ملامح وأخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 16 نوفمبر 2018

تابعونا على

Nov.
17
2018

ملامح وأخبار

الخميس 23 أوت 2018
نسخة للطباعة
«الخطوط التونسية» تتخذ إجراءات خاصة

«الخطوط التونسية» تتخذ إجراءات خاصة
أعلنت الخطوط التونسية أنها قامت بتوزيع رحلاتها الإضافية باتجاه المطارات الفرنسية ومطار جينيف (سويسرا) على المحطتين الجويتين 1 و2 بمطار تونس قرطاج ابتداء من يوم  الثلاثاء 21 أوت الجاري إلى غاية اليوم الخميس 28 أوت الجاري.
وأوضحت، في بلاغ أصدرته الإثنين، أنها اتخذت هذا الإجراء في إطار حرصها على تأمين رحلات العودة في أفضل الظروف الممكنة وبهدف تفادي الاكتظاظ وتسهيل عمليات تسجيل وعبور المسافرين، داعية القاصدين منهم هذه الوجهات إلى التثبت من رقم المحطة التي ستنطلق منها رحلاتهم عبر الموقع الرسمي للخطوط التونسية.
وأضافت الناقلة أنها ستستمر في تأمين رحلات العودة الخاصة بالرحلات المنتظمة وغير المنتظمة انطلاقا من المحطة الجوية الرئيسية بمطار تونس قرطاج .
وذكرت الخطوط التونسية بضرورة الحضور إلى المطار قبل ثلاث ساعات على الأقل من موعد الإقلاع لإتمام إجراءات السفر والالتحاق بقاعات المغادرة في الوقت اللازم بما يضمن سير نشاط الرحلة على الوجه الأكمل.

الجامعة العامة للصحة تعلق «كافة الأشكال الاحتجاجية»
أعلنت الجامعة لعامة للصحة التابعة للاتحاد لعام التونسي للشغل عن تعليق كافة الأشكال الإحتجاجية إثر الاتفاق مع ممثلي وزارة الصحة على صرف المنح المتعلقة بالعودة المدرسية، وفق ما ورد، صباح الثلاثاء، في نص بلاغ تم نشره على الصفحة الرسمية للاتحاد في الفايسبوك.
وورد في البلاغ أنه «على إثر الإحتجاجات وبلاغات الإضرابات الجهوية بالمؤسسات الصحية في عديد الجهات للدفاع على محاضر الجلسات والتطبيق الكلي لما جاء بها تم الإتفاق على تطبيق محاضر الجلسات القطاعية والجهوية وبالمؤسسات الصحية بتمتيع كافة اصناف العاملين بما فيهم أعوان الصنف الفرعي «أ1» و النظار باستثناء الأعوان المكلفين بخطط وظيفية إدارية وفق المحاظر السابقة في أجل لا يتجاوز آجال صرف منح العمل الإجتماعي الخاصة بالعودة المدرسية ويشمل المنح المسندة خلال سنة 2018 بما في ذلك الزملاء الذين تم حرمانهم من المنح في المناسبات السابقة هذه السنة».

انتشال جثة طفت على سطح الماء في جربة
تمكنت وحدة بحرية تابعة لجيش البحر الثلاثاء، من انتشال جثة آدمية، طفت على سطح الماء عرض سواحل أجيم جربة حوالي الساعة 10 صباحا. ورجحت وزارة الدفاع الوطني في بلاغ صادر عنها، أن تكون الجثة، لأحد المفقودين الذين تعرض مركبهم للغرق يوم 19 أوت 2018 أثناء عملية اجتياز للحدود البحرية خلسة انطلاقا من سواحل بوغرارة.  وقد سخّرت وزارة الدفاع الوطني وحدات بحرية وطائرة مروحية لمواصلة عمليات التمشيط والبحث عن بقية المفقودين.

