برقيات جهوية..برقيات جهوية - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - السبت 17 نوفمبر 2018

تابعونا على

Nov.
18
2018

برقيات جهوية..برقيات جهوية

الجمعة 7 سبتمبر 2018
نسخة للطباعة

بنزرت: نفاد البطاقات الذكية أوقف تسجيل التلاميذ
رغم مرور اسبوع  كامل على انطلاق عملية التسجيل عن بعد في المدارس الإعدادية والمعاهد الثانوية التي فرضتها وزارة التربية في إطار تطوير خدماتها لم ينته بعد  الاكتظاظ في مراكز البريد ببنزرت و قد لاحظت«الصباح» صباح الاربعاء 5 سبتمبر تجمع عشرات التلاميذ والاولياء امام مركز البريد الرئيسي بنهج الجزائر بنزرت للقيام بعملية التسجيل عبر اقتناء بطاقات الاستخلاص الالكتروني... لكن رغبة الحاضرين في اتمام عملية التسجيل اجهضتها الكمية  المتواضعة من –ديجي كارت –الموضوعة على ذمة مركز البريد المذكور والتي لم تمكن اعوانه من تقديم الخدمة إلا لنسبة قليلة من الحرفاء فيما تأجل الحسم بالنسبة للبقية الى يوم امس الخميس بعد وصول دفعة جديدة من البطاقات.
◗ ساسي الطرابلسي

 

 

منوبة: مجلس إدارة مجمع «إيفكو» الهندي يتخذ قرار غلق مصنع «طوم»
يشهد مقر ولاية منوبة، منذ صبيحة امس الخميس، حالة احتقان شديدة إثر إعلام عمال وأعوان وإطارات شركة «لابيتيسانت» المعروفة بـ»طوم» في معتمدية وادي الليل والمختصة في صنع المرطبات، والمحتجّين للمطالبة بإعادتهم الى العمل وفكّ اعتصام زملائهم أمام مقر الشركة، بقرار مجلس إدارة مجمع «ايفكو» الهندي القاضي بإغلاق مصنعيه بوادي الليل والمرناقية.
وعبّر عدد من الاعوان والإطارات والعمال والذين تواصل احتجاجهم لأكثر من سبعة ايام متواصلة امام مقر الولاية عن صدمتهم بخبر الاغلاق، الذي جاء حسب مدير الموارد البشرية والشؤون القانونية بالشركة، زهير المعلاوي، في تصريح لمراسلة (وات) في الجهة، ردّا على توقف منظومة الانتاج منذ 17 جويلية المنقضي وتواصل غلق المصنع من طرف المعتصمين.
وأعربوا عن تحميلهم المسؤولية للحكومة والسلط المعنية عن عدم ضمانهم حرية الشغل وتوفير الحماية للراغبين في العمل وعدم التوصل إلى حل لإعادة فتح المصنع من جديد وإنقاذه من خطر الغلق، حسب تعبيرهم.
وأشار عدد منهم، الى (وات)، أنه قبل مباشرة الاجراءات القانونية لحل الشركة وغلقها نهائيا على السلط التحرّك الفوري والعاجل لإنقاذ المصنع ولمنع الكارثة الاجتماعية التي تحيل حوالي 800 شخص على البطالة.
وأكّدوا انهم تجنبوا طيلة الايام الماضية الدخول عنوة للمصنع والتلاحم مع زملائهم المعتصمين حاليا أمام المصنع وظلوا على امل ان تتوصل الجهات المعنية الى حل عبر التفاوض والحوار لكن ذلك لم يحصل ولم تؤخذ بعين الاعتبار مصلحتهم وحالتهم الاجتماعية، مشديدين على ان الحل بعد نفاذ جميع الحلول هو الدخول بالقوة وأنهم لن يتحمّلوا تبعات ذلك.
من جهته، بيّن كاتب عام النقابة الاساسية لعمال المصنع وممثل المعتصمين أمام الشركة بوادي الليل، زياد بوقطفة لـ(وات)، انه امام تعذّر الوصول الى حل جذري ينهي الأزمة فان الاعتصام متواصل والعمّال مصرون على مطلبهم الاساسي وهو عدم طرد أي عامل بعد إحالتهم على مجلس التأديب.
وأشار الى أنه رغم محاولة الاتحاد الجهوي للشغل ووالي منوبة احمد السماوي فضّ الاشكال القائم أمس الاربعاء وطرح إمكانية تسريح عضوي نقابة الاساسية وتسليمهما مستحقاتهما إلا ان ادارة الشركة رفضت ليتواصل الوضع كما هو عليه، حسب قوله.
 

 

في زيارة لولاية جندوبة: وزير التجهيز يطلع على عدد من المشاريع ويسلم 18 مسكنا
أدى أمس محمد صالح العرفاوي وزير التجهيز والاسكان زيارة الى ولاية جندوبة اطلع خلالها على سير أشغال عدد من المشاريع.
ففي مدينة طبرقة عاين العرفاوي تقدم الأشغال بالطريق الحزامية الرابطة بين طبرقة ومدين الجزائرية على مستوى سد وادي الكبير والتي من المنتظر أن تدخل حيز الاستغلال في أقرب وقت.
كما تولى الوزير معاينة الأشغال الجارية بمدينة عين دراهم من خلال تعبيد بعض الطرقات والأنهج على مسافة 10كلم وذلك بالخرسانة الاسلفتية والتي شرعت المقاولة في تعبيدها. أما في فرنانة فقد زار العرفاوي الطريق الجديدة المحدثة بمنطقة عين الدبة (الفوازعية) والرابطة بين عين دراهم وفرنانة بعد ما جد انزلاق خطير بهذه المنطقة وستدخل حيز الاستغلال خلال هذا الشهر.
وفي مدينة جندوبة زار وزير التجهيز الأشغال الجارية بمحول تقاطع السكة الحديدية على مستوى الطريق الوطنية عدد17 وذلك بكلفة 802مليار (مدة الأشغال 18شهرا) وتهيئة مدخل المدينة بالطريق الوطنية عدد17 كما تولى الوزير تسليم 18مسكنا بمعتمدية وادي مليز لضعاف الحال في إطار البرنامج الخصوصي للسكن الاجتماعي وذلك بحضور سعادة سفير المملكة العربية السعودية والوفد المرافق له.
◗ عمارمويهبي
 

 

المراقبة الاقتصادية تضرب بقوة: محجوزات.. وخطايا بالجملة لتحرير «الكراس المدعم»
تزامنا مع اقتراب العودة المدرسية نفذت مصالح المراقبة الاقتصادية التابعة للإدارة الجهوية للتجارة بتونس وعلى مدى الفترة الممتدة بين 30 أوت و04 سبتمبر 2018 برنامجا رقابيا إرتكز حسب ما صرح به ياسر بن خليفة المدير الجهوي للتجارة بتونس لـ«الصباح» على الحرص على توفير الكتب المدرسية لجميع المستوايات التعليمية والتثبت من مدى تزود الكتبيات بالكتب وجميع المستلزمات المدرسية عبر متابعة التزويد بالكراس المدعم بمختلف الأحجام حيث تم إنجاز حملات مراقبة نوعية استهدفت تجار الجملة والكتبيات للحد من الممارسات غير القانونية والتجاوزات المتعلقة بالبيع المشروط والترفيع في الأسعار وعدم إشهارها والاشهار الكاذب و ذلك خلال 184 زيارة تفقد أمنها 11 فريق عمل موزعين على حصص عمل على مدى اليوم وقد أسفرت على رفع 27 مخالفة في قطاع الأدوات المدرسية وقد تم حجز 8923 كراسا مدعما لدى تجار جملة من أجل البيع خارج مسالك التوزيع القانوية و تزويدها لتجار عشوائين قصد إعادة بيعها للمواطن بأسعار مرتفعة وغير المصرح بها رسميا وكذلك من أجل ارتكاب بعض اصحاب المكتبات لمخالفة تعمد إخفاء بضاعة والامتناع عن بيعها للمستهلك كما تم حجز أكثر من 3618 قطعة مدرسية لدى أحد تجار الجملة من أجل عرض بيع منتوجات غير مطابقة للمواصفات المطلوبة والخصوصيات القانونية والترتيبية عملا بالفصل 4 من القانون عدد 117، وقد أكد بن خليفة تواصل إنجاز حملة المراقبة ودعمها خلال الأيام القادمة لتشمل كل مناطق الولاية وجميع التجار دون استثناء ودعا في المواطن في نفس ذات الإطار إلى الحذر والامتناع عن اقتناء الأدوات المدرسية مجهولة المصدر والمشاركة الفعلية للحد من ظاهرة الاحتكار والبيع المشروط عبر التبليغ عن كل الممارسات المتجاوزة للقانون والوقوف ضد القائمين بها ضمانا لحقهم في الحصول على احتياجاتهم من الأدوات المدرسية في ظروف عادية وبأسعارها القانونية وعلى رأسها الكراس المدعم الذي يبقى أكثر منتوج مثير للقلق..
◗ عادل عونلي

 

 

باجة: رصد 4.5 م د لصيانة مؤسسات تربوية
في إطار استعدادات المندوبية الجهوية للتربية بباجة للعودة المدرسية للسنة الدراسية 2018/2019 ولضمان كافة الظروف الملائمة امام التلامذة والمربين، اكد ضياء المومني المدير المساعد للبناءات والتجهيز والصيانة بالمندوبية الجهوبة للتربية بباجة لـ«الصباح»، ان مصالح المندوبية ومنذ بداية العطلة الصيفية، وبعد اتخاذ كافة الاجراءات المستوجبة لاحكام الاعداد الجيد من حيث تهيئة الفضاءات التربوية اوصيانتها  او توسيعها، تواصل سعيها الى دعم البنية التحتية لعدد من المؤسسات التربوية بمختلف معتمديات الولاية..
اشغال التهيئة والصيانة  طالت مدارس الشقاقة وشواش والنقاشية وشارع الحبيب بورقيبة ودقة الجديدة واعدادية كساب ومعهد تيبار ومعهد 2 مارس بباجة ومعهد الطاهر بن عاشوربنفزة ومعهد القلشاني بباجة...
محدثنا عرج على اشغال التوسعة لبعض المؤسسات التربوية والتي شملت مرسة الجباس – بناء قاعة وقشم تحضيري، وادي الزيتون – بناء قاعة، برج النصارة – بناء قاعة عادية، سيدي سعدون – بناء قسم تحضيري، هنشير الدغري – بناء مطبخ ومجموعة صحية، معهد ابن زيدون – بناء قاعة مراجعة ومجموعة صحية، معهد نفزة – بناء قاعة مراجعة ومجموعة صحية، معهد باجة الشمالية – بناء مبيت...
اشغال متفاوتة بجل المؤسسات التربوية اذ وصلت بمدرسة النقاشية الى حدود  الـ70 بالمائة و80 بالمائة بشارع الحبيب بورقيبة بباجة.. فيما لم تتعدى نسبة اشغال المشاريع الكبرى(معهد الطاهر بن عاشور وعمر القلشاني) الـ30 بالمائة... وهو ما يتطلب تواصل اشغال الصيانة ببعض المؤسسات التربوية الى ما بعد انطلاق السنة الدراسة مع اخذ التدابير اللازمة لضمان حسن سير الدروس...
علما وان برنامج التدخل لسنة 2018 خصص 3 مليون دينار من الاعتمادات الجملية  لتهيئة وصيانة المدارس الابتدائية، ومليون دينار لصيانة المدارس الاعدادية و1،4مليون دينار لتوسعة المعاهد الثانوية...
اوضح السيد ضياء المومني المدير المساعد بالمندوبية الجهوية للتربية بباجة ان اشغال تهيئة المندوبية وبناء الطابق الثاني والذي يشتمل على عشرين مكتب وقاعة اجتماعات دخلت لمساتها الاخيرة بتكلفة مالية قوامها نصف مليار من المليمات...
◗ صلاح الدين البلدي

 

 

أمطار «أوسو» تعكر الوضع البيئي في بنزرت
خلفت الكميات الهامة من الامطار التي تساقطت على الوجه الشرقي لولاية  بنزرت نهاية شهر أوت الماضي مياها راكدة وفرت الاوكار المناسبة لتفريخ اعداد هائلة من حشرة الناموس أقضت مضاجع المتساكنين في مدن منزل بورقيبة تينجة وبنزرت.
ففي مدينة تينجة اشتكى الاهالي في احياء القرعة والسبرولس القريبين من بحيرة أشكل من تزايد  الناموس المدعوم بكميات هائلة من الذباب لم يفلح في مقاومتهما  المجلس البلدي الفتي رغم مجهوده ولا الميزانيات التي خصصوها لشراء المبيدات.. فالحشرات استغلت كل العوامل الملائمة  للتكاثر كتطور مساحات المياه الراكدة سواء بفعل الامطار وانحسار بحيرة أشكل بفعل التبخر الناتج عن ارتفاع درجات الحرارة  وتحول  بعض المساحات الخضراء الى مصبات عشوائية للقمامة..
وللقضاء على الحشرات الطائرة طالب المتساكنون بتكثيف عمليات رفع الاوساخ  وزجر المخالفين وخاصة رش أوكار الناموس والذباب بالمبيدات مثلما كان يحدث في السنوات السابقة. وضعية سكان تينجة يعيشها جيرانهم في منزل بورقيبة وقد  دفعتهم الى هجر المساحات العامة التي استباحتها الحشرات الطائرة ومنعتهم حتى من الجلوس في المقاهي والتنقل بحرية.
أما في بنزرت فقد اطلقت بلدية المكان نهاية الأسبوع الماضي حملة لرش  المبيدات في مجاري الأودية والمناطق الخضراء ورغم ذلك تبدو الوضعية مقلقة وسط المدينة وفي مناطق البحيرة وحي النخلة والجلاء اين استغل الذباب المصبات العشوائية للتكاثر وتنغيص حياة السكان في منازلهم وسط الاحياء وفي محيط ساحة الفنون وحديقة بوقطفة التي تشهد من حين لاخر زيارات الكلاب  السائبة...  في المقابل تكفلت جحافل الناموس القادمة من المياه الراكدة  قرب شاطئ سيدي سالم بتنغيص سهرات المتساكنين في البلاد العربي وما تبقى من مصطافين على طول الشريط الساحلي للمدينة محدثة تورمات جلدية لدى عدد كبير من الرضع والأطفال.
◗ ساسي الطرابلسي

 

 

صفاقس:  تسليم عقود تسويغ أراض دولية لفائدة 27 فلاحا
تولّى وزير أملاك الدولة والشؤون العقارية مبروك كرشيد امس الخميس تسليم عقود تسويغ 40 ألف هكتار من الأراضي الفلاحية الدولية لفائدة 27 فلاحا من منطقة الحاج قاسم بمعتمدية منزل شاكر بالدينار الرمزي في إطار تنفيذ قرار رئيس الحكومة بمناسبة زيارته إلى الجهة بتاريخ 22 أفريل2017.
وكان يوسف الشاهد وعد في تلك الزيارة أهالي الجهة بتسوية الوضعية العقارية للأراضي التي يتحوّزونها منذ مدة طويلة ويمارسون فيها أنشطة إحياء فلاحي تتمثّل بالأساس في غراسة الأشجار المثمرة.
وأكّد كرشيد في تصريح إعلامي على هامش موكب التسليم الذي تم بمقر ولاية صفاقس أنه سيتم إنجاز دفعات تسوية مماثلة في الفترة القادمة في عدد من المناطق الأخرى وفق القانون علما وأنه تم في الدفعة الأولى إخراج الأراضي المحوزة من ملك الدولة الغابي إلى ملك الدولة الخاص ثم إبرام عقود كراء محددة بمدة قابلة للتجديد.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة