نزولا عند رغبة اتحاد الناشرين التونسيين: إطلاق تظاهرة ثقافية جديدة ستنعش الكتاب ودور نشره - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - السبت 22 سبتمبر 2018

تابعونا على

Sep.
23
2018

نزولا عند رغبة اتحاد الناشرين التونسيين: إطلاق تظاهرة ثقافية جديدة ستنعش الكتاب ودور نشره

الخميس 6 سبتمبر 2018
نسخة للطباعة
◄«المعرض الوطني للكتاب التونسي» من 19 إلى 28 أكتوبر بمدينة الثقافة

بعد خمس سنوات من مطالبة اتحاد الناشرين التونسيين بتظاهرة ثقافية جديدة تخصص للكتاب أي بمعرض وطني للكتاب التونسي استجابت وزارة الشؤون الثقافية مؤخرا لهذا الطلب وقبلت بالاشتراك في تنظيمه ودعمته ماديا ومعنويا وقد تم الاتفاق بين الدكتور محمد زين العابدين ورئيس اتحاد الناشرين التونسيين الاستاذ محمد صالح معالج على ان تقام الدورة التأسيسية في الفترة الفاصلة بين 19 و28 أكتوبر 2018 بمقر مدينة الثقافة في العاصمة.     
 ويتاتى حرص اتحاد الناشرين التونسيين على تأسيس هذا الموعد الثقافي المهم من الإيمان بان مثل هذه التظاهرة ستحلل امور الكتاب والكتاب ودور النشر وستساهم في إحداث حركية جديدة وإنتاجات فكرية وأدبية جديدة تستفيد منها الساحة الثقافية في تونس بصفة عامة.
كما تم الاتفاق بين وزارة الثقافة واتحاد الناشرين على ان ينظم المعرض تحت شعار»الكتاب التونسي يجمعنا» وسيخصص حصريا للإصدارات التونسية أي الكتب التي تحمل ترقيما دوليا تونسيا وصادرة عن دار نشر تونسية ومن المنتظر أن تشهد التظاهرة مشاركة ما بين 60 و65 دار نشر وأن تمتد مساحة العرض على ما يقارب ألفي متر مربع. اما عن موعد انعقاد المعرض وهو شهر اكتوبر من كل سنة فقد تم اختياره مع مراعاة تواريخ معرض تونس الدولي ومواسم المعارض العربية من جهة وتفاديا لتضاربه مع معارض أخرى يشارك فيها ناشرون تونسيون أو اتحاد الناشرين التونسيين .
وستقام خلال أيام المعرض ندوات ثقافية ومجالس للكتاب يديرها مبدعون وكتاب تونسيون، كما سيتم تنظيم أربع مسابقات هي «كتاب الطفل» و»الكتاب الإبداعي» (قصة- رواية- شعر) و»الكتاب الفكري» (الفلسفي) و»الكتاب المترجم» وتبلغ قيمة كل جائزة 500 دينار وسيتم اعلان أسماء الفائزين وتكريمهم يوم افتتاح المعرض علما بان كل جائزة ستشرف عليها لجنة من أهل الاختصاص .
يذكر ان هذا المعرض ستشرف عليه هيئة مديرة تتضمن أعضاء من اتحاد الناشرين ومن وزارة الشؤون الثقافية ستعمل على التنسيق مع مختلف الوزارات منها التربية والتعليم العالي والنقل وغيرها، للعمل على إنجاح هذه التظاهرة وسيكون الدكتور منصور مهني مشرفا على الادارة  العامة  للمعرض.
◗ ع .ب.ن

إضافة تعليق جديد