في انتظار فتح ملفات المكتبة الرقمية.. رخص التاكسي و«بتروفاك».. شبهة فساد في الطريق السيارة صفاقس- قابس - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الأحد 23 سبتمبر 2018

تابعونا على

Sep.
24
2018

في انتظار فتح ملفات المكتبة الرقمية.. رخص التاكسي و«بتروفاك».. شبهة فساد في الطريق السيارة صفاقس- قابس

الاثنين 10 سبتمبر 2018
نسخة للطباعة
في انتظار فتح ملفات المكتبة الرقمية.. رخص التاكسي و«بتروفاك».. شبهة فساد في الطريق السيارة صفاقس- قابس

كشفت منظمة «أنا يقظ»،عن وجود بلاغات بخصوص شبهة فساد في رصد ميزانية انجاز مشروع المكتبة الرقمية بمدينة صفاقس والتي قفزت من 9 الى 18م د دون إجراء دراسات في الغرض. كان ذلك خلال لقاء إعلامي انتظم بالجهة بمناسبة افتتاح المقر الجهوي الجديد للمنظمة. وقالت انتصار العرفاوي المستشارة القانونية للمنظمة أنه تم الكشف عن شبهة فساد في الصفقة المتعلقة بالقسط الرابع من الطريق السيارة صفاقس قابس في ما يخص بناء الجسور بمنطقة ودران التابعة لمعتمدية بئر علي اد تم استعمال حديد نوع 8 عوض حديد نوع 10 حسب ما تنص عليه الصفقة.
وأضافت العرفاوي أن المقاول اعترف بهذه التجاوزات وتمت تخطئته بمبلغ مالي يساوي 280 الف دينار إلا أنه أفلت من العقاب. وأكدت تعهد المنظمة بإعادة فتح الملف وذلك بعد حفظه من قبل المحكمة الابتدائية بتونس مشيرة إلى أن هذا يعد بادرة أولى لفتح جملة من ملفات الفساد بالجهة والتي هي قيد التتبع والتحقيق أبرزها ملف المكتبة الرقمية ورخص التاكسي وتجاوزات مؤسسة بتروفاك البترولية بقرقنة وذلك من أجل ترسيخ اللامركزية في مقاومة الفساد.
من جهة أخرى تمت خلال اللقاء إثارة شبهات الفساد الواقعة في الصفقات العمومية ودور الأجهزة الرقابية في القيام بدورها الهام في هذا الإطار وضرورة النفاذ إلى المعلومة للكشف عن الفساد وتجاوز العقبات المتصلة بذلك عبر تعزيز هيئة النفاذ إلى المعلومة بالموارد البشرية اللازمة حتى يتسنى لها الإجابة في الأوقات المناسبة على كل الطلبات.
نسق بطيء
في هذا السياق أفاد وزير الثقافة محمد زين العابدين على هامش مشاركته في يوم التنمية والاستثمار بقرقنة أن انجاز مشروع المكتبة الرقمية بمدينة صفاقس يتواصل ببطء مشيرا إلى بعض الإشكالات المطروحة دون الحديث عن فساد، وأعرب عن الأمل في توفير اعتمادات إضافية للمشروع حتى يتماشى مع انتظارات متساكني الجهة لدعم المشهد الثقافي بها. علما بأن المكتبة الرقمية هو مشروع ضخم يشتمل بالخصوص على مكتبه متعددة الوسائط وقاعة عروض فنية وقاعة اجتماعات ومدارج موجهة لاحتضان أنشطة ثقافية متنوعة وفق الطرق العصرية والتكنولوجيا الحديثة.
◗ أبو رحمة

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد