ملامح وأخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 16 نوفمبر 2018

تابعونا على

Nov.
17
2018

ملامح وأخبار

الأحد 2 سبتمبر 2018
نسخة للطباعة

إنذار كاذب

أعلنت أمس الخطوط التونسية، أنها تلقت إنذارا كاذبا بوجود قنبلة على متن رحلتها عدد 714 والقادمة صباح أمس من مطار جدة باتجاه تونس وذلك قبل إقلاعها.

وأضافت، في بلاغ لها، انه على اثر تلقي طاقمها إنذارا بوجود قنبلة على متن الرحلة من قبل راكب أجنبي، تم على الفور إنزال جميع المسافرين وتفتيش الطائرة وفقا لمعايير السلامة الدولية في مجال الطيران، مؤكدة ان كافة المسافرين تلقوا الإحاطة اللازمة وهم في حالة جيّدة.

وقد تولّت السلطات السعودية إيقاف الراكب الأجنبي وعرضه على التحقيق.

 

أقراص مخدرة

أعلنت وزارة الداخلية أنّ شرطة النّجدة بإدارة أمن إقليم صفاقس ومنطقة الأمن الوطني بصفاقس الشّماليّة أوقفت 6 أشخاص 5 منهم من دولة مجاورة كانوا على متن سيّارة على مستوى طريق تونس – ساقية الزيت.

وأضافت الداخلية في بلاغ صادر عنها أمس أنّه تمّ العثور بحوزة الموقوفين على حوالي 1500 قرص مخدّر ومبلغ مالي من العملة التّونسيّة والأجنبيّة.

وأوضح البلاغ أن العملية تمّت بناء على معلومات مفادها تحوّز عدد من الأشخاص على كميّة من الأقراص المخدّرة مشيرا إلى أن النيابة العمومية أذنت بالاحتفاظ بهم وحجز السّيارة وكميّة الأقراص المخدّرة والمبلغ المالي مع مواصلة الأبحاث.

 

انطلاق إجبارية استخدام منظومة الشراء العمومي على الخط للمؤسسات والإدارات العمومية

انطلقت بداية من يوم أمس إجبارية استخدام منظومة الشراءات العمومية على الخطّ المعروفة باسم "تونيبس"، للمؤسسات والإدارات العمومية، وفقا لمقتضيات الأمر عدد 416 لسنة 2018 المؤرخ في 11 ماي 2018، وذلك حسب ما أوردته الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد على موقعها الرسمي.

وينص الأمر المذكور، على إجبارية استعمال منظومة الشراء العمومي على الخطّ، بالنسبة إلى الوزارات والمؤسسات العمومية التي لا تكتسي صبغة إدارية والمنشآت العمومية، عبر منظومة الشراء العمومي على الخطّ "تونيبس".

وتهدف منظومة الطلب العمومي على الخط، التي دخلت الخدمة منذ سنة 2014، إلى تحقيق نجاعة الشراءات العمومية، من خلال تكريس مبدأ المساواة عند طرح طلبات العروض، وتقليص الآجال بهدف التحكم في الكلفة، عبر تقليص الوثائق والنقل واستهلاك الطاقة.

وأكدت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، أن هذه المنظومة تعد ضرورية لتحقيق مبادئ شفافية المعاملات في قطاع الشراءات العمومية.

 

تنديد

ندّدت أمس الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان بتفشي ظاهرة الجريمة والعنف المبني على العنصرية والنوع الاجتماعي في تونس معربة عن استيائها من تفاقم أوجه الاعتداء على المقيمات والمقيمين الأفارقة في تونس، وطالبت في بيان لها مجلس النواب بالتسريع بالمصادقة على قانون تجريم العنصرية، داعية وسائل الإعلام وأساسا المرئية منها الى تحمل مسؤوليتها كاملة تجاه تفاقم ظاهرة العنف و الكراهية وتخصيص مساحة في المنابر الإعلامية العمومية لنشر ثقافة الحرية وحقوق الإنسان والمساواة.

واستنكرت الرابطة بعض المواقف التي اعتبرتها "مدينة" للمبادئ الحقوقية الكونية والتي تنادي بالتعذيب في الساحات العامة و الأخذ بالثأر معربة عن تجندها للدفاع عن حقوق الضحايا والتضامن معهم .

وللإشارة فقد كان تعرض عدد من الأشخاص من حاملي الجنسية الإيفوارية المقيمين في تونس إلى اعتداء جسدي ولفظي من قبل عدد من التونسيين وذلك منذ أكثر من أسبوع .

 

حملة جهوية

انتظمت بولاية منوبة حملة جهوية مشتركة بين أعوان المراقبة الصحية بالإدارة الجهوية للصحّة والفرقة الجهوية للشرطة البلدية في منوبة وأعوان المراقبة الاقتصادية والمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية للتصدي لظاهرة بيع المياه بصفة عشوائية بمدينتي الدندان ومنّوبة.

وذكر رئيس الفرقة الجهوية للشرطة البلدية بالنيابة، طاهر الفرجاني، في تصريح لـ"وات" أنّ الحملة أسفرت عن حجز 3 شاحنات تنشط في مجال بيع مياه الشرب وترويج منتوجات لا تتوفّر فيها المستلزمات العامة لتحقيق السلامة والاتجار بمادّة مدعّمة وبمواد غير صحية ونقل مواد في ظروف غير صحّية، مضيفا انه تم حجز وإتلاف 4420 لترا من المياه مجهولة المصدر ومحفوظة في ظروف غير صحية وغير مطابقة للقواعد والقوانين الجاري بها العمل.

 

حجز

حجزت فرق المراقبة الاقتصادية بالإدارة الجهوية للتجارة بتونس خلال عملية مراقبة نوعية كميات هامة من الكراس المدرسي المدعم، وفق ما أعلنته وزارة التجارة في بلاغ لها أمس. وبلغت الكميات المحجوزة حسب كشف أمّنته الإدارة الجهوية للتجارة بتونس 8600 كراس مدرسي مدعم من أحجام مختلفة (كراسات 24و 84و 72).

وصرح ياسر بن خليفة المدير الجهوي للتجارة بتونس ان عملية الحجز استهدفت احد تجار الجملة بمنطقة باب جديد الذي تعمد ضخ الكراس المدعم خارج المسالك القانونية وتحديدا لدى تجار عشوائيين بسوق بومنديل ومن ثم تداوله بأسعار مرتفعة.

ومن المقرر ان تقوم وزارة التجارة بإعادة ضخ هذه الكراسات في المسالك القانونية وتحديدا في مكتبات الأحياء الشعبية وبعض الجمعيات الخيرية الناشطة في مجال رعاية الأطفال بمناسبة العودة المدرسية.

 

الكلفة الجملية للمستلزمات المدرسية

 

تتراوح الكلفة الجملية للمستلزمات المدرسية للتلاميذ بين السنة أولى ابتدائي وسنة رابعة ثانوي (باكالوريا) بين 112 دينارا و165 دينارا باحتساب المحفظة والميدعة، وفق المعهد الوطني للاستهلاك.

وقال مدير عام المعهد طارق بن جازية في تصريح لوات ان المعهد ككل سنة يقوم باحتساب الكلفة التقريبية للعودة المدرسية، وذلك بالاعتماد على ما يتم رفعه من أسعار من أبرز نقاط البيع، إلى جانب المعطيات المتعلقة بطلبات الإطار التربوي، حسب كل مرحلة.

وبالنسبة للكلفة الأساسية للعودة المدرسية أي الكتب والكراسات والأدوات المدرسية للسنة الدراسية 2018/2019 فهي تتراوح في المرحلة الابتدائية بين200ر52 دينار بالنسبة للسنة الأولى و755ر97 بالنسبة للسنة السادسة.

وتقدر في المرحلة الإعدادية بين 950ر88 د و 790ر95 د بينما تتراوح في المرحلة الثانوية بين 900ر89 د بالنسبة للسنة الأولى ثانوي، و395ر102د بالنسبة للسنة رابعة ثانوي.

وأشار المسؤول انه في حال احتساب كلفة المحفظة والميدعة، فإن الكلفة الجملية للتلاميذ تتراوح في المرحلة الابتدائية بين 900ر111 د و 755ر170 د لتقدر في المرحلة الإعدادية بين 690ر159 د و530ر166 د بينما تتراوح في المرحلة الثانوية: بين 400ر152 د و 280ر165 د.

ومقارنة بالعودة المدرسية 2017-2018 اقر بن جازية بتسجيل زيادة في الكلفة الإجمالية للعودة المدرسية تراوحت بين 11 و24 بالمائة، حسب المرحلة وحسب المكونات.

وبين في هذا الصدد أن الزيادة في الكلفة الأساسية بالنسبة لتلميذ السنة الأولى ابتدائي قدرت بـ23 بالمائة، في حين كانت لتلميذ بالسنة السادسة ابتدائي 17 بالمائة، وبالنسبة لتلميذ بالرابعة ثانوي بلغت 11 بالمائة.

 


هذا وتم تسجيل أكبر زيادة في مستوى كلفة الأدوات المدرسية في حدود 24 بالمائة، ويعود ذلك بالأساس إلى ارتفاع كلفة الإنتاج بالنسبة للمنتجات المحلية أو بفعل تراجع سعر صرف الدينار بالنسبة للمنتجات الموردة، وتحت تأثير الزيادة المسجلة في الأداء على القيمة المضافة بحسب تحليل مدير عام المعهد الوطني للاستهلاك.

إضافة تعليق جديد