ملامح وأخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الخميس 20 سبتمبر 2018

تابعونا على

Sep.
21
2018

ملامح وأخبار

الأربعاء 29 أوت 2018
نسخة للطباعة
إجراءات للتوقي من «الكوليرا»

إجراءات للتوقي من «الكوليرا»
ستشرع وزارة الصحة انطلاقا من اليوم، بالتعاون مع عدد من الوزارات، في القيام بجميع التدابير اللازمة للوقاية من انتشار مرض الكوليرا بتونس، حسب ما أفاد به أمس وزير الصحة عماد الحمامي، الذي أكد مجددا أنه لم يتم تسجيل أية إصابة بهذا المرض على الصعيد الوطني.
وأوضح، في تصريح إعلامي، على هامش جلسة عمل انعقدت بمقر وزارة الصحة لمتابعة ملف التنمية بولاية تطاوين، أنه قد وقع الاتفاق خلال اجتماع خلية المتابعة، التي قامت منذ أمس بعمليات تقصي استباقي لهذا المرض، خاصة بالولايات الحدودية مع الجزائر، اليوم الثلاثاء مع رئيس الحكومة يوسف الشاهد، على التنسيق مع وزارة التربية ووزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري ووزارة الشؤون المحلية والبيئة بهدف اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية لتفادي انتشار هذا الوباء بتونس. وجدد الوزير التأكيد على أنه لم يتم تسجيل أي حالة إصابة بهذا المرض على المستوى الوطني إلى حد الآن، مشددا على أن الوضع غير وبائي في القطر الجزائري وتحت السيطرة وأن الحالات التي سجلت معزولة.

مشروع غاز الجنوب بتطاوين سينطلق غرة أكتوبر
أعلن وزير الصحة عماد الحمامي، أمس أنه تم التوصل إلى اتفاق نهائي بخصوص مختلف التفاصيل المتعلقة بإطلاق مشروع «غاز تطاوين» يوم 1 أكتوبر القادم على أن تنتهي أشغاله قبل موفى سنة 2020، وذلك خلال جلسة عمل انعقدت بمقر وزارة الصحة لمتابعة ملف التنمية بولاية تطاوين.
وأوضح الرئيس المدير العام للمؤسسة التونسية للأنشطة البترولية منصف المطوسي، في تصريح إعلامي، أن هذا المشروع المتمثل في مد أنبوب غاز طبيعي على طول 94 كلم، سيمكن من تزويد كافة ولاية تطاوين والولايات المجاورة بالغاز الطبيعي وبقوارير الغاز من جهة، وفي تنمية الصناعة وتنشيط الاقتصاد بالمنطقة وتسهيل بعث المشاريع بها من جهة أخرى. وأفاد أن هذا المشروع، الذي تبلغ كلفته حوالي 400 مليون دينار، سيوفر 250 موطن شغل تقريبا، ويعد جزءا من مشروع تطوير حقل الغاز «نوارة» بتطاوين الذي بلغت كلفته ما يقارب 3000 مليون دينار، مشيرا إلى أن طاقة إنتاج هذا الحقل تقدر بـ2.7 مليون متر مكعب في اليوم.
ومن جهته كشف وزير الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة خالد قدور، في تصريح إعلامي، أن ولايات الجنوب ستستفيد أيضا من مشروع «تنمية الصحراء» الذي أعلن عنه رئيس الحكومة في 27 أفريل الفارط بكلفة جملية تقدر بـ600 مليون دينار، مؤكدا أنه تم الانطلاق في هذا المشروع «الضخم» منذ أسبوعين إذ وقع إصدار طلب العروض.

