برقيات جهوية..برقيات جهوية - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - السبت 17 نوفمبر 2018

تابعونا على

Nov.
17
2018

برقيات جهوية..برقيات جهوية

الجمعة 31 أوت 2018
نسخة للطباعة

منوبة.. فك «اعتصام» عامل الحضيرة وإنزاله من أعلى هوائي اتصالات
بعد تسعة ايام من اعتصام عامل الحضيرة بالفلاحة سالم الهذلي(54 عاما) معتليا هوائي اتصالات يفوق ارتفاعه 35 مترا بمنطقة الشويقي من معتمدية طبربة، تمّ ظهر اول امس الاربعاء فك الاعتصام وإسعافه بعد عملية إنزال ناجحة قام بها اعوان الحماية المدينة في منوبة.
كان ذلك بعد تحول والي منوبة احمد السماوي مرفوقا بكاتب عام الولاية ومعتمد طبربة الى المنطقة وتفاوضه مع العامل المحتج حيث تم اقناعه بالنزول والتعهّد بمساعدته والنظر في مختلف مطالبه، وتم التنقل الى المسكن الذي ورثه عن والده حيث عاين الوضعية المزرية لمنزل الورثة والذي لا يتسع للجميع وهو في حالة مهترئة.
ونقل العامل بعد إنزاله من الهوائي إلى المستشفى المحلي بطبربة اين تم اجراء الفحوصات اللازمة له وإسعافه بعد تعكر صحته نتيجة لفحات الشمس.
وتمثلت مطالب العامل المعتصم حسب تصريحه لـ"وات" بمنوبة في تمكينه من مسكن اجتماعي وعدم حرمانه من المسكن التابع لوزارة الفلاحة والذي مكّنته منه ولاية منوبة منذ 2007 لانتشاله حينها من السكن بمقبرة المنطقة لسنوات.
وطالب مصالح المندوبية الجهوية للفلاحة في التراجع عن قرار الإخلاء الى حين تمكينه من سكن اجتماعي مع ضمان حق والده المتوفي بتعاضدية هنشيرالشويقي التي حلت في 1990 بعد أن تنكّرت له الهياكل المعنية ولم تمكنه من قطعة أرض كتعويض كما لم يلتزم المستمثر بتشغيله في الضيعة كبديل عن والده.

 

 

المنستير: الاستعداد لأسبوع النظافة بمحيط المؤسسات التربوية
في إطار الحرص على إحكام الاستعداد للعودة المدرسية للسنة الدراسية 2018 – 2019 وبهدف تهيئة إطار تشاركي يجسد اللامركزية ويسمح لمختلف الأطراف الجهوية بالمساهمة في إنجاح العودة المدرسية في مختلف جوانبها، انعقدت بمقر الولاية جلسة عمل بحضور السيد رضا عمارة المندوب الجهوي للتربية بالمنستير والسيد سامي بن هنية رئيس دائرة الشؤون الاجتماعية بمقر الولاية فضلا عن حضور السادة المعتمدين وممثلي البلديات والإطارات الجهوية الإدارية والأمنية المعنية، خصصت لتنظيم الاستعداد للأسبوع الأول من شهر سبتمبر 2018 الذي أقرته رئاسة الحكومة تحت عنوان "أسبوع النظافة بمحيط المؤسسات التربوية". وقد أكد  الوالي لدى افتتاحه جلسة العمل انه في إطار الاستعداد للعودة المدرسية وسعيا لإنجاحها وبهدف توفير الفضاء الملائم والمؤسسة التربوية النظيفة، تم إقرار الأسبوع الأول من شهر سبتمبر لتكثيف التدخلات من قبل السلطة المحلية ومختلف المصالح والمجتمع المدني لمزيد العناية بالمؤسسات التربوية وخاصة محيطها الخارجي حتى تستقبل أبناءنا التلاميذ والإطار التربوي والإداري في أحسن الظروف.
وقد تم اعطاء الاذن لأعضاء اللجنتينالجهويتين الفنيتين الأولى التي تعنى بالبنية التحتية واللجنة الفنية الثانية التي تعنى بالموارد البشرية، بتكثيف الزيارات الميدانية خلال الأسبوع الجاري والأسبوع المقبل لمتابعة عمل اللجان المحلية والتدخل بحل بعض الإشكاليات العالقة التي قد تستدعي توفير مزيد من الاعتمادات أو تدخل السلطة المركزية وخاصة وزارة التربية.
◗ سامي السطنبولي

 

 

تركيز منظومة إعلامية في ميناء جرجيس
عقدت بلدية جرجيس جلسة عمل مع المتدخلين في ميناء الصيد البحري لتأهيله، خاصة وأن الميناء يمر عبره حوالي 70 % من إنتاج ولاية مدنين.وحسب مصدر لـ"الصباح" تم التأكيد علي تركيز المنظومة  الالكترونية في اقرب الآجال كما هو معمول به في سوق الجملة ببئر القصعة وهو مايوفر مداخيل هامة، كما يجعل المعاملات شفافة بين البحار والوسطاء الذين يشترون المنتوجات البحرية، حيث يكون نصيب الوسيط 4% وديوان الموانئ  2% والبلدية 1% حسب القانون عن كل عملية بيع. كما تم التعاقد مع نفس الشركة ببئر القصعة لتركيز منظومة إعلامية في ميناء جرجيس، وتحديد تنظيم جلسة مع الوسطاء لتفعيل هذا المشروع بعد أن تم رفضه سابقا.
وقد طالب ممثلو البحارة ديوان الموانئ البحرية بتوفير الحماية وآلة رافعة وكذلك تركيز مدخل موحد للميناء، وتنظيم هذا القطاع  وتركيز سوق من المنتج إلى المستهلك رحمة بالمواطن، خاصة وأن أسعار  المنتوجات البحرية لا تطاق علي امتداد السنة رغم توفر المنتوج  بسبب  كثره الوسطاء فسعر السمك وصل لـ40 دينارا في شهر أوت، وكذلك العمل على التصدي للمضاربات وتطبيق القانون.
◗ عماد

 

 

260 حاجا يحلون بمطار طبرقة عين دراهم الدولي
حل بمطار طبرقة عين دراهم 260حاجا وحاجة من مختلف معتمديات ولاية جندوبة بعد أدائهم مناسك الحج بالبقاع المقدسة.
وقد عبر الحجاج عن رضاهم عن الاستعدادات الجيدة التي قامت بها المملكة العربية السعودية أثناء استقبالها ضيوف الرحمان وذلك بتذليلها جل الصعوبات التي واجهها الحجاج أثناء أداء مناسكهم، كما أكدوا أن البعثة التونسية كانت في مستوى الانتظارات وقامت بواجبها على أحسن وجه وحمدوا الله على وصولهم سالمين إلى أرض الوطن. وفي سياق متصل نشير إلى أن مطار طبرقة عين دراهم الدولي عرف حركية هامة من قبل العائلات التي كانت تنتظر قدوم الحجاج.
◗ عمارمويهبي

بلديات جندوبة تستعد لمواجهة أمطار الخريف
تعرف اغلب بلديات ولاية جندوبة استعدادات هامة لمتابعة عمليات النظافة والعناية بالبيئة وتعهد شبكات تصريف مياه الصرف الصحي استعدادا لأمطار الخريف والتقلبات المناخية المحتملة.
وتشهد أغلب البلديات حملات نظافة بمختلف المدن والتجمعات السكنية الريفية ومن خلال جلسات تم عقدها بمقر الولاية تم التعهد بصيانة شبكات الصرف الصحي ومجاري المياه والإسراع من انتهاء بعض المشاريع المتعلقة بالبنية التحتية إلى جانب ضرورة التنسيق بين مختلف المتدخلين لاتخاذ الإجراءات الضرورية لمجابهة موسم الأمطار وحماية المواطن من الفيضانات خاصة بتلك المناطق الواقعة بالسهول والتي تهدد الانزلاقات الأرضية.
◗ عمارمويهبي

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة