ملامح وأخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - السبت 22 سبتمبر 2018

تابعونا على

Sep.
22
2018

ملامح وأخبار

الثلاثاء 4 سبتمبر 2018
نسخة للطباعة

رئيس الحكومة يتحول الى بيكين للمشاركة في القمة الثالثة لمنتدى التعاون الصيني الافريقي

تحول رئيس الحكومة، يوسف الشاهد، الى العاصمة الصينية بيكين، ليمثل تونس في اشغال القمة الثالثة لمنتدى التعاون الصيني الافريقي ببكين الذي ينتظم يومي 3 و4 سبتمبر تحت شعار "الصين وافريقيا .. نحو مجتمع أقوى بمصير مشترك عبر شراكة مربحة للجميع" حسب ما اكدته رئاسة الحكومة في بلاغ لها.

ويحضر القمة 54 رئيس دولة وحكومة واكثر من ألف فاعل اقتصادي صيني وإفريقي من مؤسسات اقتصادية حكومية وخاصة وهياكل مالية ومنظمات أعراف و رجال اعمال.

ومن المنتظر أن يتمّ في اعقاب المنتدى المصادقة على إعلان بكين ومخطّط عمل إلى جانب التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون الثنائي التي سترسم خطة التعاون بين الصين وافريقيا خلال السنوات الثلاث القادمة.

ويضم المنتدى التعاون الصيني الافريقي، في عضويته الصين والاتحاد الافريقي بالإضافة إلى الدول الافريقية التي تربطها علاقات دبلوماسية مع الصين، وقد ساهم المنتدى في تطوير العلاقات الاقتصادية بين الصين وبلدان القارة لتصبح شريكها التجاري الأول متقدمة بذلك على الاولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وبلغت قيمة المبادلات التجارية سنة 2017 أكثر من 170 مليار دولار بعد أن كانت في حدود 10 مليار دولار سنة 2000.

دعوة الى التراجع عن الزيادة في أسعار المحروقات

نددت الجامعة العامة للنفط والمواد الكيمياوية التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل أمس، بالزيادات المتتالية في أسعار المحروقات، داعية الحكومة الى التراجع عن الزيادة الأخيرة "لما لها من انعكاسات سلبية ومباشرة على المقدرة الشرائية للمواطنين".

واعتبر اعضاء المكتب التنفيذي للجامعة العامة للنفط في اجتماعهم أمس ان قرار الحكومة حذف وزارة الطاقة والمناجم تحت عنوان محاربة الفساد هو "اجراء شعبوي ذو انعكاسات كارثية على سير قطاع حيوي واستراتيجي كقطاع الطاقة والمناجم"، وفق بيان صدر عن الجامعة.

ورأوا ان قرار حذف وزارة بأكملها في حجم وزارة الطاقة "هو قرار خطير لما له أيضا من تداعيات على الالتزامات مع الأطراف الاجتماعية ومن مساس بمصداقية اطارات القطاع والتأثير سلبا على الاستثمار في مجال الطاقة والمناجم".

التوقيت الشتوي لعمل مكاتب البريد التونسي

أعلن البريد التونسي، في بلاغ له، أمس، عن فتح مكاتب البريد للعمل وفق التوقيت الشتوي انطلاقا من الإثنين 03 سبتمبر 2018، وذلك كما يلي:

- من الاثنين إلى الجمعة: من الساعة الثامنة صباحا (08.00) إلى الساعة منتصف النهار (12.00) ومن الساعة الثانية والنصف بعد الزوال (14.30) إلى الساعة الخامسة مساء (17.00).

وتعمل وكالات البريد السريع ووكالات الطرود البريدية، خلال حصة عمل بصفة مسترسلة، من الساعة الثامنة صباحا (8.00) إلى الساعة الخامسة والنصف مساء (17.30).

وأكد البريد، ايضا، فتح 32 مكتب بريد، في مختلف ولايات الجمهورية، للعمل بحصة عمل مسترسلة من الساعة الثامنة صباحا (8.00) إلى الخامسة مساء (17.00).

تجدر الإشارة إلى أن مكتب بريد المركب التجاري تونس سيتي" Géant " يؤمن العمل بصفة مسترسلة كامل أيام الأسبوع من الساعة العاشرة صباحا (10.00) إلى الساعة التاسعة ليلا (21.00).

ولضمان استمرارية تقديم الخدمات لفائدة المواطنين والمؤسسات، يؤمن 67 مكتب بريد و25 وكالة بريد سريع متواجدة بمختلف مناطق الجمهورية حصة عمل أيام السبت من الساعة التاسعة صباحا (9.00) إلى منتصف النهار و15 دقيقة (12.15).

190 ألف تلميذ من المدارس الإعدادية والمعاهد الثانوية قاموا بالتسجيل عن بعد والعدد في تزايد

تمكن 190 ألف تلميذ من المرحلتين الإعدادية والثانوية من الترسيم عن بعد وذلك منذ انطلاق هذه العملية يوم 29 أوت الماضي إلى حدود الساعة الثانية من ظهر أمس.

وأفادت المكلفة بمأمورية بديوان وزير التربية ولاء التركي، في تصريح لـ(وات)- أمس، أن عدد المرسمين عن بعد، تجاوز 190 ألف تلميذ مؤكدة أن هذا العدد قدر في حدود الساعة السابعة صباحا بـ 160 ألف.

وبينت أن 143 ألف من التلاميذ قاموا بالتسجيل بواسطة بطاقات استخلاص بريدية، فيما قام حوالي 47 ألف آخرين بالتسجيل باعتماد بطاقات بنكية، مذكرة أن خمسة بنوك ساهمت في إطلاق هذه المنظومة إلى جانب البريد التونسي.

واعتبرت أن عملية التسجيل عن بعد تعد ناجحة وتشهد إقبالا كبيرا وأن وزارة التربية بصدد فض جل المشاكل التقنية التي تعيق هذه العملية.

توقيع اتفاقية بين الاتحاد الوطني للمرأة ومؤسسة "كاتكو"

وقع الاتحاد الوطني للمرأة التونسية ومؤسسة "كاتكو" السورية الصينية التونسية المشتركة صباح أمس بمقر الاتحاد اتفاقية عامة تقوم بمقتضاها الشركة بدعم مشاريع في مجال تمكين المرأة والشباب والاسرة ورياض الاطفال ومقاومة الفقر والمساعدة على تعزيز هيكلة الاتحاد وتجهيزه في نطاق السياسة الاجتماعية للمؤسسات الاستثمارية حسب ما صرحت به لـ(وات) راضية الجربي رئيسة الاتحاد الوطني للمرأة التونسية.

ووقعت الاتفاقية رئيسة الاتحاد الوطني للمرأة التونسية راضية الجربي ونائبة رئيس مجلس ادارة مؤسسة "كاتكو" ماجدة العجمي.

وأوضحت راضية الجربي في تصريح لـ(وات) بأنه سيتم الامضاء على اتفاقية تفصيلية تتضمن مشاريع محددة بمناسبة حلول رئيس مجلس إدارة المؤسسة الاستثمارية "كاتكو" بتونس.

وأضافت الجربي أن الاتفاقية تندرج في إطار الاستراتيجية التي وضعها الاتحاد الوطني للمرأة التونسية بعد مؤتمره الاخير للاستفادة من الشراكة الاقتصادية مع القطاعين العمومي والخاص والبرامج الاجتماعية التي تخصص لها الشركات حوالي 5 بالمائة من المرابيح.

إضافة تعليق جديد