انطلاق الاستشارة الوطنية حول المعطيات المفتوحة
أعطت وحدة الإدارة الالكترونية التابعة لرئاسة الحكومة أمس الثلاثاء، إشارة الانطلاق للاستشارة الوطنية حول المعطيات المفتوحة.
وينكب المشاركون في هذه التظاهرة على دراسة مشروع أمر مكمل للنصوص التشريعية السابقة من بينها قانون النفاذ للمعلومة وذلك وفق بلاغ صحفي صادر عن الإدارة الإلكترونية التونسية وجمعية «مساندة» ومكتب البنك الدولي في تونس.
ويرمي مشروع الأمر المطروح للدراسة والنقاش إلى تكريس مقومات الشفافية وتيسير نفاذ المواطن للمعطيات، والتجاوب مع جملة من التحديات أبرزتها دراسة في الغرض تم إعدادها مؤخرا.
وينتظم اللقاء بالاشتراك مع البنك الدولي وبحضور عدد من ممثلي الوزارات والإدارات المتدخلة في منظومة الإدارة الالكترونية، إلى جانب عدد من الخبراء وممثلي الجمعيات المهتمة بتكريس الشفافية وتدعيمها وبالتطبيقات الإعلامية التي تساهم في تحسين جودة الخدمات المتاحة لمختلف المستعملين.

منظمة الأعراف تشرع في إعداد مقترحاتها لمشروع قانون مالية
أعلن الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، أمس انه شرع في الإعداد لحزمة مقترحات ستعرضها على الطرف الحكومي الذي يعكف حاليا على الإعداد لمشروع قانون المالية لسنة 2019 الذي من المنتظر المصادقة عليه قبل موفي العام الجاري. وأثار قانون المالية لسنة 2018 جدلا كبيرا في الأوساط الاقتصادية نظرا للفصول التي تضمنها والتي زادت من أعباء المؤسسات الاقتصادية وفق تصريحات لمسؤولين عن المنظمات كما أدت إلى تنفيذ إضرابات قطاعية.
وكشفت المنظمة أن عددا من مسؤوليها على رأسهم سمير ماجول بحثوا مع رئيس مجلس التحاليل الاقتصادية (مؤسسة تابعة لرئاسة الحكومة ) عفيف شلبي وخبراء اقتصاديين الخطوط العريضة لهذه المقترحات دون أن يوضح طبيعتها .
وأضاف البلاغ أن الحاضرين استعرضوا «انتظارات القطاع الخاص من قانون المالية لسنة 2019 وخاصة ملف تخفيف العبء الجبائي على المؤسسات ودفع الاستثمار والتصدير والتصدي للاقتصاد الموازي بما يمكن من إنعاش الاقتصاد وتحقيق النمو وبعث فرص عمل». ولاحظت المنظمة «أن جلسات عمل أخرى حول قانون المالية ستعقد في وقت لاحق للتعمق في مقترحات الاتحاد بمختلف هياكله الجهوية والقطاعية». وتشرك الجهات الحكومية المنظمات المهنية في إعداد قانون المالية كما تستمع لجنة المالية بمجلس نواب الشعب إلى هذه المنظمات حول المقترحات الحكومية الواردة في القانون.

 

هدوء حذر في بن قردان
تشهد مختلف شوارع مدينة بنقردان هذا الصباح هدوءا حذرا وذلك بعد اضطرابات على مستوى الطرقات نتيجة الاحتجاجات التي اندلعت مساء أوّل أمس انطلاقا من ساحة المغرب العربي للمطالبة بتنفيذ المشاريع التنموية ومطالبة الحكومة بالمزيد من الجدية في التعامل مع وضعية معبر راس جدير الحدودي .

 

أسباب تأجيل انطلاق قطار الجزائر-تونس
قال المدير العام للمؤسسة الجزائرية للسكك الحديدية ياسين بن جاب الله، إن القطار الرابط بين الجزائر وتونس، تقرر تأجيله إلى إشعار آخر. ويعود ذلك إلى سوء وضعية خطوط السكة الحديدة بتونس وفق قوله، فضلا عن أنها لا تتماشى مع القاطرات العصرية التي تمتلكها الشركة وبالتالي، صعوبة سيرها.

 

دعوة إلى تفعيل دور لجان مجابهة الكوارث
دعت النقابة التونسية للفلاحين الحكومة إلى العمل على تفعيل دور لجان مجابهة الكوارث في الجهات وجعلها في حالة انعقاد دائم وتشريك أهل الخبرة للتوقي من خطر محتمل لفياضات قوية هذا العام باعتبار التغيرات المناخية الكبيرة.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة