ملامح وأخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الأحد 23 سبتمبر 2018

تابعونا على

Sep.
24
2018

ملامح وأخبار

الجمعة 24 أوت 2018
نسخة للطباعة
وفد برلماني كوري جنوبي يلتقي محمد الناصر

وفد برلماني كوري جنوبي يلتقي محمد الناصر
أكد وفد برلماني كوري جنوبي، خلال لقائه أمس بباردو رئيس مجلس نواب الشعب محمد الناصر، أن إحتفال البلدين بمرور خمسين سنة على قيام العلاقات الدبلوماسية، سيمثل منطلقا لمزيد دفع التعاون الثنائي وتعزيزه في مختلف المجالات لاسيما منها الإقتصادية. وبين رئيس الوفد البرلماني ونائب رئيس الجمعية الوطنية بجمهورية كوريا الجنوبية لي جو يونغ، إعجاب بلاده بنجاح تجربة الانتقال الديمقراطي في تونس، باعتبارها «نموذجا يحتذى في بلدان الربيع العربي»، وفق بلاغ صادر عن مجلس نواب الشعب. من جانبه، صرح رئيس مجلس نواب الشعب، بأن إختيار الوفد البرلماني الكوري الذي يتكون من مختلف الأحزاب ويضم رجال أعمال وخبراء لتونس كأول وجهة يزورها بعد إنتخابه، يترجم المكانة المتميزة التي تحظى بها تونس لدى جمهورية كوريا الجنوبية، وعمق علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين.

 

سفارة بريطانيا: حرمان أطباء تونسيين من التأشيرة حدث معزول ونعمل على حله
ردا على تصريح الكاتب العام لعمادة الأطباء التونسيين  نزيه الزغل لـ«موزاييك» صباح أمس حول رفض منح 3 أطباء تونسيين ( طبيب مقيم وطبيبان مساعدان) التأشيرة البريطانية للمشاركة وتقديم أعمالهم الفائزة في مؤتمر طبي بمدينة غلازغو Glasgow الأسبوع الماضي، أكدت سفارة بريطانيا في بلاغ أرسل لموزاييك إطلاعها على التطورات الأخيرة المتعلقة برفض منح تأشيرات لـ3 أطباء جامعيين، مضيفة أنه رغم عدم إمتلاكها صلاحية التعليق على هذا الموضوع باعتباره  حالة فردية، الا انها تعمل مع وزارة الداخلية البريطانية على هذا الملف مضيفة انه سيتم الاتصال في أقرب وقت ممكن بالأطباء المعنيين وإبلاغهم بنتائج ذلك  .
كما أكدت السفارة البريطانية بتونس أن هذا الحادث المعزول لا يعكس التعاون الثنائي الوثيق والعلاقة المميزة بين البلدين، معلنة أن لقاء سيجمع قريبا سفيرة بريطانيا بتونس››لويس دي سوزا›› مع رئيس عمادة الأطباء التونسيين  لمناقشة كيفية تطوير تعزيز التعاون الثنائي في هذا المجال.
وأعلنت السفارة في بلاغ لها انه تم خلال سنة 2017 ، الموافقة على أكثر من 78٪ من طلبات التأشيرة لفائدة تونسيين لتمكينهم من دخول  المملكة المتحدة. وهذا يمثل أكثر من 6000 تأشيرة، كما تم خلال النصف الأول من سنة 2018 منح نحو 3000 تأشيرة.

 

طحالب مجهرية سامة في خليج قابس
افادت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، ان النتائج المخبرية أثبتت أن هلاك الأسماك في خليج قابس ناتج بالأساس عن تواجد نسبة هامة جدا من الطحالب المجهرية السامة من نوع «كارينا ساليفورمي».
واوضحت في بلاغ لها، أمس، ان هذه الطحالب مصحوبة بنسبة ملحوظة من مادة الفوسفور وأملاح الأمنيوم تزامنا مع ارتفاع درجات الحرارة ونزول أمطار خلال هذه الفترة. 
   وحسب نتائج تقرير البحث، اكدت الوزارة أن العينات سليمة من المعادن الثقيلة ومن «الهيدروكربور» ومن الفيروسات من نوع «نوفيروس».
   وتاتي هذه التحاليل في اطار البحث عن أسباب ظاهرة نفوق كمية من الأسماك التي جدت يوم 05 أوت 2018 بسواحل منطقة قابس وغنوش اذ قام فريق البحث التابع للمعهد الوطني لعلوم وتكنولوجيا البحار بمعاينة وأخذ عينات من المياه (للتحاليل الهدروبيولوجية) وكذلك من الأسماك الهالكة (للتحاليل الميكروبيولوجية) من ثلاث مناطق وهي الشط العربي والكرنيش وشط السلام، وتم ارسالها بالتنسيق مع المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية الى مخابر المعهد بصفاقس وصلامبو للقيام بالتحاليل اللزمة.

 

خروج قطار لنقل الفسفاط عن السكة في المتلوي
شهدت معتمدية المتلوي من ولاية قفصة حادث قطار تمثل في خروج قطار لنقل الفسفاط عن المسار تحديدا في منطقة «السوافا» ولا وجود لأضرار لا بشرية و لا مادية. و قد تجند عدد من أعوان شركة فسفاط قفصة وشركة سكك الحديد بالاستعانة ببعض الأليات الثقيلة إلى إرجاعه للسكة حسب اذاعة  «الجوهرة» «اف ام».

 

هذا موعد انطلاق خدمة التسجيل عن بعد
سيكون التسجيل عن بعد بموقع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لفائدة الطلبة متاحا بداية من يوم الاثنين المقبل بالنسبة للسنة الجامعية 2018-2019، حسب ما أفادت به المكلفة بمتابعة ملف رقمنة منظومة الترسيم بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي أميرة القرمازي، أمس الخميس في تصريح لـ(وات).
وأوضحت القرمازي في هذا الشأن، ان التأخير الحاصل عديد المرات بالنسبة الى للتسجيل عن بعد، والذي كان مبرمجا منذ 1 اوت 2018، يرجع اساسا الى ادخال وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لعديد التغييرات على منظومة الترسيم عن بعد قصد تحسين هذه الخدمة، وتمكين كل الطلبة الجدد من بطاقة طالب الكترونية.
وأكدت ان البطاقة الالكترونية ستتيح للطالب امكانية استخدامها في عديد المجالات على غرار الخدمات المكتبية والمبيت، وسيتم تعميمها على كل الطلبة انطلاقا من السنة الجامعية المقبلة، وذلك بالشراكة مع البريد التونسي والوكالة الوطنية للمصادقة الإلكترونية. وأشارت الى ان الوزارة بصدد انجاز هذه البطاقة على الموقع الالكتروني للترسيم، بإدخال كل المعطيات المتعلقة بالطالب بما فيها تحميل الصورة، وإصدار رمز على البطاقة(QR CODE).

 

237 تدخلا للحماية المدنية في يوم واحد
قامت الوحدات التابعة للديوان الوطني للحماية المدنيّة يوم أول أمس بإجراء 237 تدخلا، بينهم  28 عملية إطفاء حرائق و84 النجدة والإسعاف بالطرقات و110 تدخلات الإسعاف في غير حوادث المرور.
كما تدخّلت وحدات الحماية المدنية في حادث بأحد الشواطئ، إلى جانب 14 عمليات مختلفة.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة