تنعقد بين 13 و19 أكتوبر: آمال المثلوثي في افتتاح أيام قرطاج الثقافية للإبداع المهجري وخالد بن يحي في الاختتام - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الأحد 23 سبتمبر 2018

تابعونا على

Sep.
24
2018

تنعقد بين 13 و19 أكتوبر: آمال المثلوثي في افتتاح أيام قرطاج الثقافية للإبداع المهجري وخالد بن يحي في الاختتام

الأربعاء 29 أوت 2018
نسخة للطباعة
◄ سهرة مهداة لروح الراحل عز الدين علية بإمضاء المصمم رياض بوعزيز
تنعقد بين 13 و19 أكتوبر: آمال المثلوثي في افتتاح أيام قرطاج الثقافية  للإبداع المهجري وخالد بن يحي في الاختتام

بعد ان كان موعده من 8 الى 15 سبتمبر 2018 تم الاتفاق رسميا على تغيير موعد التآم مهرجان ايام قرطاج الثقافية للإبداع المهجري لينعقد في الفترة الفاصلة بين 13 و19 اكتوبر 2018 في مدينة الثقافة. وستحيي الفنانة التونسية المهاجرة امال المثلوثي سهرة افتتاحه وقد تم اختيارها نظرا لرمزيتها ولنجاحها في احياء حفل تسلم تونس لجائزة نوبل للسلام. وسيتم خلال الحفل تكريم عدد من الفنانين على غرار ظافر العابدين وهند صبري وفريال يوسف واحمد الحفيان ودرة زروق والنحات الصحبي الشتيوي وغيرهم..
وقد افادنا الدكتور محمد احمد القابسي مدير مهرجان ايام قرطاج الثقافية للإبداع المهجري انه تم اعداد النسخة الرسمية لبرنامج هذا المهرجان الدولي الذي سيكون جسر تواصل يربط ابناء تونس المقيمين بالخارج من الذين انخرطوا في العمل الثقافي في بلدان اقامتهم وأشعوا بانتاجهم الثقافي المتنوع والنوعي وبين بلدهم تونس التي تود من خلال المهرجان تأكيد الاعتراف بهم وتريد تكريمهم على طريقتها وتوفير المنبر المناسب ليعرضوا ابداعاتهم في تونس، علما بان المهرجان جهد مشترك بين وزارة الشؤون الاجتماعية والتضامن والتونسيين بالخارج  ووزارة الشؤون الثقافية حرص الوزيران محمد الطرابلسي ومحمد زين العابدين على تسخير كل ما يلزمه لينجح وليجمع اكثر ما يمكن من المهاجرين التونسيين المقيمين في الدول الاوروبية والخليجية وغيرها من بلدان الاستقبال.
وفي برنامج المهرجان سهرة للموسيقى الكلاسيكية تحييها الفنانة هاجر هنانة وسهرة ذكريات الهجرة وتخصص للاغاني الملتزمة والفن البديل وسيحييها محمد بحر و جمال قلة وفي برنامجها مجموعة من اغاني الراحل الهادي قلة صاحب رائعة «بابور زمّر» وسهرة اخرى للأصوات النسائية المهاجرة تغني خلالها الفنانة التونسية سيرين بن موسى وعبير النصراوي.
وسيهتم المهرجان بعالم الموضة الذي يبرع فيه عدد من التونسيين المقيمين في الخارج وسينظم المصمم العالمي التونسي رياض بوعزيز سهرة ستكون مهداة لروح الراحل عز الدين علية. ليلة الشعر المهاجر سيؤثثها شعراء مهاجرون مثل كمال بوعجيلة وكمال الغالي وهشام الدامرجي وفردوس مامي والطاهر البكري وعزيز الوسلاتي الذي يقيم في البحرين وغيرهم.. وسيشتمل مهرجان ايام قرطاج الثقافية للإبداع المهجري على معرض للفنون التشكيلية ومن بينها معرض لمنحوتات الفنان العالمي الصحبي الشتيوي الذي سيتم تكريمه بالمناسبة.
هذا اضافة الى أمسيات الادب المهجري وهي عبارة عن لقاءات مفتوحة بين المبدعين وقرائهم وجمهور المهرجان تتوج بتوقيعهم لكتبهم الجديدة الصادرة في المهجر .اما عن الندوات فقد تقرر برمجة ثلاث ندوات تخصص الاولى لموضوع « صورة تونس في الادب المهجري»والثانية «كيف تكون اعلاميا في بلدى الاستقبال» والثالثة ستعالج موضوع «الاستثمار في المجال الثقافي».
قبل الافتتاح الرسمي بيوم اي يوم السبت 12 اكتوبر2018 وأمام المسرح البلدي بالعاصمة بداية من الساعة الرابعة والنصف ظهرا سيتم تقديم عرضين شبابيين لموسيقى الجاز لشباب الجيلين الثاني والثالث للهجرة في اوروبا(فرنسا). اما حفل الاختتام فسيؤثثه خالد بن يحي وعماد العليبي وسيكون في مدينة الثقافة.
◗ علياء بن نحيلة

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة