ملامح وأخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الخميس 15 نوفمبر 2018

تابعونا على

Nov.
16
2018

ملامح وأخبار

الخميس 30 أوت 2018
نسخة للطباعة

الشاهد يلتقي الوزير المعتمد لدى وزير الاقتصاد والتجارة الياباني
التقى رئيس الحكومة يوسف الشاهد صباح أمس بدار الضيافة بقرطاج بوفد ياباني  يتقدمه يوجي موتو الوزير المعتمد لدى وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني.  وأفاد يوجي موتو أن اللقاء تطرق إلى أهمية دعم أسس التشاور والتنسيق الثنائي خاصة في المحافل الدولية وفي جميع المجالات لاسيما منها الاقتصادية، مؤكدا في هذا الإطار إلى أهمية دعم تونس لترشح مدينة أوزاكا اليابانية لاحتضان المعرض الكوني EXPO 2025.
كما ثمّن الوزير المعتمد لدى وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني عمق علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين مؤكدا حرص بلاده على دعم إنجاح التجربة التونسية ومساندتها على جميع المستويات خاصة منها الاقتصادية والتنموية.

وزير الداخلية يلتقي المنسق الأمريكي لمكتب مكافحة الإرهاب والتطرف
استقبل أول أمس اوزير الدّاخلية «هشام الفراتي» بمقرّ الوزارة «نايثن سايلس» المنسق الأمريكي لمكتب مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف بحضور سفير الولايات المتحدة الأمريكية بتونس «دانيال روبنستين»، لتباحث مجالات تعزيز التعاون الأمني التونسي الأمريكي لتطوير الآليّات المعتمدة في مكافحة الجرائم الإرهابيّة والتصدي لها، وفق بلاغ لوزارة الداخلية.

رئيس البرلمان يلتقي محافظ البنك المركزي
مثل الوضع المالي والاقتصادي في البلاد، محور اللقاء الذي دار أمس بين رئيس مجلس نواب الشعب محمد الناصر ومحافظ البنك المركزي التونسي مروان العباسي، بقصر باردو.
كما تم خلال اللقاء، استعراض نشاط البنك المركزي التونسي في علاقة بتطور القطاع البنكي والمصرفي وبوضعية المالية العمومية، وفق بلاغ صادر عن مجلس نواب الشعب.

 

الخطوط التونسية تعلن عن تعديل توقيت عودة الحجيج
تم تعديل توقيت رحلة الخطوط التونسية القادمة، اليوم الخميس، من مطار جدة الدولي باتجاه مطار قفصة القصر الدولي وبالتالي، ستغادر هذه الرحلة مطار جدة على الساعة 09 و20 دق بتوقيت السعودية لتصل إلى مطار قفصة القصر الدولي على الساعة 14 و25 دق بتوقيت تونس.
وأشارت وزارة النقل، في بلاغ لها، الأربعاء، إلى أن تعديل هذه الرحلة جاء نتيجة تواصل الأشغال على مستوى مطار قفصة الدولي، في إطار استكمال مشروع تهيئة البنية التحتية للمطار، والسعي لتوفير أفضل الظروف لعودة الحجيج من البقاع المقدسة.
كما أكدت الوزارة على اهمية اتخاذ هذا القرار بالتنسيق مع سلطة الطيران المدني السعودي.

إلغاء إضراب أعوان الشركة الوطنية لتوزيع البترول «عجيل»
أعلنت وزارة الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة أنه تقرر إلغاء إضراب أعوان الشركة الوطنية «عجيل» عن العمل والذي كان سينفذ اليوم وغدا.
وتم إلغاء هذا الاضراب، حسب نفس المصدر، على إثر انعقاد اجتماع بإشراف وزير الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة ووزير الشؤون الإجتماعية، أمس بمقر الوزارة، وبحضور وفد من الاتحاد العام التونسي للشغل وممثلين عن الجامعة العامة للنفط والمواد الكيماوية والنقابات الأساسية للشركة الوطنية لتوزيع البترول.

متقاعدون يحتجون أمام المسرح بالعاصمة
نفذ عدد من المتقاعدين وقفة احتجاجية أمام المسرح البلدي بالعاصمة صباح أمس للمطالبة بتحسين وضعياتهم داعين الحكومة إلى التراجع عن نيتها التّخلي عن الفصل الـ37 المتعلق بتحسين جراية المتقاعد بصفة آليّة عند زيادة أجر العون المباشر.
وقال عمر الجلاصي كاتب عام الفرع الجامعي للمتقاعدين ببن عروس في تصريح لموزاييك إن المتقاعد يعيش وضعية صعبة بعد 40 سنة من البذل والعطاء، متابعا أن الائتلاف الحاكم يريد تهميش المتقاعدين. وأضاف في هذا الإطار «نقول للائتلاف الحاكم إلّي جوّعنا .. لن تمروا.. ولن نصوت لا للنهضة ولا للنداء في 2019 ولم نرضى بحق مبتور أو منقوص .. مكاسبنا باتت مهددة ونحن نريد تحسين وضعيتنا ككل..»

زيادة بــ 10 % في سعر الحديد المستخدم في البناء
 علمت موزاييك أنّ سعر الحديد المستخدم في البناء شهد بداية من أمس ارتفاعا بنسبة 10 بالمائة وذلك على إثر الارتفاع المتواصل الذي عرفته هذه المادة في السوق العالمية وتراجع قيمة الدينار التونسي مقارنة بالعملة الأمريكية الدولار.
 وكان سعر الحديد المستخدم في البناء سجّل خلال العام الماضي ارتفاعا في مناسبتين متتاليتين للأسباب ذاتها إلى جانب مطالبة الموزعين وتجّار التفصيل بالزيادة في هامش الربح المخصّص لهم.

مشروع قانون لإلغاء عقوبة الإعدام في تونس
 أكد عضو المعهد العربي لحقوق الإنسان والمسؤول على مشروع الغاء عقوبة الاعدام في تونس وحيد الشاهد في تصريح لموزاييك أمس أن المعهد سيتقدم بالاشتراك مع عدد من المنظمات التونسية والدولية سنة 2019 بمشروع قانون إلى مجلس نواب الشعب يهدف لإلغاء عقوبة الاعدام في تونس. وبيّن الشاهد أن المعهد يعمل ضمن برنامج  «الغاء عقوبة الاعدام في تونس» منذ سنة 2017 والمتكون من دورات تكوينية لفائدة المحامين والقضاة وأعوان السجون والاصلاح وكذلك لفائدة الاعلاميين والمنظمات الدولية والجمعيات. وأضاف أن المعهد قام بانتداب خبراء لانجاز بحث ميداني وزيارات للمحكومين بالاعدام في السجون التونسية واعداد تقارير حول وضعياتهم.
وفي مرحلة اخيرة سيتم تنظيم حملة مناصرة على نطاق واسع ستكون موجهة الى الفاعلين السياسين على غرار نواب الشعب وفق قوله قبل عرض مشروع القانون على البرلمان، وفق مبعثو موزاييك ناهد الجندوبي.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة