برقيات جهوية..برقيات جهوية - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 21 سبتمبر 2018

تابعونا على

Sep.
22
2018

برقيات جهوية..برقيات جهوية

الأربعاء 5 سبتمبر 2018
نسخة للطباعة

تعليق الوقفة الاحتجاجية لمدرسي التعليم الثانوي ببنزرت
بعد تباين حاد في وجهات النظر بين المندوبية الجهوية للتربية والفرع الجامعي للتعليم الثانوي طيلة الصائفة  تأكد اثناء اجتماع الطرفين يوم 28 اوت للنظر في تسوية 139 حالة زيادة عن النصاب بحضور ممثلي اللجان الادارية المتناصفة وسلك التفقد البيداغوجي. يبدو ان لغة الحوار قد تجنب  التلاميذ  واوليائهم دفع ضريبة سنة دراسية ساخنة قبل انطلاقها.
الاجتماع المذكور صدر اثره بيان من الهيئة القطاعية الجهوية للتعليم الثانوي ببنزرت عاينت فيه عدم جاهزية بعض المؤسسات للعودة المدرسية اما بسبب النقص الحاد في اطار التدريس او جهاز التسيير الاداري او انتصاب اشغال البناء خاصة في معاهد بازينة طريق طبرقة ماطر، سجنان و محمد علي العنابي براس الجبل وسجلت في نفس البيان  تعطل  انجاز حركة النقل الجهوية بالنسبة الى مدرسي ومدرسات المعاهد الاعدادية والثانوية رغم حضورها ثلاث جلسات خصصت ورفضت المشاركة في حركة نقل -  وهمية لتعلن في النهاية  الانسحاب من جلسات التفاوض و»رفض المضي في تسوية تحرم المئات من  زملائنا من حقهم في النقلة ودعت في الاخير كافة المدرسين والمدرسات الى تنفيذ وقفة احتجاجية امام المندوبية الجهوية للتربية ببنزرت يوم الثلاثاء 4 سبتمبر- بداية من العاشرة صباحا مؤكدة على استعدادها لاتخاذ اشكال نضالية تصعيدية ما لم تقع الاستجابة لمطالب القطاع جهويا.
بعد بيان الهيئة القطاعية الغاضب الصادر يوم الخميس 30 اوت استأنفت بطريقة ما المفاوضات بين الطرفين النقابي و الاداري يوم الاثنين 3 سبتمبر  في جلسة رابعة حضرها الوفدان الاداري والنقابي وممثلي اللجنة الادارية المتناصفة وعضوين من الاتحاد الجهوي للشغل ببنزرت وقد اثمرت تعليق الوقفة الاحتجاجية التي كانت مقررة امس الثلاثاء 4 سبتمبر والدعوة الى جلسة عمل  صباح اليوم الاربعاء 5 سبتمبر 2018 للنظر في تسوية الحركة الداخلية حالات تحسين الوضعية وحصر حالات الزيادة عن النصاب التي انخفضت من 139 الى 84 فقط بطلب من الطرف الاداري وموافقة النقابيين. كما ستعقد مساء اليوم جلسة سادسة بين الطرفين تخصص للنظر في جاهزية المؤسسات التربوية المذكورة انفا للعودة المدرسية.
◗ ساسي الطرابلسي

 

 

بن قردان.. الحركة تعود إلى معبر رأس جدير والوضع في ليبيا يلقي بظلاله
استانف نشاط معبر راس الجدير بمعتمدية بن قردان من ولاية مدنين منذ نهاية الاسبوع المنقضي وبالرغم ان هذه العودة رافقتها صعوبات بالنسبة للسيارات الليبية المتجهة نحو المدن التونسية بعد ان تم غلق الطريق الرابطة بين راس الجدير ومدينة بن قردان على مستوي منطقة الزكرة من طرف اعداد من المحتجين وتجار بن قردان الذين قاموا بحرق عجلات مطاطية ووضع مواد صلبة وسط الطريق حسب مصدر امني لـ«الصباح» لينسحب المحتجون لاحقا من مكان تجمعهم وتنساب حركة السيارات في الاتجاهين.
وفي سياق متصل بنشاط هذا المنفذ الحدودي الذي بقي مغلقا لقرابة شهرين اكد شهود عيان لـ»الصباح» يوم امس ان حركة المسافرين في الاتجاهين كانت عادية حيث لم تسجل حركة عالية للسيارات الليبية المتجهة نحو المدن التونسية نظرا للاحداث التي تعيشها حاليا طرابلس ونفس الشي بالنسبة للشاحنات الليبية الكبري.
وبخصوص الحركة التجارية القادمة من ليبيا اقتصر النشاط على جلب المحرقات من خلال خزانات السيارات سواء كانت تونسية او ليبية نحو المدن التونسية وهو ما اثر على سعر المحروقات المباعة في السوق الموازية حيث بلغ سعر 20 لترا من البنزين بـ28 دينارا بمدينة مدنين وبـ25 دينارا بمدينة بن قردان.
اما بالنسبة لجلب السلع من طرف التجار فكان محتشما ويكاد يكون منعدما حسب ما افادبه مصدر مطلع لـ»الصباح».
وبلغ عدد المسافرين التونسين والليبين خلال الفترة المتراوحة من منتصف الليل من يوم الاحد الى منتصف النهار ليوم الاثنين 3600 مسافر وبلغ عدد السيارات خلال نفس الفترة 1300.
◗ ميمون التونسي

 

 

باجة: البلدية تفشل في الحملة الاولى لمقاومة الانتصاب الفوضوي
تفاعلا مع تذمرات المواطنين من ظاهرة الانتصاب الفوضوي والحد من اكتساح الرصيف وتحريره من كل مظاهر الفوضى التي تتسبب في اختناق الحركة المرورية وتهديدا لسلامة المترجل في نفس الوقت وحفاظا على جمالية المدينة، ضبطت بلدية باجة برنامجا مفصلا وعلى مراحل للقضاء على معضلة الانتصاب الفوضوي بباجة وذلك بداية من اواخر الشهر المنقضي عبر حملة اولى تشمل ساحة 14 جانفي والمساحة الامامية للبنك الوطني الفلاحي في انتظار حملة  كبرى خلال الشهر الجاري والقضاء على الانتصاب الفوضوي في شارع خير الدين (باب الزنايز) وشارع فرحات حشاد والانهج المتفرعة عنهم.. لكن وللاسف الشديد اصطدم القرار البلدي بتعنت والرفض القاطع من لدن المنتصبين الفوضويين دون اعتبار عدم  تجاوب السلط  الامنية وتركيز نقطة امنية امام  البنك الفلاحي...(حسب السيد كريم الدريدي رئيس دائرة الاعلام بالمجلس البلدي بباجة)...
قرار ازعج «النصابة» الذين تمردوا على القرار ليبقى المواطن متشبثا بطلبه في الحد من الانتصاب العشوائي والقضاء على الفوضى والتجاوزات والعمل على استعادة هيبة الدولة المفقودة... ولو ان اهل القرار بالجهة مطالبون بتوفير مكانا لائقا وقارا لتلك الفئة من التجار العرضيين على امل مواصلة عملها،اذ لا يمكن ان تمنع شخصا من القيام بعمل يحفظ له كرامته ويؤمن له لقمة العيش دون ايجاد بديل مناسب له.
◗ صلاح الدين البلدي

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة