المشاركة التونسية في مهرجان الجونة.. تكريم درة بوشوشة و«ولدي» في المسابقة الرسمية - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الأحد 23 سبتمبر 2018

تابعونا على

Sep.
23
2018

المشاركة التونسية في مهرجان الجونة.. تكريم درة بوشوشة و«ولدي» في المسابقة الرسمية

الاثنين 10 سبتمبر 2018
نسخة للطباعة
المشاركة التونسية في مهرجان الجونة.. تكريم درة بوشوشة و«ولدي» في المسابقة الرسمية

تسجل تونس حضورها في الدورة الثانية لمهرجان الجونة السينمائي المزمع تنظيمه من 20 إلى 28 سبتمبر الحالي من خلال عدد من الأفلام ضمن المسابقات الرسمية والأقسام الموازية وينافس في هذا السياق المخرج محمد عطية بفيلمه الأخير «ولدي» على «نجمات» الجونة السينمائي إلى جانب 11 فيلما آخر من بينها «ريح رباني» لمرزاق علواش و«يوم الدين» لأبو بكر شوقي و«تاريخ الحب» لسونيا بروسَنك وهو إنتاج  مشترك بين دول سلوفينيا، إيطاليا والنرويج.

يناقش فيلم «ولدي» قضية راهنة في تونس عن الضغوط الاجتماعية والاقتصادية التي يعاني منها التونسيون من خلال قصة رياض وزوجته نازلي اللذان يسعيان لضمان مستقبل جيد لابنهما الوحيد «سامي» غير أن الشاب يصاب بصداع نصفي ثم يختفي فجأة.. فيلم عن تونس اليوم، عن التطرف وثقافة الترهيب والإرهاب التي تلون حياة الكثير من العائلات التونسية وتلقي بظلالها على أيامهم...
الفيلم الجديد لكوثر بن هنية «بطيخة الشيخ» بطولة أحمد الحفيان سيكون حاضرا ضمن فعاليات الجونة السينمائي ضمن مشاريع مرحلة التطوير وذلك في قائمة تضم كل من «بين نارين» للمخرج الياس بكار و»فولاذ» لكل من مهدى هميلى وعبد الله شامخ إلى جانب عدد من التجارب السينمائية العربية الأخرى على غرار «غزة واشنطن» للمخرج رشيد مشهراوي، «جنائن معلقة» للمخرجة المصرية ايتن أمين و»سكوت السهل» للمخرجة اللبنانية  زينة صفير كما يشارك «بطيخة الشيخ» في المسابقة الرسمية للفيلم القصير منافسا للفيلم التونسي «الهدية» للطيفة دغري.
على صعيد آخر، يكرم مهرجان الجونة السينمائي في دورته الثانية المنتجة التونسية درة بوشوشة حيث ستنال هذه السينمائية الناشطة منذ سنوات في مجال الفن السابع جائزة الإنجاز الإبداعي لسنة 2018 والتي تمنح لثلاث شخصيات سينمائية وسيكون ضمن هذه القائمة المخرج المصري داود عبد السيد فيما لم يعلن بعد عن الاسم الثالث والمتوقع أن يكن من بين نجوم السينما الكبار.
أمّا على مستوى لجان التحكيم فيمثل المخرج نجيب بالقاضي تونس في لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية فيما تضم لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة كل من الممثل علي سليمان، النجمة المصرية منى زكي، المخرج المغربي أحمد المعنوني، مدير مهرجان برلين السينمائي الدولي الجديد كارلو شاتوبريان والمنتج الكرواتي سيدومير كولار.
من جهة أخرى، تشمل فعاليات مهرجان الجونة السينمائي عدد من التكريمات، منها عروض أفلام لكبار السينمائيين فيديريكو فيللينى وإنغمار بيرغمان إلى جانب الاحتفاء بالذكرى العاشرة لرحيل يوسف شاهين وذلك من خلال عرض نسخة جديدة رقمية من فيلم «المهاجر».
تجدر الإشارة إلى أن التنافس سيكون على أشده في مهرجان «الجونة السينمائي» في دورته الثانية بين الأفلام المختارة وذلك على ستة جوائز وهي «نجمة الجونة الذهبية لأفضل فيلم روائي» و«نجمة الجونة الفضية للفيلم الروائي الطويل» و«نجمة الجونة البرونزية للفيلم الروائي الطويل» ونجمة الجونة الذهبية لأفضل فيلم عربي وروائي طويل» و«نجمة الجونة لأحسن ممثل» و«نجمة الجونة لأحسن ممثلة».
◗ نجلاء قموع

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة