برقيات جهوية..برقيات جهوية - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الخميس 15 نوفمبر 2018

تابعونا على

Nov.
16
2018

برقيات جهوية..برقيات جهوية

الخميس 6 سبتمبر 2018
نسخة للطباعة

سوسة: قرار غلق مطعمين بسبب استعمالهما الزيت المدعم
كشف المدير الجهويّ للتّجارة بسوسة أحمد المثلوثي في تصريح لـ«الصّباح» أنّه وعلى إثر حملات المراقبة الدّوريّة للمحلاّت المفتوحة للعموم تمكّنت فرق المراقبة الإقتصاديّة بالإدارة الجهويّة للتّجارة نهاية الأسبوع الماضي من تحرير محضرين واقتراح غلق مطعمين أحدهما مصنّف، الاول كائن بمدينة سوسة والثاني بمعتمديّة مساكن، وذلك لتجاوزهما القانون من خلال استعمال مادّة الزّيت النّباتي المدعّم الموجّه للاستعمال العائلي في غير الأغراض المرخّص في استعمالها وبيّن مدير التّجارة أنّه وبعد التّنسيق مع المصالح الجهويّة تمّ يوم أوّل أمس الثلاثاء إصدار قرار غلق في شأن المحلّين المذكورين كما أكّد المثلوثي  نجاح فرق المراقبة الإقتصاديّة في رفع عديد المخالفات في حقّ عدد من التجّار بسبب ممارسات احتكاريّة وبيع مشروط إلى جانب التّرفيع في أسعار معجون الطّماطم.
◗ أنور قلاّلة

 

 

جندوبة: حجز بنزين مهرب داخل أكوام تبن
نجح أعوان الحرس الوطني بولاية جندوبة من إحباط محاولة تهريب كميات هامة من البنزين المهرب من القطر الجزائري.
وبعد إيقاف شاحنة محملة بالتبن وتفتيشها بإحكام تم العثور على كميات هامة من البنزين المهرب أحكم صاحبها إخفاءها داخل أكوام التبن، وتم حجز هذه الكميات وتحرير محضر في الغرض، يذكر أن الجهات الأمنية بولاية جندوبة تكثف حملاتها بالشريط الحدودي وبمفترق الطرقات للتصدي لظاهرة التجارة الموازية وتهريب بعض المنتوجات من القطر الجزائري.
◗ عمارمويهبي

 

 

الحليب مفقود.. ومحاولات لتغطية النقص 
تذمر عدد من المواطنين القاطنين بمناطق مختلفة من ولاية جندوبة وعدد من أصحاب مؤسسات بيع المواد الغذائية من فقدان مادة الحليب داخل الفضاءات التجارية منذ أسبوع تقريبا ووصف بعضهم الأمر بالمحير والمثير للاستغراب لاسيما وان استهلاكه المباشر واستخداماته الصناعية والغذائية الأخرى تمثّل إحدى الحاجيات الماسة للمواطن وأصحاب المحلات على حد سواء.
ولم ينف المدير الجهوي للتجارة في جندوبة قيس اليزيدي وجود نقص في مادة الحليب لدى متساكني ولاية جندوبة أو غيابه عن المحلات التجارية مؤكدا أن النقص يعني علامة تجارية بعينها تنتج بإحدى مصانع الجهة وان الإدارة الجهوية للتجارة بجندوبة تحصلت اليوم على كمية لتوزيعها على الفضاءات التجارية الكبرى للتخفيف من حدة النقص والتجأت لدعم الكمية المخصصة من باقي العلامات التجارية في انتظار أن تعود الأمور إلى طبيعتها.
◗ عمارمويهبي

 

 

قابس:  أصحاب التاكسي الفردي يحتجون.. وبنقل محطة النقل البري يطالبون
نفذ صباح أمس الإربعاء عدد من أصحاب سيارات التاكسي الفردي بقابس وقفة احتجاجية أمام مقر ولاية قابس بسبب الوضعية المتردية التي تعيشها الحركة المرورية داخل مدينة قابس وطالب المحتجون بالإسراع في انجاز محطة النقل البري الجديدة خارج المدينة نظرا لتعطل هذا المشروع لعدة سنوات رغم فض المشكلة العقارية لقطعة الأرض المخصصة لإقامة المشروع.
وفي لقائه مع «الصباح» ذكر ثامر مزهود رئيس الغرفة النقابية الجهوية لأصحاب سيارات التاكسي الفردي بولاية قابس أن الحركة المرورية داخل المدينة أصبحت لا تطاق حيث عمتها الفوضى وتعطل قضاء شؤون المواطنين لإضاعة الوقت عند الإنتظار في طوابير من السيارات مؤكدا أن مطلب السواق بالتعجيل في نقل محطة النقل البري خارج المدينة يعود الى ما وصلت إليه مدينة قابس من حالة اختناق لحركة المرور بطريقة لم تعد محتملة وطالب محدثنا السلط الجهوية والمصالح المعنية بضرورة المبادرة في إنطلاق إنجاز محطة النقل البري الجديدة طريق المدو خاصة وأنه تمت تسوية المعضلة العقارية.
وأكد أنه في صورة عدم الإستجابة لهذا المطلب فإن السواق سيواصلون التحرك لاحقا إلى غاية إنجاز حلم محطة جديدة للنقل البري تستجيب للمواصفات العصرية نظرا لأن المحطة المنتصبة بمدخل مدينة قابس ضاقت ذرعا بأسطول الحافلات والسيارات نوع «اللواج» إلى جانب افتقارها للمرافق الضرورية وتعطيلها للحركة المرورية على مستوى المدخل الشمالي لمدينة قابس.
 وتشهد أهم شوارع مدينة قابس بكل من الحبيب بورقيبة في اتجاه باب البحر وعلى مستوى الحي التجاري بجارة وفرحات حشاد ومحمد علي كثافة مرورية يوميا مما أفضى إلى إختناقات وصعوبة مرور السيارات وتعطل سير المترجلين  أضف الى ذلك فوضى الإنتصاب أمام المحلات التجارية القارة واستغلال الباعة العرضيين للأرصفة دون موجب شرعي أو قانوني، وفي إنتظار الإنجاز المنتظر لمحطة نقل بري بطريق المدو تبقى الامال كبيرة في التخفيف في الحركة عبر إجبار أصحاب الشاحنات الثقيلة المرور عبر الطريق الحزامية دون اللجوء إلى دخول مدينة قابس ومراجعة تركيز العلامات المرورية بمختلف الشوارع داخل المدينة إلى جانب مطالبة البلدية بتوفير مآوي للسيارات.
◗ البشير التيجاني الرقيقي

 

 

قفصة: أسعار المواد المدرسية تتضاعف 
تولت مصالح المراقبة الإقتصادية بالإدارة الجهوية للتجارة بقفصة القيام بحملة مراقبة فيما يتعلق بمسالك توزيع مستلزمات العودة المدرسية، أفضت إلى تحرير 16 محضر بحث تعلقت بالفوترة والإشهار وفي سياق متصل افاد عبد الرزاق قطيف صاحب مكتبة ان اسعار المواد المدرسية قد سجلت ارتفاعا مقارنة بالسنة الماضية فارتفع سعر كراس 200 صفحة من7 دنانير السنة الماضية الى 9 دنانير هذه السنة اما كراس 96 صفحة “spirale” فكان سعرها السنة الفارطة في حدود الـ3.800 دنانير اصبح هذه السنة 5.500 دنانير. وقفز سعر المقص من 1.800 دينار الى 2.100 دينار هذه السنة. وكانت الزيادة في اسعار أقلام التلوين من الحجم الكبير من 5.200 دنانير السنة الماضية الى 6.890 دنانير هذه السنة. وبلغ سعر اللوحة في السنة الدراسية الحالية الـ10.470 دنانير والمحفظة والميدعة سجلت زيادة بـ40 بالمائة مقارنة بالسنة الفارطة.
وعلى سبيل المثال ارتفع سعر المحفظة بالنسبة للسنة أولى ابتدائي من 35 دينارا الى الـ43 دينارا هذه السنة علما وان الاسعار تزيد ارتفاعا حسب نوعية المحفظة وحجمها..
◗ توفيق جلال
 

 

أكثر من نصف مليون كتاب مدرسي  لتلاميذ  بنزرت
بنسق حثيث تتواصل تحضيرات الادارات الجهوية المتدخلة والمجتمع المدني والاولياء  لتامين عودة مدرسية ناجحة بولاية بنزرت سواء عبر المساعدات الاجتماعية، تهيئة المؤسسات التربوية او بتجهيز المستلزمات الدراسية لأكثر من 110 ألاف تلميذ سيؤمون المدارس الابتدائية والمعاهد الاعدادية والثانوية طوال  السنة الدراسية 2018-2019.     
وفي هذا الاطار صرح محمد جابر حريز المدير الجهوي للتجارة ببنزرت انه بالتنسيق مع المركز الوطني البيداغوجي سيتم تخصيص 539 الفا و270 نسخة من الكتب المدرسية المقررة لكافة المستويات التعليمية في ولاية بنزرت  وسيكون %81منها موجها لتلاميذ التعليم الاساسي والبقية لمنتسبي التعليم الاعدادي والثانوي وحسب نفس المصدر فان97 % من عناوين المرحلة الابتدائية  جاهز حاليا وسيستكمل الباقي في الايام القليلة القادمة فيما تم اعداد 90 % من العناوين الموجهة لتلاميذ المرحلتين الاعدادي والثانوي على ان يتم تجاوز النقص قبل انطلاق السنة الدراسية.. اما فيما يخص الكراس المدرسي بأنواعه  فتم اعداد نصف الاستهلاك الجهوي المنتظر والعمل متواصل لتزويد المكتبات بكل الكميات المطلوبة في الاجال.
وكانت اغلب هذه المكتبات قد شهدت انطلاقا من منتصف اوت اقبالا متزايدا من اولياء رغبوا في تجنب الاكتظاظ وشراء المستلزمات بصفة مبكرة  لكنهم اصطدموا بالارتفاع المسجل في اسعار الكراسات والادوات المدرسية الذي بلغ حسب بعض المواطنين اكثر من 30 % مقارنة بالسنة الماضية.. مما دفعهم للبحث عن ضالتهم عند «النصابة» الذين توفر لديهم المطلوب بكميات وافرة وأسعار منخفضة رغم الحملات المكثفة التي شنتها فرق المراقبة الاقتصادية طوال الفترة الماضية لمنع ترويج بضاعة مجهولة المصدر التي قد تخفي مخاطر صحية.
  ◗ ساسي الطرابلسي

 

 

انطلاق الاعداد للموسم السياحي الشتوي بتوزر
انطلقت الاستعدادات في ولاية توزر لإنجاح الموسم السياحي الشتوي (ينطلق الأول من شهر أكتوبر القادم) بأخذ الاحتياطات اللازمة المتعلقة بتنظيف المسالك السياحية بالتنسيق مع البلديات ومع المصالح الأمنية من أجل تأمين المسالك والمواقع السياحية، وفق ما أفاد به المندوب الجهوي للسياحة ياسر صوف.
وبين أن مصالح المندوبية الجهوية للسياحة «تواصل عمليات المراقبة لوحدات الايواء السياحي وكذلك وكالات الاسفار المنتصبة بالجهة والمخصصة لتأمين رحلات الى المواقع السياحية بالشبيكة وتمغزة وعنق الجمل، بهدف مزيد تحسين الخدمات السياحية، وذلك تزامنا مع تواصل قدوم الوفود السياحية الأجنبية».

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة