برقيات جهوية..برقيات جهوية - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الاثنين 24 سبتمبر 2018

تابعونا على

Sep.
25
2018

برقيات جهوية..برقيات جهوية

الأحد 26 أوت 2018
نسخة للطباعة

تحسن مستوى النظافة بجرجيس
شهدت معتمدية جرجيس تحسنا كبيرا في ميدان النظافة خلال الصائفه تدعمت اكثر مع عودة الجالية بالخارج التي كان عدد  افرادها في حدود الـ20 الف. وقد أثمرت الاتفاقية التي أبرمتها بلدية جرجيس مع شركة خاصة لجمع الفضلات في عدد من الأحياء نتائج إيجابية وبانت نتائجها بمعاينة بسيطة للمدينة، كما جعلت من عمال النظافة يتفرغون لاحياء اخرى لم تشملها هذه الاتفاقية.
ويذكر انه تم القيام بحملات نظافة كبرى في بعض النقاط السوداء التي بقيت فترة كبيرة دون تدخل بتعاون بين بلديتي جرجيس وجرجيس الشمالية ومن منظمات المجتمع المدني وبعض الخواص الذين وفروا معداتهم من شاحنات ومجرورات. كما وقع تنظيف الشواطئ كل يوم تقريبا وتوفير حاويات. ومن جهة أخري وبالتعاون مع المواطنين الذين وفروا  مجروراتهم في كل حي تم اطلاق حملة تجميع جلود الاضحى من قبل مصالح البلدية.
ويبقى النجاح المسجل نتيجة للتعاون بين البلدية والمجتمع البلدي والمواطنين. ويجب أن تستغله بلديتا جرجيس وجرجيس الشمالية  وتواصل على نفس المنوال وكذلك فتح ملفات اخرى عاجلة كحالة البنية التحتية التي تتطلب تدخلا عاجلا في بعض الأحياء.
◗ عماد بلهيبة
 

 

سيدي بوزيد.. امتيازات جديدة بـ1.7 مليون دينار للفلاحة
في إطار دفع الإستثمار الفلاحي وتشجيع صغار الفلاحين، صادقت اللّجنة الجهوية لاسناد الإمتيازات للمشاريع الفلاحية بسيدي بوزيد مؤخرا على جملة استثمارات بقيمة 1.731 م.د ومنح بلغت 671 أ.د ,  وقد قدّر حجم الإستثمارات الفلاحية بالولاية خلال السّداسي الأوّل من سنة 2018 بـ50.4 م.د حيث صادقت اللّجنة الجهوية لاسناد الإمتيازات على مشاريع فلاحية بلغت قيمتها 35.909 م.د كما صادقت اللّجنة الوطنية في الخصوص على مشاريع بلغت قيمتها الجملية 14.483 م.د وشملت في مجملها عدد 1273 منتفعا وأمّا قيمة المنح فقد بلغت 19 م.د.
◗ الكحولي
 

استعدادات لموسم الأمطار
 احتضنت صباح اول امس الجمعة 24 أوت 2018 قاعة الاجتماعات بمقر ولاية سيدي بوزيد جلسة للّجنة الجهوية للتّوقّي من الكوارث الطّبيعية تحت اشراف منصف شلاغمي المعتمد الاول بحضور معتمدي المناطق ورؤساء البلديات والحماية المدنية والمصالح الأمنية والإدارات الجهوية ذات العلاقة وقد خصّصت لتدارس الإستعداد لموسم الأمطار وتمّ خلالها النّظر في سبل التّوقّي من مخاطر الفيضانات عبر رفع فواضل البناء الملقاة في مسارات الأودية وجهر قنوات صرف مياه الأمطار كما تمّت التّوصية على ضرورة انعقاد جلسات اللّجان المحلّية في الشّأن تحت إشراف المعتمدين  ووضع كلّ الآليات والمعدّات المتاحة تحت تصرّف اللّجنة الجهوية للتّوقي من الكوارث الطّبيعية برئاسة الوالي.
◗ الكحولي
 

5 اختصاصات طبية جديدة بمستشفى باجة
في اطار تحسين الخدمات المسداة لمواطني الجهة شهدت وحدة قسم تصفية الدم بالمستشفى الجهوي بباجة مؤخرا اشغال صيانة وتوسعة في مستوى قاعة الانتظار وقاعات الفحوصات الطبية واخذ العينات... دون اعتبار تهيئة  فضاء الاستقبال وثلاث غرف مبيت للمرضى بطاقة استيعاب قوامها 14 سريرا.
وحسب تاكيدات رئيس القسم الدكتور بوغلاب الذي اوضح بان وحدة تصفية الدم تشتمل على 14 آلة جديدة متطورة وفريقا طبيا متكاملا( 3 اطباء -11 اطارا شبه طبي) يؤمن خدمات التصفية لـ14 مريضا...
الدكتور بوغلاب عرج على النقص الحاصل للقسم في مستوى عملة التنظيف والممرضين....
وافرزت الطلبات المسترسلة لدعم الاختصاصات الطبية والجلسات الدورية للادارة الجهوية للصحة بباجة مع سلطة الاشراف توفير دعم للمستشفى الجهوي بباجة بخمسة اختصاصات طبية جديدة ( الطب الباطني – جراحة الاورام - جراحة المسالك البولية – الطب النفسي – جراحة العضام والكلومنات ) مما سيساهم في تحسين الخدمات المسداة للمرضى...
حصيلة ايجابية اولية، في انتظار طلبات اضافية عاجلة في اختصاصي الأشعة والامراض الجلدية... ولو ان قلة اطباء امراض القلب وامراض النساء والتوليد  يبقى غير كاف وغير قادر على تامين الخدمات الصحية تماشيا وكثرة النزلاء...
◗  صلاح الدين البلدي

 

 

إحداث معتمدية بالعميرات رهين موافقة وزارة الإشراف
تركزت مشاغل ممثلي تنسيقية بلديات العميرات من معتمدية المكنين في الجلسة المنعقدة مؤخرا مع والي الجهة اكرم السبري على تجديد مطلب احداث معتمدية جديدة بالعميرات بالإضافة إلى التحسيس بحاجة المناطق ببرمجة عدد من المشاريع  تخص التنمية المحلية على غرار تعبيد المسالك والتنوير العمومي والماء الصالح للشراب ومد قنوات التطهير فضلا عن المطالبة بتقريب الخدمات للمواطن واحداث مؤسسات شبابية وثقافية لاحتضان التظاهرات واستقطاب الشباب والأطفال المنقطعين مبكرا عن الدراسة ودعم التواجد الامني.
وقد أعلن الوالي بالمناسبة أنه سيتم قريبا فتح طلب العروض لتهيئة وتعبيد بعض المسالك الريفية على غرار المسالك الريفي بمناطق  الحجلات.. المقاطيف بعميرة الحجاج ومسلك بين أولاد نصير والمدرسة الابتدائية بعميرة الفحول وطريق الملعب البلدي بعميرة التوازرة بكلفة جميلة تفوق 600 الف دينار.
كما جدد التزامه بعدم ادخار أي جهد لتحويل بناية على ملك الدولة بعميرة الحجاج بعد اتمام الاجراءات الادارية المطلوبة على الواجهتين الى مقر لدار الخدمات تضم مختلف المصالح بهدف تقريب الخدمات وتخفيف مشقة التنقل على المواطن.
وفي خصوص موضوع احداث معتمدية جديدة بالمنطقة الذي يمكن وصفه بالقديم المزمن في الاثارة مع الرغبة في تركيزها منذ حوالي عقدين فقد اوضح الوالي ان الدراسات قد انتهت وانه قد تمت إحالة ملفها إلى وزارة الإشراف لأخذ القرار في امكانية احداث معتمدية جديدة من عدمه ومما يذكر هو ان نسيج المعتمديات  بالجهة يضم في تركيبته الحالية 13 معتمدية وتعد معتمدية المكنين الاكبر حاليا على مستوى المساحة واتساع رقعتها والثانية بعد معتمدية المنستير مركزالولاية من جانب عدد السكان وايضا لثقل الاعباء المتضمنة  لمجالات اشرافها وتنوع مشاغل مختلف مناطقها باعتبارها الاولى كذلك جهويا على مستوى عدد البلديات التي تضمها وتشير المعطيات المتوفرة لدينا الى ان السلط الجهوية حريصة من جهتها على مزيد تدعيم نسيج المعتمديات بالجهة وقد تشمل الاضافة مبدئيا على مستوى الاحداثات بعد مصادقة سلطة الاشراف بناء على الدراسات المنجزة  المعتمدية المقترحة التي ستغطي مناطق العميرات ومنزل فارسي وسيد بنور والشراحيل معتمدية ثانية في المنستير تغطي خنيس المدينة واحياء الفرينة  والبساتين وسيدي نصر والرقبة مواكبة للتوسع العمراني الكبير  الذي ما فتئت تشهده مدينة مركز الولاية.
◗ المنصف جقيريم

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة