ملامح وأخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 21 سبتمبر 2018

تابعونا على

Sep.
22
2018

ملامح وأخبار

الجمعة 31 أوت 2018
نسخة للطباعة
رئيس الجمهورية يلتقي وفدا من الكونغرس الأمريكي

رئيس الجمهورية يلتقي وفدا من الكونغرس الأمريكي
التقى رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي، أمس، وفدا من الكونغرس الأمريكي عن «لجنة الشراكة من أجل الديموقراطية» يتقدمهم النائب «بيل فلورس». وأوضح الوفد أن زيارته إلى تونس تهدف إلى تأكيد حرص الولايات المتحدة على مواصلة دعم التجربة الديموقراطية الرائدة لتونس والالتزام بالوقوف إلى جانبها لمواصلة تركيز المؤسسات الديموقراطية وكذلك لمواجهة التحديات الاقتصادية والأمنية، مثمنا دورها المحوري في ضمان الاستقرار في المنطقة . من جهته، أبرز رئيس الجمهورية عراقة علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين داعيا إلى تعميق الشراكة الإستراتيجية بينهما ومواصلة الدعم السياسي والاقتصادي المتميز الذي تحظى به تونس من الولايات المتحدة الأمريكية.

 

وفد الكونغرس يؤكد ضرورة تنظيم الانتخابات القادمة في موعدها
أكد الناطق الرسمي باسم مجلس نواب الشعب محمد صوف في تصريح لـ«موزاييك» أمس أن وفد لجنة الشراكة بالكونغرس الأمريكي شدد على ضرورة تنظيم الانتخابات سنة 2019 ودعم هيئة الانتخابات باستكمال انتخاب أعضائها وضمان جاهزيتها للمحطات الانتخابية القادمة.
وأفاد المتحدث بأنّ اللقاء تطرق إلى المواضيع الاقتصادية والاجتماعية ومكافحة الإرهاب والتصدي للهجرة غير الشرعية، كما تم التطرق إلى التجربة الديموقراطية في تونس وإرساء المؤسسات الديمقراطية المنبثقة عن دستور 2014، مضيفا «أنّ الوفد أكد على ضرورة تنظيم الانتخابات القادمة في موعدها ومواصلة الإعداد الجيد لها، لافتا إلى الوفد الأمريكي أكد دعم بلاده لتونس لإنجاح مسارها الانتقالي ومقاومة الإرهاب.»

 

24  قائمة محينة لرياض ومحاضن الأطفال
أفادت وزارة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن أمس أنه تم في إطار الاستعداد للعودة التربوية وضع 24 قائمة اسمية محينة لرياض ومحاضن الأطفال المتحصلة على وصل إيداع لسنة 2018 حسب الولايات على الموقع الإلكتروني للوزارة www.femmes.gov.tn  وذلك للحد من ظاهرة انتشار الفضاءات الفوضوية التي تستقبل الأطفال على غير الصيغ القانونية. 
ودعت الوزارة في بلاغ لها الأولياء إلى ضرورة الإطلاع على هذه القائمات والتثبت من الوضعية القانونية لرياض ومحاضن الأطفال وتسجيل أبنائهم في المؤسسات المستوفية الشروط القانونية.

 

لا زيادة في تعريفات اشتراكات النقل المدرسي والجامعي
أكد المكلف بالإعلام والاتصال بشركة نقل تونس محمد الشملي أمس أنه لم يتم الزيادة في تعريفات الاشتراكات المدرسية والجامعية للنقل.
وقال الشملي في تصريح لإذاعة «اكسبرس اف ام» إن هنالك تراجعا في عدد الاشتراكات المدرسية والجامعية، مُرجعا ذلك لتراجع عدد الطلبة والتلاميذ بصفة عامة . وأضاف الشملي أنه سيتم توفير 700 حافلة نقل للعودة المدرسية 2018-2019، مؤكّدا عمل الشركة من أجل تعزيز أسطول نقلها.

 

حجز ألعاب ومواد تجميل منتهية الصلوحية
تمكنت فرق المراقبة الاقتصادية بالإدارة الجهوية للتجارة باريانة بالتعاون مع الحرس الديواني، إثر مداهمتها اليوم شبكة مخازن عشوائية بمنطقة سيدي ثابت من حجز كميات كبيرة من لعب الأطفال ومواد تجميل يعود انتهاء صلوحيتها إلى سنة 2015.
وأكدت الإدارة الجهوية للتجارة أنه سيتم إتلاف المحجوز نظرا لما تشكله هذه المواد من خطر على الصحة العامة وصحة الأطفال بشكل خاص.

 

آفاق تونس يدعو إلى حل ملف معبر رأس جدير
دعا حزب آفاق تونس، الحكومة إلى «التجنّد لحل ملف معبر رأس جدير المعطل منذ أكثر من شهر ونصف بكل جدية وبسط قوة الدولة والحوار مع الطرف الليبي لإيجاد الحلول المناسبة في أقرب وقت وتجنيب الأطراف الاقتصادية المتضررة استمرار الأزمة» وحذر آفاق تونس في بيانه أمس، حول الانعكاسات السلبية لهذا الملف على النسيج الاقتصادي المحلي والوطني، من خطورة الانزلاق إلى العنف، منددا بـ»كل أساليب الاحتجاج غير السلمية».
كما جدد الحزب دعوته إلى كل الأطراف السياسية والاجتماعية «لمزيد الاهتمام بالملفات الاقتصادية الحارقة حتى تتمكن الدولة من إرجاع الثقة للمواطن وإيجاد حلول حقيقية لمعاناته وللصعوبات التي تواجه المؤسسات الوطنية».

 

منظمة الأعراف تنبه من تداعيات تواصل غلق معبر راس جدير
أعرب الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية عن كبير انشغاله بالوضع في معبر رأس جدير على الحدود التونسية الليبية المغلق منذ نحو شهرين. وأكد أن تداعيات غلق المعبر كانت جسيمة جدا وأدت إلى تضرر مصالح المؤسسات الاقتصادية في البلدين ومنها من شارف على الإفلاس، فضلا عما لحق متساكني هذه المناطق الحدودية من أضرار. ونبّه الاتحاد من أن الوضعية تزداد سوءا وتعقيدا يوما بعد يوم وأن الخسائر تتفاقم خاصة بالنسبة للمؤسسات التي تربطها عقود تصدير بحرفاء في ليبيا وهي عقود أصبحت لاغية بحكم فوات آجال التنفيذ. ودعت منظمة الأعراف في بلاغ لها الحكومة إلى الإسراع بالتنسيق في أعلى مستوى مع الجهات الليبية لتجاوز هذا الوضع المضر بمصالح الشعبين الشقيقين، وكذلك العمل على وضع آلية مشتركة للتدخل السريع لتفادي الغلق. كما دعت أيضا إلى ضرورة اتخاذ إجراءات بديلة للحد من أضرار الغلق والتفكير في وضع معبر خاص بالسلع تتوفر فيه كل المقومات الضرورية للتبادل التجاري.

 

نقابة الصحفيين تنعى الصحفي سليم بقة
نعت النَقابة الوَطنية للصّحفيين التُّونسيين، في بيان لها أمس، الصحفي ومدير جريدة «الجرأة» سليم بقة، الذي توفي فجر أول أمس الخميس في حادث مرور.
وأكدت النقابة، أنّ الفقيد «كان من أشجع الصحفيين في انتقاد الحكم الديكتاتوري أثناء سنوات منفاه القسري في فرنسا، وفي تعرية فساد أنظمة الحكم المتعاقبة على تونس بعد الثورة»، ممّا عرضه وعائلته والمؤسسة الإعلامية التي يديرها إلى مضايقات بالجملة، لم تثنه عن مواصلة القيام برسالته. كما تقدّمت بأصدق عبارات التعازي والمواساة إلى عائلة الفقيد، راجية من الله أن يرزقها جميل الصبر والسلوان، وأن يتغمّد الفقيد بواسع رحمته.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة