في قرار مفاجئ لرئيس البلدية: تغيير محطة النقل الجماعي بالكرم رغم احتجاج الاهالي - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الأحد 18 نوفمبر 2018

تابعونا على

Nov.
19
2018

في قرار مفاجئ لرئيس البلدية: تغيير محطة النقل الجماعي بالكرم رغم احتجاج الاهالي

الجمعة 24 أوت 2018
نسخة للطباعة
في قرار مفاجئ لرئيس البلدية: تغيير محطة النقل الجماعي بالكرم رغم احتجاج الاهالي

يعيش سكان ضاحية المرسى الجوية (بين الكرم وحلق الوادي) على وقع القرارين البلديين الصادرين عن المجلس المنتخب حديثا، الاول الذي يهم نقل محطة النقل الجماعي إلى قبالة شاطئ المرسى الجوية وبالتحديد على مستوى  مفترق دوار يعتبر من بين الفضاءات الخضراء القليلة إن لم نقل الوحيد في الجهة ووسط حي سكني يتضمن عديد المؤسسات التربوية من رياض أطفال ومدارس ومعاهد..  والثاني القاضي بتحويل محطة التاكسي الجماعي من نهج الحسين بوزيان بالكرم إلى مدار متوسط (Rond-point) بنهج ابن بطوطة بالمرسى الجوية.
سكان المرسى الجوية، فاجأهم القرار ولم ينفعهم التظلم إلى صاحبه رئيس البلدية الجديد فتحي العيوني الذي تجاهل مطالب الأهالي بالمراجعة مما جعلهم ينظمون وقفات احتجاجية للتنديد بقرار رئيس المجلس البلدي..
وفي عريضة تم إرسالها بالطرق القانونية الى المجلس البلدي، اعتبر الأهالي أن قرار نقل محطة النقل الجماعي إلى قبالة شاطئ المرسى الجوية سيسيء إلى طبيعة المنطقة ويتسبب في قلق يمكن تجنبه للسكان إضافة إلى التحويل الكلي لشكل الجهة نحو الأسوأ.. وأكدوا أن رئيس بلدية الكرم الجديد خالف قرارا سابقا صادر عن وزارة النقل بالتنسيق مع غرفة سواق النقل الجماعي ولم يستشر في قراره لا سلطة الإشراف ولا السلطات الأمنية بالجهة.
وقد استنكر سكان المنطقة ذلك القرار واعلموا المجلس البلدي برفضه مقدمين عدة أسباب تعلل هذا الرفض منها خاصة أن المجلس سارع باتخاذ ذلك القرار فور تسميته دون أن يعلم متساكني المنطقة ولا المجلس الجهوي ودون أي استشارة أو دراسة لكل الإشكاليات التي قد تطرأ بسبب ذلك القرار.
فضلا على أن تنصيب محطة تاكسي جماعي على مسافة 150 مترا من حضانة أطفال (نهج ابن بطوطة) و150 مترا عن مدرسة ابتدائية (بوشوشة) و150 مترا من معهد ثانوي (الجاحظ)، يشكل خطرا جسيما يمكن أن يمس 1200 تلميذ خاصة في ظل ما عرف به سواق هذه النوعية من العربات من تهور وعدم احترام قواعد السلامة المرورية...
كما انه ووفقا للمتساكني فان وجود محطة التاكسي الجماعي في مدار (Rond-point ) هو قرار يتناقض مع الذوق السليم من جهة ومع مجلة الطرقات من جهة أخرى حيث من غير الممكن توقف عربات في مدار يمكن ان يعطل الحركة وبحجب الرؤية عن بقية السيارات ومستعملي الطريق كما سيتسبب في فوضى واضطراب حركة المرور.
ويذكر أن المدار المذكور هو من المدارات القليلة في المنطقة وهو الوحيد المفتوح على 7 انهج ويعود تشييده الى سنة 1881 وهو مصنف كتراث وطني. وقد حافظ على شكله وطبيعته الحالية لاكثر من 130 سنة.
احتجاجات الأهالي رافقتها بعض التساؤلات حول أسباب مسارعة رئيس البلدية الجديد إلى اتخاذ هذا القرار دون استشارة ولا دراسة ولا مراعاة لخصائص الجهة حتى أن بعضهم اعتبر أن القرار يندرج في إطار التشفي ورد الفعل على ما حصل أيام الحملة الانتخابية من مناوشات بينه وبين سكان المنطقة أن البعض الآخر ذهب إلى ابعد من ذلك واعتبروا أن القرار سياسي ويندرج في إطار إبعاد المحطة الحالية المحاذية لمقر حركة النهضة عن المكان وإيجاد أي فضاء آخر لها بعيدا عن مكانها الحالي.
◗ سفيان

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد