ملامح وأخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الخميس 20 سبتمبر 2018

تابعونا على

Sep.
20
2018

ملامح وأخبار

الثلاثاء 28 أوت 2018
نسخة للطباعة

تأخير رحلة تونس/جنوة
أعلنت الشركة التونسية للملاحة عن تأخير موعد الرحلة المبرمجة من تونس نحو جنوة، اليوم الثلاثاء 28 أوت 2018، على متن السفينة «قرطاج» لتنطلق على الساعة منتصف الليل من نفس اليوم عوضا عن الخامسة مساء.
وأكدت الشركة، في بلاغ أصدرته أمس على ضرورة حضور المسافرين إلى ميناء حلق الوادي يوم 28 أوت 2018 على الساعة التاسعة ليلا. ولم تقدم الشركة أية توضيحات عن سبب تأخير الرحلة.

البريد يوضح مصير بطاقة سمارت للطلبة الجدد
أعلن رئيس مركز النقديات بالبريد التونسي جمال عبد الجواد في تصريح أمس لإذاعة «موزاييك اف ام» أنه وبصفة استثنائية تم الإذن بالسماح للطلبة الجدد هذه السنة باستخدام البطاقة الإلكترونية القديمة SMART التي تم اقتناؤها من قبل الأولياء أو الطلبة منذ مدة لاستخدامها في عملية تسجيل أبنائهم عن بعد بالجامعات وذلك قبل دخول الاتفاقية الجديدة بين وزارة التعليم العالي والبريد التونسي حول إجبارية استخدام الطلبة الجدد بطاقة جديدة تسمى «e-dinar jeune»  للتسجيل في الجامعات بداية من 27 أوت 2018. وأضاف جمال عبد الجواد أن قرار السماح  للطلبة الجدد باستغلال البطاقة الإلكترونية القديمة للقيام بالتسجيل الجامعي ينتهي موفى هذا الأسبوع كما أكد أنه تم تخصيص شبابيك خاصة بمكاتب البريد بكامل تراب الجمهورية لفائدة الطلبة لتسهيل شرائهم بطاقة   e-dinar jeune  واستكمال عملية التسجيل الجامعي.

بداية من اليوم: الفحص الفني للسيارات بالموعد
تنطلق بداية من اليوم الثلاثاء 28 أوت 2018 خدمة التسجيل عن بعد على موقع الوكالة الفنية للنقل البري بهدف التحكم في طوابير الانتظار الطويلة للقيام بالفصح الفني للسيارات بكل أنواعها.
وستسهل هذه الخدمة على المواطنين حجز موعد لهم للقيام بالفحص الفني لعرباتهم في أسرع وقت ممكن. وأكد المدير الفني للعربات يحي شيبوب في تصريح إذاعي أنّ الإدارة الفنية للنقل البري تطلق بداية من اليوم خدمة الفحص الفني حسب الموعد وذلك بهدف تجنب طوابير الانتظار وتقريب الخدمات من المواطن وتطوير الإدارة الالكترونية التونسية.

محاولة دهس دورية أمنية
أفادت وزارة الداخلية في بلاغ لها أمس بأن سائق سيّارة تعمد حوالي الساعة 01.00 من يوم أمس محاولة دهس أعوان الأمن المتمركزين على مستوى مفترق ساحة حلق الوادي.
ولم يستجب السائق لإشارة التوقف من الدّوريّة الأمنية وتعمّد السياقة بسرعة جنونيّة والقيام بحركات انزلاقيّة بالمفترق.
وعند محاولة السيطرة عليه من قبل دوريّة تابعة لفرقة شرطة النجدة بإقليم الأمن الوطني بقرطاج تعمّد سائق السيارة المذكورة الاصطدام بالسيارة الأمنية مخلفا بها أضرارا متفاوتة ثمّ توجه نحو مقر مركز الأمن الوطني بحلق الوادي ليرتطم بحاجز حديدي مما أجبره على الوقوف لتتمكن الدوريّة المذكورة وأعوان الاستمرار بمركز الأمن الوطني بحلق الوادي من السيطرة عليه وإيقافه.
وبالتحري معه تبيّن أن عمره 33 سنة ويقطن بمنطقة حلق الوادي وكان في حالة سكر مُطبق.
وبمراجعة النيابة العموميّة، أذنت بالاحتفاظ به ومباشرة قضيّة عدليّة في شأنه موضوعها «السكر الواضح والقيادة تحت تأثير حالة كحوليّة وعدم الامتثال لإشارات أعوان الأمن ومحاولة القتل عن طريق الدهس والأضرار بملك الغير العام».

احتجاج
نفّذ عدد من عمال شركة «لابيتيسانت» المعروفة بمصنع «طوم» بوادي الليل من ولاية منوبة والمختص في صناعة المرطبات وقفة احتجاجية
أمام مقرّ ولاية منوبة للمطالبة بإعادتهم إلى العمل وضمان عدم طرد أي عامل أو طرف نقابي، وذلك على خلفية دفاعهم عن حقوق العمال وقيامهم بدورهم النقابي دون مساومة أو مزايدات، حسب ما صرّح به الكاتب العام للنقابة الأساسية للمصنع، زياد بوقطف، لـ(وات) .
وأوضح ذات المصدر أنه بعد توقف العمل بالمصنع لحوالي الشهر إثر إصدار إدارته برقية صدّ عن العمل توقف حال العمال وساء وضعهم الاجتماعي ليفاجؤوا بالاتفاق المعلن عنه عقب جلسة تفاوض يوم 14 أوت الجاري والقاضي بعودة المؤسسة لسالف نشاطها يوم 15 أوت الجاري والذي تتمسك فيه الإدارة بإحالة 8 عمال منهم نقابيون على مجلس التأديب «في نية مبيّتة» لضرب العمل النقابي والتخلّص عبر آلية الطرد من النقابيين الذين تقدموا بمطالب مشروعة تتمحور حول تحسين الظروف المهنية، حسب قوله. واعتبر كاتب عام النقابة الأساسية أن ما يروّج حول وجود أدلّة تدين العمال الثمانية لا أساس له من الصحة وان الأمور تطورت عقب إضراب 17 جويلية المنقضي بسبب الأشخاص الغرباء الذين تم جلبهم للحراسة والذين افتعلوا أحداثا بدعوى حراسة المصنع في الوقت الذي كان فيه العمال خير حراسة لمصنعهم منذ أحداث الثورة. ولم يدّخروا جهدا ولا وقتا لحمايته ولتحسين وضعيته الاقتصادية يوما بعد يوما، حسب تعبيره.

تعليق الخدمات البلدية
علّق أمس عملة بلدية صفاقس كل الخدمات البلدية لمدة ساعتين (من الثامنة إلى العاشرة صباحا) على خلفية تعطل صرف منحة العيد ومنحة العودة المدرسية التي قد أقرها لفائدتهم (وغيرهم من مستحقيها عن طريق وداديات الأعوان) منشور رئيس الحكومة عدد 37 بتاريخ 29 ديسمبر 2017 بعنوان المساعدات الاجتماعية بمناسبة عيد الفطر وعيد الأضحى والعودة المدرسية.
وشمل هذا التعليق، الذي دعت إليه نقابة عملة بلدية صفاقس، مختلف الخدمات الإدارية وخدمات رفع الفضلات وغيرها من الأنشطة التي يقوم بها أعوان البلدية في الدوائرالسبع (حي الحبيب ومركز شاكر والربض والبستان والمدينة والشمالية وسيدي منصور).
وقد نتج عن هذه الوضعية، وفق ما نقلته «وات» تجمهر للمواطنين الذين تفاجؤوا بتعطيل الخدمات أمام المقرات البلدية المغلقة. وعبّر عدد منهم عن استيائه من تعطيل مصالحهم جرّاء تعليق النشاط، في بداية الأسبوع الجاري، دون علم مسبق، وفق تعبير عدد منهم.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة