان مجلس شورى حركة النهضة قد أعلن في وقت سابق عن رفضه سن قانون للمساواة في الميراث، معتبرا أنّه يتعارض مع «النصوص القطعية للقرآن».

التيار الديمقراطي يدين استغلال النظام المصري القضاء لتصفية خصومه السياسيين
أدان حزب التيار الديمقراطي في بيان اصدره أمس استغلال «نظام الانقلاب» في مصر للقضاء لتصفية خصومه السياسيين عبر استصدار أحكام سياسية جائرة بالإعدام على 75 من قيادات جماعة «الإخوان المسلمين» وبالمؤبد على 47 منهم ولأحكام سجنية طويلة على عشرات الآخرين، في محاكمات غير عادلة انتهكت فيها حقوق الإنسان.
كما دعا التيار الديمقراطي سائر المعنيين بحقوق الإنسان من منظمات وجمعيات وشخصيات في مصر وفي العالم إلى الضغط على «نظام الانقلاب» في مصر حتى يتراجع عن هذه الأحكام الجائرة بل ويتوقف تماماً عن سياسته القمعية ضد معارضيه من يمين الطيف السياسي ويساره ومن الصحفيين.
كما طالب حزب التيار الديمقراطي الديبلوماسية التونسية بالتدخل لدى نظام الانقلاب في مصر حقنا لدماء أشقائنا المصريين، معتبرا «ان احترام حقوق الإنسان وتوفر قضاء عادل ومستقل شروطاً أساسية لتحقيق السلم الاجتماعية والرخاء الاقتصادي، وأن التيار يساند تحركات الشعب المصري السلمية من أجل استكمال مسار ثورته وتحقيق الديمقراطية والكرامة».

عماد الدايمي: «مبروك كرشيد يستخدم أجهزة الدولة خدمة لمصالحه الشخصية»
اتهم النائب عن حزب حراك تونس الإرادة عماد الدايمي، وزير أملاك الدولة والشؤون العقارية مبروك كرشيد باستخدام أجهزة الدولة خدمة لمصالحه الشخصية.
وقال الدايمي أمس على موجات اذاعة «الجوهرة آف أم» إنه من غير اللائق ان يستخدم وزير أملاك الدولة والشؤون العقارية المكلف العام بنزاعات الدولة من اجل قضية شخصية في اشارة للشكوى القضائية التي رفعها ضده الوزير للمطالبة برفع الحصانة عنه وملاحقته من أجل نشر أخبار زائفة ونسبها إلى موظف عمومي».
كما أكد الدايمي أن المكلف العام بنزاعات الدولة من أجهزة الدولة ويفترض استخدام هذا الجهاز لفائدة قضايا تهم الدولة وأجهزتها، وفق تعبيره.

 

وسام السعيدي: «الطرد من «نداء تونس» يعني أن تتوقف عن شرب القهوة في مكتب حافظ قائد السبسي»
اعلن أمس وسام السعيدي في تصريح على موجات «موزاييك اف ام» استقالته الرسمية من حزب نداء تونس .وقال وسام السعيدي ان نزيف الاستقالات سيزداد اكثر فاكثر من الحزب .
وافاد ان هياكل الحزب لم تجتمع منذ 2014 وأضاف انه هو نفسه ليس له أي شرعية للتواجد داخل نداء تونس .
وأكد انه لا وجود لاي أمل في إصلاح نداء تونس وأشار الى ان العلاقة بين النداء والنهضة ليست واضحة ومتذبذبة ولا وجود لاي جدية سياسية في مواقف الحزب .
وواصل السعيدي القول بان نداء تونس لا يمثل الشكل التنظيمي للتيار الوسطي المجتمعي العصري.
وتعليقا على تصريح  منجي الحرباوي بانه سيتم طرد رئيس الحكومة يوسف الشاهد من الحزب، قال السعيدي ان الطرد يعني ان تتوقف عن شرب القهوة في مكتب حافظ قائد  السبسي لان الحزب ليس به هياكل .

فاطمة المسدي تدعو حافظ قائد السبسي الى الاستقالة
دعت النائبة فاطمة المسدي في تدوينة على حسابها الشخصي بالفايس بوك ، حافظ قايد السبسي الى إعلان استقالته من الإدارة التنفيذية للحزب وتفويض صلاحياتة لهيئة تسييرية حتى عقد المؤتمر الانتخابي الأول إن وجد وفق تعبيرها.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة