ملامح وأخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الاثنين 24 سبتمبر 2018

تابعونا على

Sep.
26
2018

ملامح وأخبار

الخميس 6 سبتمبر 2018
نسخة للطباعة
هبة صينية لتونس

هبة صينية لتونس
ستمنح الصين تونس هبة بقيمة 110 مليون دينار ستخصص لمشاريع تنموية في الجهات الداخلية حسب ما أعلن عنه رئيس الحكومة يوسف الشاهد، عقب لقائه أمس بالرئيس الصيني، شي جين بينغ.
وأضاف الشاهد في تصريح إعلامي، انه تم الاتفاق على تسريع فتح خط جوي مباشر بين تونس وبيكين قصد رفع مستوى المبادلات التجارية بين البلدين وكذلك دفع تدفق السياح الصينيين نحو الوجهة التونسية مشيرا الى ان الرئيس الصيني أكد خلال اللقاء على ضرورة إدماج تونس ضمن المسالك السياحية الموجهة للصينيين.
كما تم الاتفاق على فتح مجالات تعاون وأسواق جديدة موجهة للتصدير بين البلدين في إطار مبادرة الحزام والطريق بما يمكن من تقليص العجز التجاري لتونس مع الصين مشيرا إلى إمكانية استفادة تونس من المبادرة الاستثمارية التي أعلن عنها الرئيس الصيني لفائدة الدول الإفريقية.

شوقي الطبيب: لم نكن على علم بملف حقل «حلق المنزل»
أكد رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد شوقي الطبيب في تصريح لموزاييك أمس أن الهيئة لم تكن على علم من قبل بملف الحقل النفطي بحلق المنزل بالمنستير قائلا  «لدينا بعض الملفات الأخرى التي تشبه هذا الملف لكن لم يصلنا أي شيء بخصوص حلق المنزل» .
وأضاف أنّ الهيئة لم تكن على علم بالشّكاية التي تقدّم بها المستثمر العربي ضد كاتب الدولة للمناجم إلى القطب القضائي المالي متّهما كاتب الدولة بشبهة فساد والمتمثلة في طلب رشوة مقابل تسهيل إجراءات إحدى الصفقات. وقال «علمنا بالموضوع عن طريق الإعلام».

 

 

وزير الداخلية يؤكد على تمكين عون المرور المعنف في بنزرت من حقوقه القانونية
أكد وزير الداخلية هشام الفوراتي، أمس، على ضرورة تمكين عون المرور الذي تعرض للتعنيف من قبل شخص من ذوي السوابق العدلية ببنزرت أمس من حقوقه القانونية كاملة، وذلك خلال الإعلان عن  مشروع تعاون بين وزارة الداخلية والرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان. كما دعا إلى ضرورة التعجيل بعرض مشروع قانون حماية الأمنيين على البرلمان في ظل تكرر الاعتداءات خاصة وأن معظمها غير موثق، مشيرا الى ان الأمنيين يمتنعون عن استعمال وسائل الحماية الإدارية المتاحة لهم، حسب تعبيره.
وأفاد اضاف وزير الداخلية أن حركة المعتمدين التي انطلقت أمس هي ‹›حركة نُقل أكثر منها إعفاءات أو إحداثات جديدة›، مبينا أنها مراعية للوضع العائلي والاجتماعي للإطارات قبل العودة المدرسية.

 

سدّ الشغورات
أفاد عضو مجلس القضاء العدلي عماد الخصخوصي بأنه سيتم قريبا فتح باب الترشحات لسدّ الشغورات الحاصلة في الدوائر الجنائيّة المتخصصّة في العدالة الانتقالية .
وبيّن في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء أمس أنّ عددا من الدوائر المتخصّصة في العدالة الانتقالية سجلت حالات شغور على خلفيّة الحركة القضائيّة المعلن عنها مؤخّرا مؤكّدا أن مجلس القضاء العدلي سيقوم بعقد جلسة خلال هذا الأسبوع للنظر في مسألة فتح باب الترشحات لسدّ الشغور الحاصل بهذه الدوائر.
وكان مجلس القضاء العدلي أعلن يوم 28 أوت الماضي عن الحركة القضائية الجديدة لسنة 2018-2019 على اثر انعقاد جلسته العامة المخصصة للمصادقة على هذه الحركة.
وشملت هذه الحركة 805 قضاة تم نقلهم أو إسنادهم خطط وظيفية أو ترقيات، من بينهم 200 ملحق قضائي تم توزيعهم على مختلف محاكم الجمهورية لدعم الإطار البشري بها.

 

 

اتفاقية تعاون
تم أمس بالعاصمة توقيع اتفاقية تعاون بين وزارتي المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن وشؤون الشباب والرياضة لتمكين الأطفال والشباب فاقدي السند من خدمات تربوية ترفيهية واجتماعية.
ولفتت وزيرة شؤون الشباب والرياضة مجدولين الشارني بالمناسبة إلى أن هذه الاتفاقية ستمكن مكفولي الدولة من الشباب والأطفال البالغ عددهم 2000 من مجانية الدخول إلى المسابح المستغلة من قبل المؤسسات العمومية الخاضعة لإشراف الوزارة.
وأضافت أنه سيتم بمقتضى هذه الاتفاقية تخصيص أسبوعين قارين للمشاركة بصفة مجانية في برنامج السياحة الشبابية الشاطئية لفائدة الأطفال فاقدي السند التام فضلا عن تخصيص فضاءات ذات طاقة استيعاب كبرى راجعة بالنظر للوزارة لتنظيم أنشطة ثقافية وترفيهية وذلك بمعدل مرتين في السنة.

 

السماح لرابطة حقوق الإنسان بزيارة مراكز الاحتفاظ
أعلن وزير الداخلية هشام الفوراتي أنه سيتم السماح لأعضاء الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان بزيارة كافة مراكز الاحتفاظ التي تشرف عليها الوزارة بمجرد الإعلام ودون سابق ترخيص.
وقال أمس بمقر الوزارة خلال حفل إمضاء مذكرة تفاهم بين الوزارة والرابطة «إن هذه المذكرة ستضمن تنظيم الزيارات التي سيؤديها أعضاء الرابطة لكافة مراكز الاحتفاظ وذلك بهدف الوقوف على بيئة الاحتفاظ وتقديم التوصيات الرامية إلى مزيد تحسينها وملاءمتها مع المعايير الدولية».
وأبرز أن إمضاء المذكرة يأتي في سياق عزم الوزارة على مواصلة ترسيخ حقوق الإنسان في كونيتها وشموليتها وضمان تكريس الحريات التي كفلها الدستور والتي في مقدمتها الحق في حماية كرامة الذات البشرية وحرمة الجسد، وفي عدم التعرض إلى التعذيب المادي والمعنوي، واحترام الضمانات القانونية المكفولة للأشخاص المحتفظ بهم بما يضمن استئصال آفة التعذيب وسوء المعاملة التي تبقى من أخطر انتهاكات حقوق الإنسان.

 

الخطوط التونسية تسجل تطورا في حركة المسافرين
سجّلت الخطوط التونسية ارتفاعا في نموّ حركة المسافرين خلال شهر أوت 2018 بنسبة قدرت بـ 5,5 % مقارنة بنفس الفترة من سنة 2017 حسب ما اعلنت عنه الشركة في بلاغ لها الاربعاء. وبينت الشركة ان عدد المسافرين قد تطور من 443 920 مسافرا إلى 468 274 مسافرا منهم 361 936 مسافرا على الرحلات المنتتظمة اي بتطور بنسبة 4,2 %.
كما سجل النشاط التجاري الإضافي لضمان عودة التونسيين بالخارج ارتفاعا بنسبة 23.8 % (من 19 085 مسافرا إلى 23 620 مسافرا) فضلا عن زيادة الحركة التجارية غير المنتظمة بنسبة 9,5 % (من 66 119 مسافرا إلى 72 428 مسافرا).
واشارت الشركة الى ارتفاع نسبة الامتلاء خلال شهر اوت لتصل الى حدود 76,5 %.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة