تلتئم في الأسبوع الأول من نوفمبر: أكثر من 400 فيلم تقدمت للمشاركة في المسابقة الرسمية لأيام قرطاج السينمائية - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الأحد 18 نوفمبر 2018

تابعونا على

Nov.
18
2018

تلتئم في الأسبوع الأول من نوفمبر: أكثر من 400 فيلم تقدمت للمشاركة في المسابقة الرسمية لأيام قرطاج السينمائية

الأحد 26 أوت 2018
نسخة للطباعة
تلتئم في الأسبوع الأول من نوفمبر: أكثر من 400 فيلم تقدمت للمشاركة في المسابقة الرسمية لأيام قرطاج السينمائية

أكد المنتج نجيب عياد الذي يتولى للسنة الثانية على التوالي إدارة أيام قرطاج السينمائية أن الهيئة المديرة للدورة 29 للمهرجان تلقت 433 فيلما للمشاركة في المسابقة الرسمية لهذه التظاهرة والتي سيقع الإختيار من بينها بطبيعة الحال على الافلام التي ستمثل بلدانها في هذه المسابقة.  
وكان ذلك في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء حول جديد التظاهرة السينمائية الدولية الهامة التي تنتظم هذا العام   من 3 إلى 10 نوفمبر القادم.
وأفاد مدير الدورة نجيب عياد بأن الأفلام الواردة على المهرجان للمشاركة في المسابقة الرسمية قد توزعت بين 123 فيلما
طويلا و310 أفلام قصيرة مشيرا الى أن عدد الأفلام التونسية الواردة على المهرجان قد بلغ 61 فيلما منها 16 فيلما طويلا.
وقال إن الهيئة المديرة للأيام ستنتهي من إنتقاء أفلام المسابقة الرسمية المتعلّقة بالمشاركات الأجنبية خلال موفى شهر أوت الجاري ويوم 10 سبتمبر بالنسبة إلى المشاركات التونسية.
ولفت نجيب عياد في نفس التصريح الى أن هذه الدورة ستشهد مشاركة 37 بلدا منها 16 بلدا عربيا و21 بلدا إفريقيا وهو ما يفسّر حسب تقديره توجه إدارة الأيام نحو تدعيم المشاركة العربية والإفريقية اعتبارا للثوابت الأولى التي تأسس عليها هذا المهرجان وهي الهوية العربية والإفريقية .
وتستضيف هذه الدورة أربعة بلدان هي الهند من القارة الآسيوية، باعتبارها من أكبر صانعي الأفلام في العالم، والبرازيل من أمريكا اللاتينية، بالإضافة إلى العراق التي تعرف نسقا تصاعديا في الإنتاج السينمائي منذ سنة 2003، وكذلك السينغال البلد الذي ينحدر منه السينمائي الراحل عصمان صمبان المؤسّس للأيام رفقة الطاهر شريعة سنة 1966
وللإشارة سيحتضن مسرح الأوبرا بمدينة الثقافة حفلي الإفتتاح والإختتام للدورة 29 لهذه التظاهرة السينمائية الكبرى.
مع العلم أن ايام قرطاج السينمائية تحولت مؤخرا إلى تظاهرة سنوية بعد أن كانت تنتظم مرة كل عامين وذلك بالتداول مع أيام قرطاج المسرحية التي أصبحت بدورها تنتظم مرة في السنة.

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة