ملامح وأخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - السبت 22 سبتمبر 2018

تابعونا على

Sep.
23
2018

ملامح وأخبار

الأربعاء 5 سبتمبر 2018
نسخة للطباعة
توقيع مذكرة تفاهم لتركيز منصة لوحدة صناعة وتصدير السيارات بتونس

توقيع مذكرة تفاهم لتركيز منصة لوحدة صناعة وتصدير السيارات بتونس
أشرف رئيس الحكومة يوسف الشاهد مساء أمس على حفل التوقيع الرسمي لمذكرة تفاهم تتعلق بتركيز منصة لوحدة صناعة وتصدير السيارات بتونس لاكبر مصنع صيني للسيارات و ستكون هذه الوحدة الاولى من حيث الانتاج و التصدير للسوق المتوسطية و الافريقية.
و قد تولى إمضاء مذكرة التفاهم من الجانب الصيني مدير عام شركة SAK التي تعد من أكبر مصنعي السيارات بالصين و يفوق رقم معاملتها 100 مليار دولار وستركز لاول مرة منصة لصناعة السيارات خارج الصين بتونس.

 

 

رئيس الحكومة يلتقي ببيكين الوزير الأول الجزائري
التقى صباح أمس رئيس الحكومة يوسف الشاهد بالعاصمة الصينية بيكين الوزير الاول الجزائري احمد اويحي وذلك على هامش اشغال القمة الثالثة لمنتدى التعاون الصيني الافريقي .
وقد تناول اللقاء علاقات الأخوة بين تونس والجزائر حيث أبرز رئيس الحكومة العلاقات الجزائرية-التونسية «الممتازة» معربا في هذا الصدد عن ضرورة الارتقاء بالتعاون الاقتصادي للبلدين الى مستوى تعاونهما السياسي وذلك وفق ما اوردته وكالة الانباء الجزائرية .
وصرح الشاهد عقب اللقاء ان « العلاقات بين تونس والجزائر ممتازة وهي تاريخية وفريدة» مذكرا بعقد اجتماع اللجنة الثنائية الجزائرية التونسية،خلال السنة القادمة. وأشار الشاهد وفق نفس المصدر الى أنه تطرق مع نظيره الجزائري الى مواضيع متعددة ذات الاهتمام المشترك، منها « اقامة السياح الجزائريين الذين تنقلوا في هذه الصائفة الى تونس الى جانب المبادلات التجارية بين البلدين الجارين» واصفا لقائه مع أويحيى بـ«الايجابي».

 

 

رئيس الجمهورية يلتقي وزير العدل
التقى رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي، أمس الثلاثاء بقصر قرطاج، غازي الجريبي وزير العدل.
وأفاد غازي الجريبي أن اللقاء استعرض بالأساس تقدّم إجراءات المصادقة على مشاريع القوانين المتعلقة بتنقيح القانون الأساسي للمحكمة الدستورية والقانون الأساسي الانتخابي لسنة 2014 وتقسيم الدوائر الانتخابية وضبط عدد مقاعدها وذلك وفق بلاغ لرئاسة الجمهورية

 

 

اتفاقية شراكة لتكوين 26 رئيس مكتب تشغيل جهوي
تم أمس التوقيع على اتفاقية شراكة بين الوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل ومركز التوجيه وإعادة التأهيل المهني، لتكوين 26 رئيس مكتب تشغيل جهوي حول أحدث الطرق والآليات في العمل، وذلك خلال اختتام دورة تكوينية لفائدة المديرين الجهويين للوكاة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل، بضاحية البحيرة.
ويهدف هذا التكوين ، الممول من قبل كل من مركز التوجيه وإعادة التأهيل المهني والتعاون الدولي الألماني، إلى تطوير وتحديث أداء مكاتب التشغيل الجهوية وذلك باعتماد مقاربات دولية في التدخل والتصرف في المشاريع، بهدف تحسين آليات الإحاطة بطالبي الشغل والتصرف وقت الأزمات ، حسب ما أوضحه مدير مركز التوجيه وإعادة التأهيل المهني يوسف فنيرة، في تصريح إعلامي بالمناسبة. وأفاد بان هذا التكوين المزمع تنفيذه بمقتضى هذه الاتفاقية، يعد الثاني من نوعه، بعد أن تم خلال الصائفة تكوين 46 مستشارا من جميع المكاتب الجهوية موزعين على ثلاثة فرق، بكل من ولايات قابس و منستير وتونس العاصمة.
ومن جهته بين وزير التكوين المهني والتشغيل فوزي عبد الرحمان، أن مكاتب التشغيل بتونس، التي تلعب دور الوسيط في تشغيل 42 ألف عاطل عن العمل سنوياغ ، تعتمد على منظومة عمل «قديمة جدا»، وقد أصبح من الضروري تحديثها وتحسينها حتى تلعب دورا رياديا في القضاء على البطالة. وذكر الوزير بأن نسبة البطالة في تونس بلغت 15.4 %، و أن 40 % من العاطلين عن العمل هم من حاملي الشهائد العليا.

 

 

حملة ترويجية للسياحة التونسية في الصين
أعلن ممثل الديوان الوطني التونسي للسياحة في الصين كريم الجطلاوي، عن تنظيم حملة ترويجية للسياحة التونسية في الصين عبر وسائل التواصل الاجتماعي الصينية «ويتشات» و«ويبو» وغيرها.
واوضح الجطلاوي، في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء، أمس، أنّ هذه الحملة تقوم على اعداد فيديو ترويجي يروي قصة شاب صيني يتعرف على شابة صينية في تونس ويطوفان ربوعها. ويتم خلال هذه الجولة التعريف بخصائص تونس من الشمال الى الجنوب، وسيقع نشر هذا الفيديو في ثلاث حلقات على مواقع التواصل الاجتماعي.
وأعدّ الديوان الوطني التونسي للسياحة، حملة ثانية على مواقع ااتواصل الاجتماعي، تنطلق من شهر سبتمبر وتتواصل لسنة كاملة. وتتضمن الحملة ترويج دليل لاهم المواقع السياحية في تونس وتقديم شهادات لمشاهير زارو تونس، وذاك في اطار استرتيجية ترويجية تمتد على ثلاث سنوات انطلاقا من السنة الجارية.
وأضاف الجطلاوي ان عدد السياح الصينيين تطور بشكل ملحوظ وملموس، إذ بلغ عددهم، حتى شهر اوت 2018، زهاء 18 الف سائح وهو نفس الرقم المسجل طوال السنة الماضية ومن المتوقع ان يصل هذا الرقم الى 30 او 35 الف سائح مع موفى السنة الجارية.

 

سير تقدم مشروع نموذجي للتكوين في الطفولة المبكرة
اطلعت وزيرة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن نزيهة العبيدي رفقة وزير أملاك الدولة والشؤون العقارية مبروك كرشيد صباح أمس بمنطقة العمران الأعلى بالعاصمة على سير تقدم مشروع المركز النموذجي للتكوين والتأطير في الطفولة المبكرة. ويضم هذا المشروع الذي تقدر مساحته الجملية بـ 1600 متر مربع روضة نموذجية مندمجة بطاقة استيعاب تبلغ 120 طفلا وفضاء للتكوين والتطوير في الطفولة المبكرة باستعمال أحدث المقاربات والتجهيزات.
ولفتت وزيرة المرأة بالمناسبة الى أن هذا المشروع أحدث حسب مقاربة بيداغوجية مستحدثة قصد توفير جودة الخدمات لفائدة أطفال هذه المنطقة ذات الكثافة السكانية ولا سيما الأطفال من فاقدي السند.

 

المطالبة بتسليط أقصى العقوبات على مقترفي جرائم الاغتصاب
 طالبت المنظمة الوطنية للطفولة التونسية في بلاغ بتسليط أقصى العقوبات على مقترفي جرائم الاغتصاب الوحشية واللاانسانية التي ارتكبت في حق أطفال أبرياء.
ودعت سلطة الإشراف وكافة قوى المجتمع المدني إلى التحرك لاتخاذ جميع الإجراءات والوسائل الكفيلة لضمان حق الحماية المكفول بموجب الاتفاقيات الدولية والقانون التونسي.

 

فتح تحقيق ضد مصحة خاصة بعد إصابة 51 شخصا بالبوصفير
بعد إصابة 51 مريضا مصابا بالقصور الكلوي بالتهاب الكبد الفيروسي المعروف بالبوصفير بسبب تعمد مصحة خاصة استعمال مصحة خاصة منتصبة بجهة سيدي احمد زروق بقفصة لمعدات تصفية فاسدة أفاد المدير الجهوي للصحة بقفصة سالم ناصري انه تم فتح تحقيق ضد المصحة التي كانت تسببت أيضا خلال شهر جوان 2017 في نفس القضية كما انه سيتم إرسال وفد من التفقدية العامة للصحة قصد اتخاذ الإجراءات اللازمة في حق المصحة المعنية.

 

حجز أكثر من 8600 كراس مدرسي بحوزة تاجر
تمكنت فرق المراقبة الاقتصادية بالإدارة الجهوية للتجارة بتونس من حجز أكثر من 8600 كراس مدرسي مدعم لدى تاجر جملة كان بصدد توزيعها على تجار عشوائيين كانوا ينتصبون بسوق بومنديل بالعاصمة وبأسعار غير قانونية.
وأكد  المدير الجهوي للتجارة بتونس ياسر خليفة في تصريح لموزاييك أمس أن الإدارة الجهوية للتجارة بتونس شرعت في ضخّ المحجوز لفائدة الجمعيات الخيرية والمكتبات بالأحياء الشعبية.
وأضاف أن فرق المراقبة الاقتصادية تمكنت أيضا من حجز أكثر من 7000 علبة سجائر محلية وأجنبية بسبب الاحتكار والماضربة والبيع بأسعار غير قانونية، كما نفّذت 12 قرار غلق لمحلات تلاعبت بالمواد الداعمة.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة