ملامح وأخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الثلاثاء 13 نوفمبر 2018

تابعونا على

Nov.
14
2018

ملامح وأخبار

الأحد 26 أوت 2018
نسخة للطباعة

موعد بيع اشتراكات النقل المدرسي والجامعي
ينطلق موعد بيع اشتراكات النقل المدرسي والجامعي في قسطها الاول للسنة الدراسية 2019/2018 يوم 3 سبتمبر المقبل، وفق ما اعلنته شركة نقل تونس، ويمكن اقتناؤها  عبر 117 مكتب بريد باقليم تونس الكبرى (ولايات تونس (56) واريانة (16) وبن عروس (28) ومنوبة (17) و20 مكتبا بمراكز بقية ولايات الجمهورية. وسيتم تخصيص قاعة بيع الاشتراكات التابعة للشركة المحاذية لمحطة المترو بحي الخضراء للقيام بالعمليات الخاصة المتمثلة في اصلاح او تعويض الاشتراكات، كما يمكن اقتناء الاشتراكات عبر موقع واب شركة نقل تونس والموقع المخصص لبيع الاشتراكات.

 

بطاقة الكترونية للطلبة
أكدت مستشارة وزير التعليم العالي المكلفة بالتشغيلية والإنفتاح على المحيط أميرة قرمازي في تصريح اعلامي امس أن البطاقة الإلكترونية الجديدة للطلبة ستمكن الهياكل الجامعية من مراقبة وتقييم مدى إقبال الطلبة على المكتبات وقاعات الإعلامية ومخابر البحث والمشاركة في الأنشطة الثقافية والبحثية التي تنتظم بالحرم الجامعي وذلك بهدف تقيم وتحسين الوزارة من جودة الخدمات المقدمة للطلبة بالجامعات.
وأشارت أميرة قرمازي إلى وجود فريق ممثل عن هياكل الإعلامية بالوزارة ودواوين الخدمات بالشمال والوسط والجنوب والوكالة الوطنية للمصادقة الالكترونية لإقتناء التجهيزات اللازمة لتسهيل استعمال بطاقة الطالب الجديدة والتي تهم بالخصوص آليات قراءة الختم الإلكتروني للطلبة أو ما يعرف بالـ CureCode  لأكثر من 250 ألف بطاقة طالب للتثبت من هوياتهم وتسهيل ولوجهم إلى الفضاءات الجامعية.

 

وفاة حاجة تونسية
أكّد مكتب شؤون حجاج تونس بالبقاع المقدّسة وفاة حاجّة تونسيّة أصيلة ولاية مدنين أول أمس  في غرفتها بالنزل الذي تقيم به (نزل مبارك)، وقد كانت الفقيدة مرفوقة بزوجة ابنها المقيم بالمملكة العربيّة السعوديّة. وأشار إلى أنّ الفقيدة من مواليد سنة 1935 وقد أتمّت جميع المناسك بما في ذلك طواف الإفاضة. وقد تولّت الخارجية التّونسية إعلام عائلتها.

 

انتشال جثة مهاجر غير نظامي
تمكنت قطعة بحرية تابعة للجيش الوطني اول امس، من انتشال جثة لأحد المهاجرين غير النظاميين شرقي الزارات (قابس) على بعد 8 أميال من السواحل التونسية ثم توجهت بها نحو ميناء الصيد البحري بالزارات وقامت بتسليمها للحرس البحري بالمكان وفق ما أعلنه الناطق باسم وزارة الدفاع الوطني محمد زكري.
وأوضح ذات المصدر أنه إثر غرق مركب يقل حوالي 10 مهاجرين غير نظاميين منذ يوم 19 أوت 2018 عرض السواحل الغربية لجزيرة جربة، تكفلت وحدات الحرس الوطني بالبحث عن جثث المفقودين وقامت بانتشال 5 جثث وتمكنت الوحدات التابعة لوزارة الدفاع الوطني من انتشال جثتين إلى حد الآن فيما تمكن أحد المهاجرين من النجاة بعد وصوله إلى السواحل التونسية.

 

إحباط 8 عمليات اجتياز للحدود
تمكنت وحدات الحرس الوطني خلال فترة عيد الأضحى في كامل تراب الجمهورية، من إحباط عدة محاولات تهريب لسلع وبضائع مختلفة وإحباط 8 عمليات اجتياز للحدود البرية و5 عمليات اجتياز للحدود البحرية في كل من صفاقس وجربة، وفق ما افاد به امس المتحدث باسم الإدارة العامة للحرس الوطني العقيد حسام الدين الجبابلي.

 

الترويج للفستق التونسي
قال  رئيس جمعية مهرجان الفستق بماجل بلعباس من ولاية القصرين، عبد الوهاب القراوي، امس  في تصريح لـ(وات) خلال معرض للمنتوجات الفلاحية لمعتمدية ماجل بلعباس أنه «بالرغم من المنافسة العالمية الكبيرة في إنتاج الفستق خاصة من طرف الولايات المتحدة الأمريكية وإيران الرائدتين في هذا المنتوج، الا ان الفستق التونسي قادر على اكتساح الأسواق الخارجية بفضل جودته ومذاقه ولونه المطلوبين في عدد من الأسواق الخارجية».
وأوضح، خلال هذا المعرض الذي بادر بتنظيمه الاتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري بالقصرين بالتعاون مع جمعية المهرجان الوطني للفستق بماجل بلعباس، بشارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة يومي السبت والاحد 25 و 26 اوت 2018، أن الجهة تمتاز بانتاجها البيولوجي في العديد من الخضروات وخاصة الفستق وزيت الزيتون واللوز. وأشار إلى انه بعد تنظيم ثلاث دورات للمعرض في القصرين ارتأى المنظمون الخروج به إلى تونس العاصمة من اجل التعريف بمنتوج الجهة لا سيما مادة الفستق مضيفا أن معتمدية ماجل بلعباس تعد من المناطق المتميزة بإنتاج الخضروات البيولوجية على الصعيد الوطني. وتم الحرص على الترويج لهذه المنتوجات من المنتج إلى المستهلك بأسعار مناسبة والتعريف به في تونس الكبرى خاصة منتوج الفستق الذي تشتهر به المعتمدية.

 

برك مياه ملوثة طيلة أيام العيد
انتشرت في مدينتي تطاوين وغمراسن، طيلة ايام العيد والى حدّ اليوم، مستنقعات المياه الآسنة المتعفنة التي كان بعضها نتيجة الامطارالأخيرة وأغلبها نتيجة انسداد قنوات التطهير.
وقد عاش على هذه الحالة متساكنو المدينتين، طيلة ايام العيد، ولا سيما منهم القاطنون على حافتي وادي تطاوين من «قنطرة بوجليدة» الى غاية «حي الرياض»، حيث توسّعت البرك بفعل تدفّق المياه المستعملة التي لفظتها البالوعات وشبكة التطهير ، اضافة الى مااختلطت به من فضلات واوساخ جعلها مبعث روائح كريهةوحشرات وقد تكون مصدر لأراض، وفق ما أكّده عدد من المتساكنين في تصريحات متطابقة لمراسل (وات) في الجهة .
وتذمّر منذ فترة طويلة، المتساكنون حول مجرى «وادي الشريعة» بتطاوين الذي مازالت العيون تنبع فيه الى الان دون ان تنجح السلطات المسؤولة في ايجاد حلّ جذري لهذا المصدر الاكبر لمختلف انواع الناموس، وفق ذات المصدر.
وفي مدينة غمراسن أكّد مسؤول ببلدية المكان لمراسل (وات)، انه تم ابلاغ ديوان التطهير، منذ بداية الاسبوع الجاري، اي قبل العيد بانسداد القناة الرئيسية للمياه المستعملة في مستوى «سانية الغنيمية» ثم في مستوى الوادي قرب قصر البلدية الا ان الديوان لم يتدخل الا بعد اربعة ايام من تاريخ اعلامه وهو ما جعل برك المياه الملوّثة المتدفقة من القناة على مجرى الوادي خلال ايام العيد غزيرة فاضطرت البلدية الى التدخّل في حدود امكانياتها بتوجيه جزء من هذه المياه على سطح الارض من نقطة خروجها الى نقطة اخرى بعد الانسداد حتى لا تغرق المدينة في اوحال هذه المياه المستعملة، على حد قوله.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة