ملامح وأخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - السبت 17 نوفمبر 2018

تابعونا على

Nov.
17
2018

ملامح وأخبار

الجمعة 7 سبتمبر 2018
نسخة للطباعة
الناصر يقدم لرئيس الجمهورية برنامج عمل البرلمان في الفترة القادمة

الناصر يقدم لرئيس الجمهورية برنامج عمل البرلمان في الفترة القادمة
استقبل رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي، أمس بقصر قرطاج، محمد الناصر رئيس مجلس نواب الشعب.
وأفاد محمد الناصر أن اللقاء مع رئيس الدولة تناول الأوضاع العامة بالبلاد السياسية والاقتصادية والاجتماعية وضرورة الإسراع بتقديم الحلول واتخاذ الإجراءات التي من شأنها أن تعيد الطمأنينة للتونسيين وتعزز ثقتهم في المستقبل وفي مؤسسات الدولة وذلك في إطار حوار وطني مسؤول.
وأضاف رئيس مجلس نواب الشعب أنه قدّم لرئيس الجمهورية برنامج عمل المجلس في الفترة القادمة وبالخصوص تركيز بقية المؤسسات الدستورية وفي مقدّمتها المحكمة الدستورية والمصادقة على عدد من مشاريع القوانين المستعجلة والهامة.

 

رئيس مجلس النواب يطالب الشاهد بتقرير  مفصل حول ملف الطاقة
دعا رئيس مجلس نواب الشعب محمد الناصر رئيس الحكومة يوسف الشاهد اثر اجتماع مكتب المجلس أمس إلى مد البرلمان بتقرير مفصل حول ملف الطاقة وملابسات ملف حقل ‹حلق المنزل› والإعفاءات الأخيرة في وزارة الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة وأسباب إلغاء هذه الوزارة.

 

 

60 مليار دولار حجم الأموال المهربة من تونس إلى الخارج منذ 1960
 بلغ الحجم الإجمالي للأموال التي تم تهريبها إلى الخارج 60 مليار دولار خلال الفترة الممتدة من سنة 1960 إلى سنة 2014، منها  20 مليار دولار تم تهريبها في الفترة من 2011 إلى 2014 حسب تقرير لمنظمة قلوبال «فاينيشال أنتغريتي» الدولية، وفق عبد الجليل البدوي المسؤول على قسم الدراسات بالمنتدى التونسي للحقوق الاجتماعية و الاقتصادية.

 

المطالبة بتحرير أسعار المشروبات الساخنة
طالب رئيس الغرفة الوطنية لأصحاب المقاهي صنف 1 التابعة لمنظمة الأعراف، فوزي حنفي، وزارة التجارة بتحرير أسعار المشروبات الساخنة وهي القهوة «فيلتر» والشاي والقهوة بالحليب التي لم تعد مجزية وتثقل كاهل أصحاب المقاهي.
وأكد أمس في تصريح لـ(وات) انه مقابل تحرير هذه المشروبات الساخنة الثلاث، يستوجب عدم بيع الحليب المدعم للمقاهي الذي تصل كلفته إلى نحو 30 مليون دينار في السنة، وفق تقديره.
وأفاد انه توجه بمراسلة إلى وزارة التجارة منذ أسبوعين جدد من خلالها طلب تحرير المشروبات الساخنة وحذفها من الجدول «أ» الذي يتضمن المنتوجات المسعرة أو المؤطرة على غرار المعجنات والفارينة وغيرها من المنتوجات الأخرى.

برنامج لتنمية زيت الزيتون البيولوجي
أعلن صندوق تنمية وتطوير الأسواق «تصدير+» ومركز النهوض بالصادرات والبرنامج السويسري لتنمية الصادرات «سيبو» عن إطلاق برنامج هيكلي لفائدة تنمية قطاع زيت الزيتون البيولجي في تونس سينتهي إلى تطوير قدرات 6 مؤسسات للنفاذ إلى السوق السويسرية والألمانية.
ودعت هذه المؤسسات، وفق بيانات نشرت على موقع مركز النهوض بالصادرات، الشركات المنتجة والمصدرة لزيت الزيتون البيولوجي إلى إبداء رغبتها للمشاركة في هذا البرنامج مشيرة إلى انه سيتم اختيار المترشحين بحلول 15 أكتوبر 2018 وفق شروط الدخول إلى الأسواق المستهدفة.
وأشارت إلى انه سيتم إعداد بعثة تسويقية إلى السوق الألمانية والسويسرية ولقاء مشترين ومهنيين منتقين خلال النصف الثاني من شهر نوفمبر 2018.
وسيمول صندوق تنمية وتنويع الأسواق «تصدير+ « هذا البرنامج بنسبة 50 بالمائة علما وان المنتوجات المشاركة يتعين الحصول على مواصفة بيولوجية ونكهة خفيفة علما وانه سيتم تنظيم ورشة عمل يوم 27 سبتمبر 2018 لتقديم المزيد من المعطيات حول هذا البرنامج.

 

وزير الداخلية يستقبل عون المرور الذي تعرض للاعتداء
استقبل صباح أمس وزير الدّاخليّة هشام الفوراتي، عون شرطة المرور الذي تعرّض مؤخرا للاعتداء من قبل أحد المنحرفين بولاية بنزرت أثناء أدائه لواجبه . وأفاد بلاغ لوزارة الداخلية أن الوزير جدد حرصه على ضرورة توفير إطار قانوني لحماية الأمنيين أثناء أدائهم لمهامهم، كما أثنى على مهنية العون لتحليه بالرّصانة وضبط النفس.
وعبّر بالمناسبة عن شكره لأعوان إدارة إقليم الأمن الوطني ببنزرت لما تميزوا به من حرفية مكنتهم من ضبط المعتدي في وقت وجيز وتقديمه للعدالة مؤكّدا على أهمية دور الوحدات الأمنيّة في نجدة المواطن بالسرعة والنجاعة المطلوبة وعلى التزام الوزارة بضمان حقوق منتسبيها حسب مقتضيات القانون.

تزويد 365 مدرسة بالماء الصالح للشرب
بلغ عدد المدارس التي تم تزويدها بالماء الصالح للشرب خلال السنوات الأخيرة 365 مدرسة (منها 125 برنامج سنة 2015 و211 برنامج سنة 2016 و29 مدرسة برنامج سنة 2017)، وفق ما أكدته وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري.
وأوضحت الوزارة في بلاغ لها أمس، انه تم الانتهاء من انجاز برنامج سنة 2015 مقابل انجاز نسبة 52 بالمائة من برنامج سنة 2016 (211 مدرسة) والأشغال جارية بـ181 مدرسة أخرى منها 103 مدرسة تجاوزت نسبة انجازها 80 بالمائة في حين تعتبر 12 مدرسة أخرى متأخرة نظرا لارتباطها بمشاريع الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه التي لا تزال في طور الانجاز.

المنتدى التونسي البريطاني للتجارة والاستثمار
أعلنت سفارة تونس ببريطانيا أنها ستنظم من 10 إلى 12 اكتوبر2018 بلندن المنتدى التونسي البريطاني للتجارة والاستثمار في ظل مبادلات تجارية بين تونس وبريطانيا (حريف الخامس لتونس والمزود السابع) تقارب 1,4 مليون دينار.
ودعت السفارة رجال الأعمال التونسيين إلى حضور هذا المنتدى (10 اكتوبر2018 ) والمشاركة في ورشات للتعريف بالسوق البريطانية وإجراء مقابلات مع نظراءهم البريطانيين.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة