قيمتها 135 ألف دولار .. مؤسسة البابطين الثقافية تعلن عن بدء مسابقتها الشعرية - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الأحد 23 سبتمبر 2018

تابعونا على

Sep.
24
2018

قيمتها 135 ألف دولار .. مؤسسة البابطين الثقافية تعلن عن بدء مسابقتها الشعرية

الثلاثاء 4 سبتمبر 2018
نسخة للطباعة

تونس – الصباح

أعلنت مؤسسة عبد العزيز سعود البابطين الثقافية عن انطلاق مسابقتها الشعرية الجديدة في دورتها السابعة عشرة، والتي تشمل أفضل قصيدة وأفضل ديوان وأفضل كتاب في نقد الشعر إلى جانب جائزة تكريمية لأحد رواد الشعر. كما تتضمن المسابقة للعام الثاني على التوالي جائزة للشعراء الشباب الذين تقل أعمارهم عن 35 عاماً في مجال أفضل قصيدة وأفضل ديوان.

ولهذه الجائزة فروع هي: جائزة الإبداع في مجال نقد الشعر: وقيمتها 40 ألف دولار، وتمنح لأحد نقاد الشعر أو دارسيه المتميزين ممن قدموا في دراساتهم إضافة مهمة في تحليل النصوص الشعرية، أو رؤية جديدة لظاهرة شعرية محددة قائمة على أسس علمية. ويحدد المتقدم عنوانًا واحدًا من مؤلفاته يرشحه لنيل الجائزة. ويشترط في المؤلَّفات المرشحة ألا تكون من رسائل الماجستير أو الدكتوراه، وألا يكون قد مضى على صدور أحدثها أكثر من عشر سنوات. ثم جائزة أفضل ديوان شعر وقيمتها 20 ألف دولار وتمنح لصاحب أفضل ديوان شعر صدر خلال خمس سنوات ويتقدم المتسابق بديوان واحد فقط على أن يكون هذا الديوان منشوراً. وجائزة أفضل قصيدة: وقيمتها 10 آلاف دولار تمنح لصاحب أفضل قصيدة منشورة بكاملها في إحدى المجلات الأدبية أو الصحف أو الدواوين الشعرية، أو في كتاب مستقل خلال عامين ويتقدم المتسابق بقصيدة واحدة فقط على أن يرفق بها الأصل المنشور، ولا تقبل القصائد المنشورة في نشرات إعلانية أو دعائية. أما جائزتا الشعراء الشباب، ممن تقل أعمارهم عن 35 عامًا فتشتمل على جائزة أفضل ديـوان شـــعر للشعراء الشباب وقيمتها 10 آلاف دولار وجائزة أفضل قصيدة للشعراء الشباب وقيمتها 5 آلاف دولار على أن يكون العمل منشورًا نشرة ورقية.

وقد وضّحت مؤسسة عبد العزيز سعود البابطين الثقافية في بيان لها أنها تمنح جائزة تكريمية للإبداع الشعري: وقيمتها 50 ألف دولار لشاعـر أسهم في إثراء حركة الشعر العربي، وهــي جائزة لا تخضـــع للتحكيــم بل لآلية خاصة يضعــها ويشرف على تنفيذها رئيس مجلس الأمناء الشاعر عبد العزيز سعود البابطين.

وقالت المؤسسة إن النتاج الشعري المقدم يجب أن يكون باللغة العربية الفصحى فقط، وأن يتقدم المتسابق إلى فرع واحد من فروع الجائزة فقط، وعلى المتقدم أن يرسل ثماني نسخ من النتاج المتقدم به لنيل الجائزة ولا يقبل النتاج الذي يشترك فيه أكثر من شخص واحد.

ويذكر ان آخر موعد للتقدم إلى فروع الجوائز هو نهاية يوم 30 جوان 2019.

 

قبل منتداها العالمي عن السلام

 

من جهة اخرى ونظرا لعمله المستمر من أجل تعزيز ثقافة السلام والمعترف به على نطاق واسع في العالم، وجه رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة ميروسلاف لاشجاك دعوة إلى رئيس مؤسسة عبد العزيز سعود البابطين الثقافية لحضور جلسة حول السلام تعقد غدا الاربعاء في مقر الجمعية العامة للأمم المتحدة الواقع في نيويورك، وسوف يلقي رئيس المؤسسة عبد العزيز سعود البابطين البابطين كلمة في هذه الجلسة بمناسبة قيام المؤسسة بالتحضير لسبعة عشر مقرراً عن السلام . ويذكر ان مؤسسة عبد العزيز سعود البابطين الثقافية تمهد لعقد منتدى عالمياً عن السلام في سنة 2019 في مقر محكمة العدل الدولية بلاهاي في هولندا، تحت عنوان "من اجل أمن أجيال المستقبل" وسوف تعرض المؤسسة في هذا المنتدى المقررات المتعلقة بالسلام التي أعدها نخبة من المتخصصين من مختلف أنحاء العالم، ومن المفترض أن تدرس عالمياً في مختلف المراحل الدراسية.

ع .ب .ن

إضافة تعليق جديد