تحويل وجهة مركب مصري الى القاعدة البحرية بصفاقس
قامت قطعة بحرية تابعة لجيش البحر، بتحويل وجهة مركب مصري للصيد بالجر، إلى القاعدة البحرية الرئيسية بصفاقس وفق بلاغ صادر عن وزارة الدفاع الوطني الثلاثاء. وضبطت القطعة البحرية التابعة لجيش البحر، المركب المصري، يوم الإثنين 20 أوت الجاري على الساعة 17 و45 دقيقة، «بحالة صيد غير قانونية بمنطقة الصيد الخاصة التونسية عرض سواحل جربة، وتم تحويل وجهته للقاعدة البحرية بصفاقس، لإستكمال الإجراءات القانونية في شأنه.

وفاة عائلة بأكملها في حادث مرور
توفي صباح أمس 5 أشخاص من بينهم عائلة بأكملها تتكون من الاب والام وابنتيهما في حادث اصطدام سيارتين على الطريق الجهوية عدد 2 الرابطة بين معتمدتي الشراردة وبوحجلة. ويذكر أن أفراد العائلة كانوا على متن سيارة قادمة من المكناسي ومتجهة نحو تونس العاصمة حين اصطدمت سيارتهم بسيارة أخرى، مما أودى بحياة كامل أفرادها اضافة إلى سائق السيارة الأخرى وهو أصيل معتمدية بوحجلة. وتوافد أقارب الضحايا بأعداد كبيرة إلى المستسفى الجهوي بالقيروان وسط حالة من الفوضى.

تمرين عسكري بحري تونسي كندي مشترك
تمّ بداية الأسبوع تنفيذ تمرين عسكري بحري تونسي كندي مشترك عرض السواحل الشمالية التونسية، وفق بلاغ صادر عن وزارة الدفاع الوطني . وشارك في هذا التمرين، من الجانب التونسي فريق من طلائع البحرية وخافرة قاذفة صواريخ ومن الجانب الكندي الفرقاطة «فيل دو كيبيك». ويهدف التمرين إلى التدرب على التنسيق في مواجهة الأعمال غير المشروعة بالبحر ومجال المراقبة البحرية وقد سبق للبحرية الوطنية المشاركة في نسخته الأولى سنة 2017. وقد شمل التعاون التونسي الكندي كذلك، التحاق ضابط كندي للتمرّن على الإبحار على متن باخرة البحوث والتكوين «خير الدين» وزيارة ضابط تونسي تابع لجيش البحر، المحيط الأركتيكي على متن باخرة حربية كندية.

انقطاع الماء الصالح للشراب في صفاقس
سجل أول أيام عيد الأضحى المبارك انقطاع للماء الصالح للشراب في عدد من مناطق مدينة صفاقس ما خلف استياء لدى متساكني هذه المناطق الذين أطلقوا عبر أمواج إذاعة صفاقس نداءات للشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه للتدخل الفوري وتمكينهم من المياه. وقد عبر عدد من سكان طريق الأفران وطريق قرمدة عن قلقهم الشديد من انقطاع الماء منذ الصباح وتزامنه مع قضاء شؤون العيد والحاجة الملحة للماء التي تتطلبها عملية ذبح الأضاحي وتنظيفها. وكانت إدارة الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه بصفاقس أكدت قبيل العيد أنها اتخذت كل الاستعدادات وقامت بتعبئة الموارد المائية الضرورية لتفادي انقطاع الماء خلال فترة العيد التي تعرف ارتفاعا في الاستهلاك المائي.

طريقة جديدة للحد من انتشار جلود الذبائح في تطاوين
اعتمدت بلدية تطاوين هذا العام طريقة جديدة حالت دون انتشار جلود الذبائح والحد من أثارها السلبية على المحيط.
وركزت البلدية ليلة العيد حاويات صغيرة ومجرورات رفعت عليها معلقات تشير إلى  تخصيصها لوضع الجلود فيها وقد تجاوب عدد كبير من المتساكنين مع هذه البادرة وتم جمع عدد كبير من جلود الاضاحي في فترة زمنية وجيزة. وحمت البلدية بذلك المحيط وخاصة الجوامع والمساجد التي كانت توضع فيها الجلود سابقا بنية الصدقة والتخلص منها ببيعها واستفادة بيوت الله بايراداتها المالية.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة